وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نتنياهو: القدس ليست بمستوطنة وانما هي عاصمة اسرائيل

نشر بتاريخ: 23/03/2010 ( آخر تحديث: 23/03/2010 الساعة: 17:34 )
بيت لحم -معا- قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو, بأن مدينة القدس ليست بمستوطنة, وانما هي عاصمة دولة اسرائيل, مشيرا الى ان الشعب اليهودي بدأ البناء في القدس منذ 3000 عام, وهو يواصل البناء فيها اليوم ايضا.

واضاف نتنياهو في سياق الكلمة التي القاها فجر اليوم أمام مؤتمر اللوبي الأميركي المؤيد لاسرائيل "ايباك" في واشنطن, ان جميع الحكومات الاسرائيلية نفذت مشاريع للبناء في القدس, وان الجميع يعرفون بأن الاحياء اليهودية التي اقيمت في المدينة بعد عام 67 , ستكون جزءا من دولة اسرائيل في أي تسوية سلمية. ولذلك, فان البناء فيها لا يمس بامكانية التوصل الى حل الدولتين.

وقال نتنياهو :"ان حكومته اثبتت التزامها بالسلام, وانها قامت بازالة حواجز عديدة في الضفة الغربية, واعلنت عن تعليق اعمال البناء في المستوطنات, في حين لم تقم السلطة الفلسطينية بشيء سوى وضع الشروط وقيادة حملة دولية للمس بشرعية دولة اسرائيل".

ودعا مجددا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى الشروع في مفاوضات مباشرة بين الجانبين, مؤكدا استعداد اسرائيل لتقديم التنازلات اللازمة, مشددا على ضرورة قيام الفلسطينيين بتنازلات من جانبهم.

واشار نتنياهو الى ان اي تسوية مع الفلسطينيين , يجب ان تشمل تواجدا اسرائيليا على امتداد الحدود مع الاردن, تجنبا لتكون حالة مماثلة لما يحدث اليوم على حدود قطاع غزة, حيث يتم تهريب الاسلحة عبر الحدود المصرية.

وعلى صعيد آخر, أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي ان اسرائيل تتوقع من المجتمع الدولي ان يقوم بعمل سريع وحازم لازالة الخطر الكامن وراء المشروع النووي الايراني, مشددا على ان اسرائيل ستحتفظ دائما بحقها في الدفاع عن النفس.

واعرب نتنياهو عن ثقته ببقاء العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة متينة, في الوقت الذي تسعى فيه اسرائيل الى تحقيق السلام مع جيرانها وضمان أمنها.