وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجتماع لجنة المساعدات الطبية لمحافظة الخليل

نشر بتاريخ: 21/03/2010 ( آخر تحديث: 21/03/2010 الساعة: 20:43 )
الخليل- معا - عقد الاجتماع الدوري والشهري للجنة المساعدات الطبية لمحافظة الخليل، في مقر لجنة زكاة الخليل المركزية و تم مناقشة العديد من المواضيع بحضور كل من: مديرية صحة الخليل، الشؤون الاجتماعية، ممثل لجنة العلاقات العامة المشتركة لمؤسسات محافظة الخليل، جمعية المريض المحتاج، لجنة المريض الفقير، لجنة زكاة الخليل المركزية، لجان العمل الصحي، مركز علاج و تأهيل ضحايا التعذيب وتغيب عن الاجتماع مؤسسة اغاثة اطفال فلسطين نتيجة انشغالهم مع الوفد الطبي الذي حضر الى مستشفى الخليل الحكومي لاجراء عمليات للعيون.

في بداية الاجتماع رحب منسق اللجنة الدكتور خالد سدر بانضمام لجان العمل الصحي للجنة وناقش الاجتماع سبل الدفع بالعملية الصحية للامام اضافة الى عدة مطالبات كان ابرزها ضرورة مناقشة تأمين الاقصى "العمال" مع محافظ الخليل، د. حسين الاعرج، ليرفع بدوره التوصيات لجهات الاختاص.

كما واستعرض المجتمعون آلية دراسة الحالات التي يتم مساعدتها من خلال المسح الاجتماعي وبعد عرضها على كافة الجهات وبعد مناقشتها واقرارها و تحديد الجهة التي سوف تتابع الملف بغية انجازه ، وفي هذا الشأن ستكون مهام دراسة الملفات ملقاة على عاتق الشؤون الاجتماعية وبالتنسيق مع لجنة الزكاة ومديرية الصحة للموافقة على المساعدة بعد ذلك، لكن مع وجود بعض الاستثناءات والتي تكون الحالات مرضية وبحاجة للعلاج الفوري فيكون التعامل معها بطريقة الاستثناء على ان لا يعمم.

و اجمع على ان يقوم المريض الذي بحاجة للعلاج على عمل تامين صحي من مديرات الصحة بدلا من تكفله بمبالغ طائلة، اضافة الى مناقشة الغاء التأمين الصحي من قبل الجهة الداعمة ما اذا لم يقوم المواطن بتجديده في الاعوام التالية وهذا يتم من خلال كتاب موجه من قبل الجهة التي حول منها لمنح التأمين وشريطة مساهمة مجتمعية من المواطن، علما بأنه تم التأكيد على ان الحالات التي يتم دراستها يجب ان تكون التقارير الطبية المرفقة للدراسة صادرة من مراكز وزارة الصحة الفلسطينية ولن يتم دراسة اية حالات الا بشريطة ان تكون تلك الحالات محولة من مراكز وزارة الصحة ولن يأخذ بالتقارير الطبية الصادرة من طبيب خاص.

كما وتم استعراض كامل لكافة الحالات التي تم مساعدتها من خلال اللجنة خلال الشهر المنصرف، بما فيها الوفود الطبية الاوروبية التي تحضر ما بين الفينة والاخرى.