وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح معرض الإبداع النسوي في سلفيت

نشر بتاريخ: 22/03/2010 ( آخر تحديث: 22/03/2010 الساعة: 16:44 )
سلفيت- معا- وسط حشد جماهيري من الأمهات والنساء افتتحت وزيرة الثقافة سهام ألبرغوثي ووزيرة شؤون المرأة ربيحه ذياب معرضا للمنتجات والمشغولات النسوية في محافظة سلفيت وذلك على شرف الثامن من آذار ويوم الأم العالمي والذي اقامته مديرية الثقافة وبالتعاون مع محافظة سلفيت وشركاء في التنمية المستدامة في سلفيت.

وحضر الافتتاح وزيرة الثقافة ووزيرة شؤون المرأة والقائم بأعمال محافظ سلفيت نواف صوف وعضو المجلس الثوري وأمين سر حركة فتح بلال عزرئيل ورئيس بلدية سلفيت تحسين أبو سليمة ومدير مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة نصفت الخفش ومدراء الدوائر الرسمية والأهلية ورؤساء الأجهزة الأمنية ووفد من وزارة الثقافة وطاقم مديرية سلفيت وعلى رأسهم مديرة المديرية ابتسام الرابي وفعاليات المحافظة الشعبية والمؤسسات النسوية المشاركة في المعرض من مختلف محافظات الوطن أدار المهرجان مديرة الثقافة ابتسام الرابي وميسون ماضي مديرة دائرة المرأة والطفل في المحافظة .

ورحبت مديرة الثقافة بالجماهير الوافدة إلى محافظة سلفيت من محافظة نابلس وبيت لحم والخليل وجنين وكل الحضور وعلى رأسهم وزيرة الثقافة سهام البرغوثي ووزيرة المرأة والوفد المرافق، شاكرا لهم استجابتهم على الحضور والمشاركة في هذا اليوم يوم الام ويوم المرأة الثامن من اذار وتحدث عن المرأة الفلسطينية في كافة المحافل والمناسبات وضرورة دعم الإنتاج النسوي وتشجيعهن على العمل.

وتحدثت وزيرة الثقافة سهام البرغوثي عن المرأة وإسهاماتها في مختلف الميادين وهنات كافة الأمهات بيومهن هذا وأضافت ان المرأة الفلسطينية ناضلت وجاهدت الى جانب أخيها الرجل في كافة الميادين إضافة إلى إنجابها الإبطال ورعايتهم وهي التي خرجت لنا أجيال وأجيال من القادة في كافة المضامير ورغم المعاناة والجرح العميق الذي ينزف حتى يومنا هذا تأبى الا ان ترسم أجمل صورها بقبلة وداع ترسمها على جبين أبنائها ووطنها النازف من الحصار الجائر المفروض علينا والاستيطان والجدار العنصري ومشاريع التهويد، فالأم الفلسطينية تحدت هذه الظروف وقفزت عنها.

وأضافت ان شهر آذار تتزاحم فيه مناسبات عدة من يوم المرأة ويوم الأم والكرامة وغيرها من المناسبات التي لابد من الوقوف عليها والتحدث عنها، وشكرت ألبرغوثي القائمين على هذا المهرجان وخاصة محافظة سلفيت وعلى رأسهم القائم بأعمال المحافظ نواف صوف لوقوفهم ودعمهم للنشاطات الثقافية في المحافظة ومؤسسة شركاء في التنمية المستدامة وكل مؤسسات وأهالي المحافظة.

بدورها اثنت وزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب على هذا العمل المميز الذي يظهر إبداعات المرأة الفلسطينية رغم كل الجراح وهنأت الأم الفلسطينية في يوم الام فهي المربية والراعية والساهرة على راحة أبنائها وأسرتها فالأم التي تنجب هي نفسها التي تودع الإبطال بالزغرودة مهللة ومكبرة زهي التي تعطي دون كلل او ملل وهي التي أفنت حياتها وتصمم على ان تبقى الوردة المتفتحة والمتيقنة وتصر على ان تكون دائما في مقدمة العطاء والبذل والتضحية، هنيئا لكل ام أخذت على عاتقها هذا العبء لمشاركة الرجل في العمل النضالي التحرري هنيئا لها وهي تعطي وتضحي بصمت وهي تبتسم.

وتحدث القائم بأعمال محافظ سلفيت نواف صوف عن المرأة بشكل عام والمرأة الفلسطينية بشكل خاص وقال يطل علينا وباشراقة شمس الربيع يوما هو من اغلي الأيام نجدد فيه العهد والوفاء لكل ام فلسطينية سهرت الليالي كي ننام نوما هانئا، يوما نرى فيه فرصة لنقدم أجمل تهانينا لكل ام فلسطينية والتي تتشرف بشرف الأمومة والمسؤولية، شرف معطر بأجمل الرياحين والياسمين لما قدمته من تضحيات وتحديات.

من ناحية أخرى أضاف صوف ان إسرائيل باستهدافها القدس والمقدسات واستمرارها في انتهاك والاعتداء على الأرض والإنسان في كافة أرجاء الوطن تأتي كمحاولة إسرائيلية في جر الشعب الفلسطيني الى ردود أفعال غير محسوبة سياسيا وزج الشعب الفلسطيني في مربع الفوضى والفلتان الأمني لتخرج الاحتلال من أزمته التي نجحت الدبلوماسية الفلسطينية وضعة فيها.

وقال عضو المجلس الثوري وأمين سرحركة فتح بلال عزريل الأم التي تهز السرير بيمينها تهز العالم بيسارها هذا قمة التحدي فتربية الأجيال مهمة جدا فكيف إذا أضيف لها مهمة النضال والمشاركة في عملية البناء والتنمية والنهضة كذلك انه لعبئ كبير واستذكر عزريل في هذا الموقف أمهات الأسرى والشهداء مهنئا لهن هذا اليوم علما بأن كل أيام السنة هي أيام للام وأكد لن ننسى هؤلاء القادة العظام والاشرف منا جميعا وتضحياتهم من اجل الوطن وسنبقى نسير على خطاهم ومواصلة النضال حتى تحقيق الأهداف الذي قضوا نحبهم من أجلها تحرير الأرض والإنسان وإقامة الدولة .

وأكد نصفت الخفش مدير مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة ان كل يوم هو عيدا للام الفلسطينية ولمن يقف الى جانبها ويقوي من عزيمتها ولن نبخل على أمنا حتى بأرواحنا وأبنائنا ومهما عملنا فلن نستطيع رد ولو بجزء من فضلها علينا فهنيئا لكل الأمهات العظيمات المضحيات والواقفات على الجمر في سبيل تسهيل ونزع الأشواك من إمام أبنائهن .

تخلل الاحتفال فقرات جميلة هادفة لكورال بنات كفر الديك الثانوية بقيادة الفنان جابر حميدان وفقرة شعرية للشاعرة الفلسطينية نهاية القاضي وفرقة الجرمق للفلكلور الشعبي /قيرة وسكتش مسرحي لبنات مدرسة ديراستيا الثانوية.

وتلت ميسون ماضي من المحافظة أسماء المكرمات من المبدعات في العمل الوطني النسوي والمميزات على مستوى الوطن ودعت الجميع الى افتتاح المعرض الإبداعي النسوي شاكرة كل المؤسسات الداعمة كبنك فلسطين وبنك القدس والمؤسسات المشاركة.

وختاما افتتحت وزيرة الثقافة السيدة سهام البرغوثي معرض الإبداع النسوي وشكرت كافة المؤسسات المشاركة في المعرض من كافة المحافظات وشكرت كل الداعمين والراعيين لهذا المهرجان.