وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة الأزهر تمنح الباحثة ياسمين عليان درجة الماجستير

نشر بتاريخ: 24/03/2010 ( آخر تحديث: 24/03/2010 الساعة: 12:45 )
غزة- معا- منحت أمس عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الأزهر درجة الماجستير للباحثة ياسمين عليان أخصائية صحة نفسية مجتمعية ببرنامج غزة للصحة النفسية والطالبة بكلية التربية قسم علم النفس بجامعة الأزهر عن رسالة بعنوان "خصائص المعلم كما يدرسها تلاميذ المرحلة الأساسية وعلاقتها بالأنشطة الأبتكارية في محافظة غزة دراسة تحليلة "وذلك في قاعة المؤتمرات بمبني الكتيبة في جامعة الأزهر.

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من د.محمد عليان مشرفاً ورئيساً ود.محمد الخطيب مشرفاً وأ.د.صلاح أبو ناهية مناقشاً داخليا ود.سناء أبو دقة مناقشاً خارجياً.

واستخدمت الباحثة في دراستها المنهج الوصفي في الفترة الزمنية ما بين 2009- 2010 على عينة من "740" تلميذ من كلا الجنسين مستخدمة المعالجات الاحصائية في دراستها، زقد استندت الباحثة إلى أكثر من 235 مرجعاً عربياً وأجنبياً لتوظيفها في خدمة بحثها.

وأكدت الباحثة خلال المناقشة أن الناتج الابتكاري أحد أهم الأهداف التربوية التي تسعي المجتمعات الانسانية المعاصرة إلى تحقيقها.

وخرجت الدراسة بعدة نتائج أهمها أن خصائص المعلم كما يدركها أفراد العينة الدراسية مرتفعة وعدم وجود علاقة ارتباطية داله احصائيه بين خصائص المعلم والأنشطة الابتكارية في ضوء الجنس وتعلم أباء وأمهات العينة، وأن الأنشطة الابتكارية لدى أفراد عينة الدراسة أدنى من المتوسط "47,3%" مما يدل على انخفاض النشاط الابتكاري في مدارس محافظات غزة وهذا يشكل خطراً كبيراً يهدد الناتج القومي للمستقبل الفلسطيني فيما بعد.

كما خرجت الدراسة بعدة توصيات منها العمل علي المزيد من الدراسات علىخصائص المعلم وعلاقته بالأنشطة الابتكارية للمراحل الأساسية، وكذلك اعطاء أهمية للأنشطة الابتكارية في المناهج الدراسية في المرحلة الأساسية والاهتمام ببرامج إعداد وتأهيل المعلمين قبل وأثناء الخدمة في مجال التفوق العقلي والابتكار في المرحلة الأساسية.

وفي الختام اوصت لجنة المناقشة بمنح الطالبة درجة الماجستير في الدراسات العليا والبحث العلمي.