وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"بسمة" توقع اتفاقية تعاون مشترك مع الشؤون الثقافية للقنصلية الأمريكية

نشر بتاريخ: 24/03/2010 ( آخر تحديث: 24/03/2010 الساعة: 12:39 )
غزة- معا- وقعت جمعية بسمة للثقافة والفنون اتفاقية تعاون مع الشؤون الثقافية في القنصلية الأمريكية بالقدس لتنفيذ مشروع التبادل الثقافي من خلال المسرح إيمانا من الجمعية بأن جميع الثقافات تشكل جزءا من التراث المشترك للإنسانية، وأن الذاتية لكل شعب تثرى من خلال الاتصال بتراث الشعوب الأخرى.

وأوضح يحيى إدريس، مدير المشاريع في الجمعية، أن المشروع يستمر لمدة ستة أشهر ويهدف إلى تشجيع تنقل الأعمال الإبداعية النموذجية، وتفعيل دور الحوار الثقافي لتوثيق العلاقات بين الشعوب، ويتضمن اختيار نص من الأعمال الأدبية الأمريكية، وإعداده وتكييفه بما يتلاءم مع الجمهور الفلسطيني، وتقديم 15 عرض مسرحي في الجامعات والمراكز الثقافية في قطاع غزة.

وأضاف إدريس أنه قد تم اختيار نص أدبي بعنوان " اللؤلؤة" للكاتب الأمريكي " جون ستاينبيك " وهو أحد أعظم وأشهر الكتاب الأمريكيين في القرن العشرين.

من جهته أشار ناهض حنونة، مخرج المسرحية والمشرف الفني للمشروع، أن الجمعية تقوم بالاستعداد لتفيد العروض، وتقوم حاليا بتدريب الممثلين على أدوارهم في المسرحية.ومن المتوقع البدء بتقديم العروض في منتصف شهر ابريل القادم في مناطق مختلفة من قطاع غزة.

وأضاف حنونة أن مسرحية " اللؤلؤة" هي من الأدب العالمي، وتسلط الضوء على الأحوال الاجتماعية، والتفرقة العنصرية التي كانت سائدة بين طبقات المجتمع، وكيف أن الفقراء ليس لهم الحق في العيش مثل الأغنياء، وتشير المسرحية إلى فكرة الصراع بين الإرادة البشرية، وبين القدر، وتعلي من شأن الطموح البشري، وعدم الاستسلام للواقع.