وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من القنصلية الأمريكية يزور بلدية قلقيلية

نشر بتاريخ: 23/03/2010 ( آخر تحديث: 23/03/2010 الساعة: 15:08 )
قلقيلية - معا - زار وفد من القنصلية الأمريكية ضم شون فيتس جيرالد واسعد برسوم من القسم التجاري ومهند الجاعوني المستشار الاقتصادي في القنصلية بلدية قلقيلية واجتمعوا مع رئيس لجنة بلدية قلقيلية سمير دوابشة وأعضاء من المجلس البلدي وكبار الموظفين في البلدية.

ورحب دوابشة بالوفد الضيف وأطلعهم على معاناة المدينة وأهلها من كافة النواحي وخاصة الاقتصادية منها جراء إقامة جدار الفصل وحرمان العمال من الوصول إلى أماكن عملهم داخل إسرائيل بسبب الإجراءات والقيود الإسرائيلية مما انعكس سلبا على الحركة التجارية داخل المدينة وكذلك صعوبة الوصول إلى الأراضي الزراعية التي عزلها الجدار وعدم قدرة المتسوقين من داخل الخط الأخضر الوصول إلى المدينة بسبب الإجراءات الإسرائيلية .

وتابع رئيس البلدية قائلا:" أن تطوير المدينة اقتصاديا صعب للغاية بسبب القيود الإسرائيلية على إقامة مشاريع بنية تحتية ومشاريع استثمارية في المناطق المصنفة C، منوهاً أن السلطة الوطنية الفلسطينية كانت بصدد إنشاء منطقة حرفية وصناعية ولكن تدخل الاسرائيلين لوقوعها في المنطقة C أفشل المشروع وان كل العوامل المذكورة ساهمت في ارتفاع نسبة البطالة إلى 35%".

وبلغة الأرقام فان إسرائيل أصدرت لسكان المحافظة البالغ عددهم 100,000 نسمة 1200 تصريح عمل داخل إسرائيل و600 تصريح تجاري و3000 تصريح للبوابات الزراعية و500 تصريح لسكان القرى داخل معزل مستوطنة "ألفيه منشة" للنوم في منازلهم .

وتطرق رئيس البلدية في ظل عدم قدرة البلدية على تنفيذ مشاريع تجارية واستثمارية وترفيهية في المناطق المصنفة C إلى إمكانية تنشيط وتحسين الوضع الاقتصادي داخل المدينة من خلال هدم مدرسة قديمة في وسط السوق التجاري ونقلها إلى مكان أخر وإعادة ترتيب السوق، مضيفا:" رغم الاقتصاد السيئ فان أسعار الأراضي مرتفع جدا بالنسبة لمدن الضفة الغربية بسبب محدودية الأراضي في المناطق المصنفةA وحتى المصنفة C داخل الجدار وتحت السيطرة الفلسطينية ومن الآثار التي نعاني منها ليس بمقدور البلدية تطبيق نظم الأبنية السليمة بسبب قلة الأراضي مما جعل شكل المدينة يبدو كالمخيم وهي بالفعل من أكثر المناطق كثافة سكانية بالعالم إذ أن مساحة المخطط الهيكلي للمدينة 4,25 كم مربع يعيش عليها 50,000 نسمة تقريبا".

من جانبه شكر شون رئيس البلدية على دعوته القنصل الأمريكي العام زيارة قلقيلية وابلغه تحيات القنصل والذي يرغب بزيارة قلقيلية بالقريب العاجل وقال:" انه بحكم عملي فإننا لاحظنا بأنه طرأ تحسن في جميع مناحي الحياة في الآونة الأخيرة وإننا نتابع ما يجري بالضفة الغربية وان المرحلة القادمة مهمة ستشهد محادثات إسرائيلية فلسطينية ومشاريع اقتصادية وحرية أوسع للحركة".

وقال بان القنصلية في القدس الشرقية تتعامل مع كافة القضايا في الضفة الغربية مثل مساعدة التجار الذين يستوردون من الولايات المتحدة ووعد بان يوصي USAID بزيارة مدينة قلقيلية لإطلاع على الأولويات في الاحتياجات" .

وفي نهاية الزيارة شكر شون رئيس البلدية على حسن الاستقبال مستجيبا لدعوة رئيس البلدية البقاء على تواصل وقام رئيس البلدية بتقديم هدية تراثية إلى السيد شون.