وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراءة على باب الأسبوع العاصف لدوري السلة

نشر بتاريخ: 23/03/2010 ( آخر تحديث: 23/03/2010 الساعة: 18:30 )
تقرير : محمد اللحام

قراءة على باب الأسبوع العاصف لدوري السلة .
قمة الأسبوع قد يتخللها دموع بين أرثوذكسي رام الله وإبداع في صراع وإمتاع
قلنديا والسرية وموقعة مصيرية . ولقاءات تلحمية في بحث عن هوية
عيبال مع دي لاسال والفوز على البال . ميسي الفالح سيقارع الراعي الصالح .

الأسبوع الخامس قد يكون أقوى أسابيع الدوري حتى اللحظة وذلك للقاءات القوية والمفصلية وتلك المتقاربة في المستوى اضافة ( للديربيات )
فابرز لقاء سيكون بين المتصدر أرثوذكسي رام الله والملاحق إبداع الدهيشة وقمة سرية رام الله المطارد والطامح بالصدارة مع المكافح فريق قلنديا . بينما ستقف فرق بيت لحم في ملاحم داخلية
نتائج الأسبوع ستنعكس على لائحة الترتيب وقد تعيد رسم المكعبات من جديد

*العروب يبحث عن الفوز مع حطين اللوز
العروب لم يفلح بالهروب من القاع بعد محاولة بطولية امام العمل قدم فيها مستوى طيب وكان اقرب من العمل لنقاط المباراة في وقتها الأصلي لولا نقص الحكمة والخبرة .

الفريق بدء ينسجم أكثر والتعاون والتفاهم ينضج بين الاجنبي ومحمود جبر من ابرز الوجوه الناشئة في الدوري وعودة فريد بلاصي ورمزي جفال قد تساهم في خلق نجاعة افضل للفريق .

اما حطين ( فمكانك سر ) فيما يتعلق بشكل الاداء المحفوظ عن ظهر قلب فلا تشعر ان هناك خطة وان كانت فان التطبيق فيه مشكلة والمشكلة الاخرى عدم وجود الخيارات للثلاثيات في حالة مراقبة شادي التكروري بينما توغلات دروزه يشوبها نوع من التسرع والعصبية أحيانا . وخسر مباراته امام ابداع بالرغم من ان الاخير لم يقدم أداء كبيرا .

المباراة ستشهد حرارة وسخونة من الطرفين فحطين يبحث عن فوز ثالث يبقيه وسط اللائحة بينما يبحث العروب عن فوز اول بعد ان قدم أداء جيدا أمام عيبال وعاد بجيد جدا امام العمل على امل ان تكون الثالثة صائبة وهذا ليس بمستبعد بالرغم من ان حطين تبقى اقرب بنسبة 60% للفوز باللقاء.

*عيبال على البالي أغنية
دي لاسال القدس متصدر الترتيب بفوز رابع متقدما بجسارة وبثقة تتعزز من مباراة لمباراة مع حالة احترام كبيرة للادارة الشجاعة التي دفعت بالمجموعة الشابة بعد هجرة النجوم لتكون الفرقة على قدر المسؤولية والثقة بهذا الاداء البطولي والذي سيدخل لمحك جديد في لقائه مع عيبال النابلسي العنيد فعيبال ورغم خسارته مرتين الا انه نجح بالفوز على بطل الثنائية ، ابداع الدهيشة في مباراة كبيرة مما يؤهله لمقارعة الكبار في هذا الدوري وهو المالك لمجموعة تجمع بين الخبرة والشباب ويعاب عليها عدم ثبات المستوى نتيجة عدم الالتزام بالتدريبات او المزاجية في الاداء.

الفريق المقدسي يمتلك السرعة والحيوية واجادة الثلاثية مع اجنبي متمرس في الملاعب الفلسطينية وهداف الفريق الذي ساعد بتجاوز العروب ب 25 نقطة وعلى بيت حنينا ب 5 نقاط وعلى بيت ساحور ب 20 نقطة وعلى ارثوذكسي بيت لحم ب 20 نقطة بينما خسر عيبال بثلاثة نقاط من اهلي القدس وبنقطة فاز على ابداع وب 19 نقطة فاز على العروب وعاد وسقط امام بيت ساحور بفارق 9 نقاط .

المباراة ستكون حالة صراع ما بين فريق يبحث عن التعملق في القمة واخر يخطب ود القرب منها دي لاسال يمتلك أوراقا افضل للتمايز بنسبة 55% للفوز بالمباراة .

*العمل والسواحرة ومن يقود الباخرة
ديربي تلحمي سيجمع بيت ساحور مع العمل الكاثوليكي في موقعة مثيرة فبيت ساحور وبعد الفوز الثاني وعلى فريق عيبال العريق فانها تعيش النشوة المعنوية وتطرد الصورة الضعيفة التي ارتسمت للفريق مع انطلاقة الدوري وهو الذي خسر مرتين امام ابداع بفارق 40 نقطة وامام دي لاسال ب 20 نقطة وفاز على العروب ب 12 نقطة وعلى عيبال ب 9 نقاط .

كان يتوقع للفريق ان يعيش الازمة بعد رحيل مدربه عيسى الصليبي الا انه ترجم ذلك عكسيا بانتفاضة وفوز غير متوقع مع مدرب اجنبي يوصف بانه خبير وقدير .

العمل من جانبه لم يسعف نفسه ويفوز على العروب بل اسعفته اخطاء الخصم وفاز في اداء لم يكن مقنع مع تراجع واضح في المستوى وعصبية ملاحظة على نجمه الفدائي شادي بهنان ونضوج لذيذ لحبش الصغير وثبات لاداء متوسط للاجنبي العملاق والغير مميز وحضور طيب للشاب ياسين الشرباتي .
الفريقان يعرفان بعضهما تماما والفارق ان العمل حقق فوزا ثالثا على العروب بفارق 7 نقاط وكان قد فاز على قلنديا ب 3 نقاط وعلى اهلي القدس ب 4 نقاط وخسر من ابداع بفارق 34 نقطة .
العمل يمتلك أوراقا فارقة تؤهل لترشيحه بنسبة 60% للفوز بالمباراة .

*الأرثوذكسي والإسلامي والفوز الغالي
أرثوذكسي بيت لحم يعيش حالة من التراجع والنتائج تشير الى ذلك فبعد مباراة طيبة امام بيت جالا وفوز بفارق 3 نقاط عاد من سقوط لسقوط امام السرية ب 18 نقطة وامام تيراسنطة بنقطتين وامام دي لاسال ب 20 نقطة .

ويفتقد الفريق جهود نجمه رائد بركات الذي سافر خارج البلاد في حين سيعود له بعض اللاعبين الذين تغيبوا عن المباريات السابقة مع ظهور غير مقنع من قبل مرشحين للمنتخب مثل ابراهيم البندك واسامة ابو جابر .

اما الاسلامي التلحمي والموصوف بالمدجج بالنجوم فان تلك النجوم غابت كليا عن اللمعان . والمستوى الذي قدمته امام تيراسنطة يشير الى فريق ليس له علاقة بالفريق ولا بروح الجماعة ولايمكن لاي مراقب او متابع ان يعرف او يُعرف مركز اللعب لاي لاعب فالجميع يلعب في كل المراكز والنتيجة ان المراكز بلا لاعبين .

الفريق خسر من ارثوذكسي رام الله بفارق 12 نقطة ومن السرية 13 نقطة ومن تيراسنطة ب 11 نقطة وفاز على بيت جالا ب 14 نقطة .
وكما هي عادة الديربي في الاثارة والندية مما يجعل امر التوقع صعب للغاية فحظوظ الفريقين قائمة بنفس المستوى تقريبا مع بقاء الافضلية للاسلامي على ارض الملعب بينما يتفوق مدرب الارثوذكسي البندك على زميله فراس بالخبرة والحنكة . ونسبة الفوز قد تكون 52% للاسلامي مقابل 48% للارثوذكسي .

*بيت حنينا والراعي الصالح وطالع ع بالي أطول البلح
فريق تيراسنطة او فريق جيرمي مع الاحترام لبقية الفرقة فلاعب التعزيز جيرمي يقوم بكل شيء يخطر على البال فهو العقل المدبر والمدرب والمدمر والمدير والمدور والمسير فانت تشاهد جيرمي هذا يعني انك تستمتع بكرة سلة مكتنزة بفكر ومهارة ( ميسي كرة السلة في الدوري الفلسطيني ) دون الانتقاص من نجومية قندلفت في الثلاثيات وجهود بقية الفرقة التي تقدم اداء جعلها قريبة من المقدمة وان بقيت في نفس المستوى فسوف تستمر كذلك وستنهي الدوري بين الخمسة الكبار فكانت صاحبة فوز اول مفاجيء على سرية رام الله .

الراعي الصالح لازال يتلقى الخسارة تلو الخسارة دون استسلام او انهزام فروح الفريق لازالت والامل بالعودة لم ينتهي فالدوري لازال في البداية وامكانية التعويض متاحة فالظروف التي سبقت الانطلاقة تشبه تلك لدى دي لاسال ولكن الفرق في الامكانيات شاسع بين الفريقين الا ان المجموعة الجديدة والناشئة في الراعي لازالت غير مكتملة النضوج والانصهار على امل ان تساهم المباريات والاحتكاك المشترك في تعزيز الجماعية لدى الفرقة التي خسرت مبارياتها الاربعة .
حظوظ تراسنطة افضل للفوز في المباراة وبنسبة 65% الا اذا فجر الراعي المراعي وخرج بمفاجئة من وادي التراسنطة الوعر .

*السرية وقلنديا وحكاية حبش وشحادة
القمة الثانية في اسبوع القمم ستجمع سرية رام الله وقلنديا في مباراة جرت العادة ان تكون ساخنة فالسرية وان كان الحديث مزعجا فإنها لا تقدم المستوى المعتاد والفجوة واضحة في المستوى بين عناصر الفريق ففي حين لازال حبش والسكاكيني يقدمان افضل ما لديهم الا ان بقية الفرقة في مستوى متذبذب وغير ثابت ومحاولة حبش لعب اكثر من دور داخل الملعب يدفع ثمنه فقدان نجاعته المعهودة . والمشكلة لدى السرية سببها واضح وهي الغيابات القصرية لأبرز نجومه ومع ذلك لازال يحقق النتائج الطيبة بالرغم من خسارته الأولى أمام تيراسنطة الا انه كسب الرهان امام الاسلامي في حين تاجلت مباراته امام الراعي .

قلنديا كان الحصان الاسود في العام الماضي الا انه حتى اللحظة حصان (بني ) لا ابيض ولا اسود بفوزين وخسارتين والأداء أمام بيت جالا كان رجولي وفوز بفارق 5 نقاط .

لاعب التعزيز لديهم يقوم بدور محوري يساعد كثيرا بجانب لاعب الخبرة والمهارة نزار شحادة ومجموعة شبان نشطة ابرزهم ادهم وسط غياب بديل قريب لمستوى المجموعة في الملعب ومع غياب لاعب التعزيز من الداخل الذي ظهر في بداية الدوري وعاد واختفى .

المباراة قوية وتبقى السرية مرشحا اقوى للفوز ولكن بنسبة 55 % دون إسقاط إمكانية تحقيق المفاجئة لقلنديا بالرغم من ان تاريخ اللقاءات بين الفريقين يصب لصالح السرية .

*إبداع وأرثوذكسي رام الله والصدارة عزيزة والله
أرثوذكسي رام الله صديق الصدارة ليس في هذا الدوري فحسب بل وفي الدوري السابق بقي متصدرا الى ان جاء اللقاء مع ابداع الذي أبعده عن الصدارة في حينه .

أبناء رام الله قد يكونوا قد تعلموا الدرس ولن يسمحوا ان يتكرر السيناريو وهم في جاهزية عالية متسلحين بلاعب تعزيز اجنبي يمتلك عقلا مدبرا ومنظما بقامة طويلة ويد بارعة ليشكل إضافة نوعية للفرقة بقيادة النجم احمد ذيب الذي سيكون في اول محك صعب منذ انطلاقة الدوري مع غسان عليان المدرب واللاعب الخلوق .

اما فريق إبداع فان الانقلابات التي يحدثها المدرب الأجنبي لا تعرف معها ماذا يحصل فتغير خطط اللعب غير من شكل الفريق ومن عناصره الأساسية فنجوم الأمس القريب على مقاعد البدلاء والنشيء الجديد شعلان وخميس وسط الميدان وثبات وتميز في اداء أياد عبد الله وجيمي وغياب للخطيب أحيانا بسبب الإصابة وكذلك حسام عبيد .

الفريق فاز في ثلاث مباريات وخسارة مفاجئة امام عيبال .
يدرك إبداع ان لا بديل سوى الفوز في هذه المباراة وغير ذلك يعني الابتعاد نسبيا عن المنافسة في حين ان الأرثوذكسي يتطلع للفوز الذي سيجعله قريبا جدا من الطريق الوحيد نحو اللقب وهو الانتصار .

تاريخ اللقاءات بين الفريقين تشير لتفوق ابداع المرشح بنسبة 55% للفوز وان كان العكس فلن تكون مفاجئة .
وتبقى القمة الكبيرة في هذا الأسبوع .

*أهلي القدس وبيت جالا ومرارة الخسارة
بيت جالا وأهلي القدس ومسلسل الانحدار نحو القاع والفريقان في معاناة صعبة بفوز وحيد وثلاث خسائر وفئة عمرية مرتفعة مقارنة بالفرق الأخرى .
الأهلي المقدسي خسر أمام أرثوذكسي رام الله في مباراته الأخيرة بعد ان قدم اداء غير مقنع وبمستوى مترهل بالرغم من فوزه الأول على عيبال الا ان الفرقة الوحيدة بدون لاعب تعزيز قد تجد نفسها في موقف محرج مع نهاية الدوري ان لم يتكاتف أصحاب العلاقة لإيجاد حلول وبدائل للوضع القائم .
اما بيت جالا فلا تختلف حالا سوى ان إمكانيات الإدارة ومحيطها أفضل من الأهلي وماهر مطر في العراء تحت الثلج والمطر بنتائج لم تكن في باله وهو الغاضب من أداء الفريق في مباراته الأخيرة أمام قلنديا ويتطلع لهذه المباراة كتعويض عما فات ومحاولة للانطلاق من جديد وفي حالة الخسارة ........
أوراق الفريقين قريبة الا ان بيت جالا وبنسبة بسيطة ستكون مرشحة اقوى للفوز وبنسبة 60% مقابل 40% للأهلي .

من تحت الطاولة
كثير من المراجعات والعتاب والانتقادات والزعل وقليل من الشكر والتثمين على ما نكتبه نحن والزملاء فيما يتعلق بالدوري وعليه لن يعيبنا ان نخطيء ولكننا نحاول وفي نوع من التقدم والإثارة حاولت ان اهرب للأمام في وضع نسبة واضحة للتوقع بالفوز ومقارنتها في الأسبوع القادم مع حقيقة الواقع الذي حدث .

*احد الفرق كاد ان لا يذهب للمباراة في الدوري نتيجة خلافات داخلية وبعد تدخل اهل الخير ومحبي الفريق والنادي ذهب ذلك الفريق وخسر المباراة .
*إحدى الفرق تلوح بالانسحاب من الدوري إذا أصر الاتحاد على قراره بفرض نوع من العقوبة على الفريق نتيجة قرار حكام المباراة .
*احد الأشخاص الذي كان صاحب علاقة مباشرة بإحدى الفرق وابتعد كان سعيدا جدا للخسارة التي تلقاها الفريق في الأسبوع الرابع .
*إحدى أسباب التراجع لبعض اللاعبين الأجانب في بعض الفرق يعاد لاختفاء أكثر من واحد منهم لثلاثة أيام خارج مناطق السلطة ليتبين أنهم كانوا في تل أبيب وظهروا بمستوى متواضع .
*مرج وهرج بين حكام السلة على البدل المالي ففي حين ياخد الحكم الفلسطيني مبلغا قريبا على 13 دينارا أردنيا يأخذ زميله الأردني 30 دينارا بالرغم من ان المستوى المعيشي في الأراضي الفلسطينية أعلى بكثير منه في الأردن .
*المرافق الصحية للقاعات تحتاج ليس لهمسة بل لقفزة فوق الطاولة ( عيب ) أين الوزارة ؟؟! أين الاتحاد ؟؟! أين إدارة الصالات ؟؟!
* احد ألاعبين عوقب من الحكم لسلوك يؤدي لعدم الأهلية إلا أن الحكم احتسب خطأ عادي وضربتين حرتين وأكمل المباراة وبعد انتهاء المباراة تم أقرار عقوبة بالحرمان 5 مباريات !!لماذا لم يستبعد ألاعب في حينه؟؟وهل يجوز أن يعاقب بأثر رجعي؟؟؟


جدول مباريات الاسبوع الخامس
الاربعاء 24/3/2010 صالة ماجد اسعد
مركز العروب *حطين 5.30
دالاسال القدس * عيبال 7.00

الخميس 25/3 /2010 صالة ابو عمار
ارثوذكسي الثقافي العربي بيت ساحور* العمل 5.30
ارثوذكسي بيت لحم * اسلامي بيت لحم 7.00

الجمعة 26/3/2010 صالة ابوعمار
تراسنطة بيت حنينا * الراعي الصالح 5.30
سرية رام الله * قلنديا 7.00

السبت 27/3/2010 صالة العمل
ابداع الدهيشة * ارثوذكسي رام الله 5.30
ارثوذكسي بيت جالا * اهلي القدس 7.00