وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شتات تلتقي وفدا من وزارة التعليم وأعضاء في البرلمان الشبابي

نشر بتاريخ: 23/03/2010 ( آخر تحديث: 23/03/2010 الساعة: 12:18 )
غزة- معا- التقت د. نهى إبراهيم شتات مدير التربية والتعليم في شمال غزة، اليوم، وفدا من وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة وأعضاء في البرلمان الشبابي، للوقوف على آليات عمل البرلمان والأهداف والمفاهيم التي يسعى إلى تحقيقها.

وتحدثت د. شتات عن أهمية إنشاء البرلمان الصغير، لما له من دور بالغ في تعزيز وترسيخ قيم الشورى والمشاركة في صنع القرار عن طريق الحوار والتعبير عن الرأي في إطار منظم، وبلورة التصورات والرؤى المشتركة فيما بينهم وإكسابهم مهارة الحوار والتحاور وتقبل الرأي الآخر.

وثمنت د.شتات دور القائمين على إنشاء البرلمان، متمنية لهم تحقيق أهدافهم السامية بما يساهم في إعداد جيل قيادي قادر على تعزيز دور الشباب في صناعة المستقبل.

بدوره تطرق أحمد أبوندى نائب مدير عام الأنشطة التربوية إلى أهمية الشورى في الإسلام وتعزيزها في الحياة العامة مشيرا إلى بعض الحوادث والوقائع التي حدثت في العهد النبوي وعهد الخلفاء الراشدين، ما يؤكد ضرورة اعتماد ذلك المبدأ في الحوار وتبادل الأفكار والأطروحات وصولا إلى الآراء الجامعة التي تحقق أهداف الأمة وغاياتها.

وشدد نائب مدير عام الأنشطة التربوية على أهمية دور الشباب في التغيير والبناء باعتبارهم صناع الغد ورجال المستقبل، والقادرين على إدارة شؤون حياتهم وفق المتطلبات والمتغيرات المتلاحقة التي تواكبهم. داعياً إلى ضرورة أن يكون الشباب قادرين على أخذ زمام المبادرة بأيديهم متسلحين بالحقائق والبراهين القائمة على أسس علمية ومهنية من خلال التسلح بالعلم والمعرفة.

وأشار إلى أن أهم القضايا التي سيناقشها البرلمان ستتعلق بأمور ذات علاقة بالشؤون المدرسية والتربوية مثل الصحة المدرسية والعنف المدرسي، إلى جانب القضايا المتعلقة بالثوابت الفلسطينية مثل اللاجئين والقدس وحق العودة والأسرى، موضحا أن فعاليات البرلمان والمكون من (30) طالبا وطالبة على مستوى المديريات، سيحاكي البرلمان الفعلي من حيث طرح القضايا وإدارة الجلسات بطريقة علمية ومهنية، كما سيتم عقد دورة تدريبية لأعضاء البرلمان في المجلس التشريعي، خلال الفترة المقبلة.