وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اكتمال الاستعدادات الاردنية لرالي الاردن في مطلع نيسان

نشر بتاريخ: 22/03/2010 ( آخر تحديث: 22/03/2010 الساعة: 22:23 )
بيت لحم - معا - اللجنة الاعلامية - اكدت اللجنة المنظمة لرالي الاردن الدولي - الجولتين الثالثة لبطولة العالم للراليات وبطولة الشرق الاوسط - اكتمال استعداداتها لانطلاق الرالي المقرر في الاول من شهر نيسان المقبل وذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقر امس في نادي السيارات الملكي بحضور المهندس عامر البشير نائب سمو رئيس هيئة المديرين في الاردنية لرياضة السيارات وخالد زكريا مدير الرالي.
ويضم الرالي بطولتين في آن واحد حيث تقام بطولة العالم على مدار ايام الخميس والجمعة والسبت في منطقة البحر الميت فيما تنطلق بطلولة الشرق الاوسط يومي الجمعة والسبت 2و3 الشهر المقبل وتبلغ مسافة الرالي الاجمالية 911 كم ومسافة المراحل الخاصة 339 كم.

البشير..الاردن على الخارطة الدولية
وبعد ان رحب بالحضور اشار البشير الى ان البطولة تحظى بدعم ومتابعة جلالة الملك عبد الله الثاني الى جانب متابعة سمو الامير فيصل بن الحسين رئيس هيئة المديرين في الاردنية لرياضة السيارات في الوقت الذي اكد فيه بأن الاردن محظوظ في استصافة بطولة العالم ذاتها مرتين بعد الاستضافة الاولى في العام قبل الماضي مؤكدا الى ان الاهتمام بالرالي ساهم في وضع الاردن على الخارطة العالمية والدولية.
وتطرق الى اخر الاستعدادات الادارية للرالي حين قال:"التحضيرات في طريقها للاكتمال من خلال تهيئة البنية التحتية لاقامة هذا الحدث على مدار ثلاثة ايام بأفضل السبل وفي ظل تعاون لا محدود من قبل امانة عمان الكبرى ووزارة الاشغال العامة في المقدمة".
واشار البشير الى الانتهاء من تعديل مسارات الرالي والطرق لضمان عدم وجود انهيارات والانجرافات وطمأن المشاركين انه في حال شهد السباق ظروفا جوية صعبة سيستكمل بطريقة طبيعية ومن دون معيقات نظرا للدور الذي قامت به الامانة والاشغال من خلال الاليات وتجنيد الجيوش للمتابعة الحثيثة وتأمين متطلبات السلامة مشيرا لجاهزية منطقة الصيانة ايضا التي ستشهد حفل الختام.
واستعرض المهندس عامر البشير ابرز الجهات الداعمة للرالي والتي تمثلت بـ:امانة عمان ووزارة الاشغال العامة والقوات المسلحة الاردنية واللجنة الاولمبية والمجلس الاعلى للشباب ونادي السيارات الملكي والامن العام والدفاع المدني وقوات الدرك وهيئة الاتصالات الخاصة والادارة الملكية لحماية البيئة والجمارك الاردنية وسلاح الجو الملكي وهيئة شباب كلنا الاردن ومديرية اثار جرش ومديرية سياحة جرش والخدمات الطبية الملكية ومدا للاتصالات وشركة سما للمياه وشركة تطوير البحر الميت ومنتجع الوادي وشركة زين ومركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير والشركة العربية للموتورات واذاعة صوت الغد وراديو فيرجن وعدد من المتطوعين ومستشفى الاردن وشركة ارامكس والتلفزيون الاردني والصحافة المكتوبة والمرئية والالكترونية ونادي الطيران الشراعي وسلطة ميناء العقبة ووزارة السياحة ونادي جرش.
كما تطرق البشير للحديث حول جاهزية مدينة جرش الاثرية لانطلاقة الرالي حيث تركزت الجهود الاخيرة على تهيئة الجزء الشمالي من المدينة للحفل في حين سيصار لاغلاق عدد من المدارس من اجل تمكين الطلاب من حضور الحفل الكرنفالي.
واختتم البشير حديثه مستعرضا أهمية الحضور الجماهيري من عشاق رياضة السيارات الذين يحرصون على متابعة الحدث مؤكدا انه تم تجهيز مظلات في العديد من المناطق لغايات التجمع الجماهيري اضافة للانتهاء من عمليات الترويج الاعلامي غير مسبوق على حد تعبيره.

زكريا.. جاهزون للحدث
بدوره قال مدير الرالي خالد زكريا ان النجاح يتطلب جهدا غير عاديا ومتابعة حثيثة طيلة الاوقات من اجل اظهار الوجه المشرق لتطور وقدرة رياضة السيارات على استضافة حدث بهذا الحجم يقام للمرة الاولى في تاريخ المنطقة مشيرا الى ان الرياضة نالت شرف التطور منذ عهد الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه وصولا لجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين وسمو الامير فيصل بن الحسين وهذا يدل على الاهتمام برياضة السيارات على مستوى العائلة الهاشمية.
وقال زكريا :"اللجنة المنظمة باتت جاهزة لانطلاق الرالي العالمي بنسبة 99 % خاصة فيما يتعلق بالمراحل التي شهدت في الفترة الاخيرة تصليحات نهائية بعد الهطول المطري الاخير الى جانب جاهزية منطقة الصيانة لاستقبال الابطال الذين سيشاركون في بطولتي العالم والشرق الاوسط ،مقدما شكره للجهود الجبارة التي بذلتها امانة عمان حيث قال:"تلقينا دعما هائلا من الامانة التي قامت بعمل مميز لايصدق لرفع مستوى التوعية بالرالي في جميع انحاء المملكة اضافة لحجم الحملة الترويجية التي ادت لوصول انباء الرالي الى كل فرد من افراد المجتمع الاردني بغض النظر عن المحافظة التي يعيشون فيها من خلال اكثر من 3000 لوحة اعلانية".

الرمان..جديد الرالي
واستعرض مدير الرالي المراحل التي تم اعتمادها واخر التعديلات التي شهدتها حيث قال تم ادخال مرحلة جديدة هي تل الرمان والتي ستكون بمثابة المفاجئة السارة للمتسابقين مقدما وعده بأن تكون المرحلة الاكثر متعة والاجمل في الرالي في حين تم اختصار مسافة مرحلتي المغطس وسويمة نظرا للهطول المطري الاخير.
وحول ترتيبات حفل الافتتاح وبرنامج الرالي قال زكريا ان اليومين المقبلين سيصار فيهما للانتهاء من كافة المطبوعات الخاصة بالبطولة والتي سيتم توزيعها على مناطق المملكة كافة دون استثناء ، كاشفا النقاب عن احياء المطرب الوطني عمر العبدللات لحفل الافتتاح في حين وصل عدد المتطوعين حتى لاكثر من 600 متطوع جاهزون تماما للرالي.

ويشارك في الجولة الثالثة لبطولة العالم 36 فريقا يمثلون 19 دولة في مقدمتهم قائد فريق سيتروين وبطل العالم الفرنسي سباستيان لوب في حين يشارك ثلاث فرق من الاردن في البطولة ذاتها على ان يشارك تسعة فرق في بطولة الشرق الاوسط للراليات.