وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شيخ الأزهر: لن ازور القدس ولن اصافح بيريس

نشر بتاريخ: 23/03/2010 ( آخر تحديث: 23/03/2010 الساعة: 15:33 )
بيت لحم- معا- أكد الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الجديد أنه يرفض زيارة القدس في الوقت الراهن، داعيا جميع المسلمين لعدم زيارتها إلا بعد تحريرها.

وقال د.الطيب في تصريحات لصحيفة "المصري اليوم": "لن أزور القدس والمسجد الأقصى إلا بعد تحريرهما تماماً من الاحتلال الإسرائيلي، وأرفض زيارتهما في الوقت الراهن، لأن ذلك يعد اعترافاً بشرعية الاحتلال"، داعيا جميع المسلمين في مختلف أنحاء الأرض إلى عدم زيارة القدس حالياً أو الانسياق وراء الدعوات التي تدفعهم إلى ذلك.

وحول قبوله المشاركة في مؤتمرات حوار الأديان بمشاركة إسرائيليين قال الطيب: "أرفض المشاركة في مؤتمرات يحضرها إسرائيليون بينما أشارك في مؤتمرات الحوار التي يحضرها (يهود) لأن هناك فرقاً كبيراً بين الإسرائيلي الذي يحتل أرضي وبين واليهودي الذي يريد التحاور معي لتحقيق التعاون بين الأديان".

وفيما يتعلق بإمكانية مصافحته الرئيس الإسرائيلي شيمعون بيريس، مثلما فعل الإمام الأكبر الراحل الدكتور محمد سيد طنطاوي، قال الطيب: "أتجنب ذلك لأنه من غير المنطقي أن أصافح رئيس دولة تحتل مقدساتنا الإسلامية وتعتدى على الفلسطينيين"، مضيفاً: "أما فيما يتعلق بمصافحة الإمام الراحل لـ(بيريس) فقد أقسم لي الإمام الأكبر بيني وبينه أنه لم يكن يعرفه أصلاً وأنه كان ضمن شخصيات تصافحه أثناء حضوره مؤتمر حوار الأديان بالولايات المتحدة".