وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خريشة لـ(معا): الرد على التصعيد الاسرائيلي بانهاء الانقسام

نشر بتاريخ: 21/03/2010 ( آخر تحديث: 22/03/2010 الساعة: 09:51 )
رام الله - معا - اكد النائب المستقل في المجلس التشريعي ، د.حسن خريشة، لـ (معا)، ان الرد الفلسطيني الحقيقي على هذا التصعيد العدواني الذي تمارسه قوات الاحتلال بحق شعبنا يتمثل في استعادة الوحدة وانهاء الانقسام باعتباره متطلب وواجب وطني تتحمل مسؤولية انجازه كافة الاطراف المشاركة في تكريس هذا الانقسام.

وابدى خريشة شكوكه في امكانية انجاز الوحدة الوطنية لاسباب لها علاقة بالحراك الدولي الخارجي، معتبرا ان المشكلة الرئيسية تكمن في ان الحل لانهاء الانقسام واستعادة الوحدة لم تعد بيد وقرار الفلسطينيين الذي تحولوا من صناع للتاريخ وتحريك المجتمع الدولي الى مجرد متاثرين باحداث الخارج .

وقال " العالم يفرض حاله علينا في وقت يتعرض فيه الشعب للتصعيد العدواني من قبل قوات الاحتلال الامر الذي يتوجب على كافة القوى الوطنية تحمل مسؤولياتها التاريخية والوطنية تجاه الشعب والرد على هذا التصعيد باعلان الوحدة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام "، مؤكدا ان وجود اكثر من نهج سياسي في الساحة الفلسطينية يجب ان يتحول الى نقطة قوة بيد الفلسطينيين عبر تكامل الادوار وليس الدخول في صراعات مدمرة للقضية الوطنية.

واضاف " في مأساة حقيقية ولابد من اتخاذ خطوات جريئة للخروج من هذا الواقع الضعب والارتهان الحقيقي لارادة الشعب وتعزيز صموده في مواجهة سياسة الاحتلال.

ورغم تصريحات خريشة التي تتحدث عن وسائل الرد الفلسطيني على هذا التصعيد الا انه ابدى تشاؤما ازاء امكانية انجاز الوحدة وانهاء الانقسام وقال " اخشى ان لا يتفقوا (حماس وفتح)حتى لو وقعوا على انهاء الانقسام وللاسف فانه لا احد يعمل من اجل ذلك "، مشيرا الى ان المشكلة الرئيسية تتمثل في فقدان الثقة بين الاطراف .

واضاف " كلما طال الانقسام كلما ضعفت آفاق الخلاص منه"