وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز بديل ينهي استلام مشاركات جائزة العودة 2010

نشر بتاريخ: 24/03/2010 ( آخر تحديث: 24/03/2010 الساعة: 13:44 )
بيت لحم - معا - انتهى بديل/المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين من تسلم مشاركات جائزة العودة للعام 2010، وذلك بعد انتهاء المدة المحددة لها والتي كانت بتاريخ 15 آذار 2010.

وبعد ترتيب المشاركات، وترقيمها حيث يحذف كل ما يشير إلى صاحب/ة المشاركة، قام المركز بإرسالها إلى لجان التحكيم المختلفة، والتي تتولى مسؤولية تقييم المشاركات، تمهيداً لإصدار النتائج النهائية خلال نيسان، ومن ثم الإعلان عنها بداية شهر أيار 2010 في حفل مركزي سيعلن عن موعده في وقت لاحق.

هذا وقد أطلقت جائزة العودة للعام 2010 تحت عنوان: "نحن من هناك... نحن أحياء وباقون... وللحلم بقية"، وقد اشتملت على خمسة حقول هي: جائزة العودة لحقل أفضل بوستر للنكبة، جائزة العودة لأفضل كاريكاتير للنكبة، جائزة العودة لأفضل قصة صحفية مكتوبة، جائزة العودة لأفضل ورقة بحثية، وجائزة العودة لأفضل صورة فوتوغرافية.

وقد أفاد مركز بديل انه تقدم لحقول الجائزة المختلفة 296 مشاركة مقسمة على النحو التالي: حقل البوستر 119 مشاركة، حقل الكاريكاتير 49 مشاركة، حقل القصة الصحفية المكتوبة 42 مشاركة، حقل الورقة البحثية 9 مشاركات، وحقل الصورة الفوتوغرافية 77 مشاركة. كما أفاد بديل أن المشاركات لم تقتصر على الفلسطينيين؛ بل اشتملت على مشاركات من جنسيات مختلفة، وتحديداً في حقلي البوستر والكاريكاتير، وذلك بعد إتاحة الفرصة لغير الفلسطينيين للمشاركة في الجائزة، وذلك سعيا إلى تعميم ثقافة العودة وتوسيع نطاقها.

كما أوضح بديل ان المشاركات التي وصلته لهذا العام فاقت حدود التوقعات من حيث الكم والنوعية وتحديداً لحقلي البوستر والكاريكاتير؛ خصوصا وان حقل أفضل كاريكاتير للنكبة الفلسطينية هو حقل جديد تم إضافته لحقول الجائزة لهذا العام. وبجولة سريعة على المشاركات المقدمة إلى حقلي البوستر والكاريكاتير، تبين أن المشاركات التي وصلت إلى هذين الحقلين تعكس مستوى تمسك الفلسطينيين والشعوب العربية والعالمية المناصرة للقضية الفلسطينية بحق الشعب الفلسطيني بالعودة إلى دياره وأرضه التي هجر منها من جهة، ويعكس الحاجة لوجود منبر وطني ثقافي وإبداعي يفتح الباب أمام الإبداعات والطاقات الكامنة من جهة أخرى. ويعتقد بديل أن المنافسة على المراتب الثلاثة الأولى من كل حقل ستكون قوية.

يذكر انه يشرف على جائزة العودة لجان تحكيم مستقلة عن مركز بديل ومختصة في كل مجال تصدر أحكامها وتوصياتها بشأن المشاركات، ومن الشروط العامة للجائزة انه يسمح لكل شخص الاشتراك في أكثر من حقل من حقول الجائزة ولكن ليس له الحق أن يقدم أكثر من عمل واحد لذات الحقل، كما انه يمنع على طاقم موظفي مركز بديل ومجلس إدارته، ولجنة الرقابة، وطواقم التحكيم من الاشتراك في المسابقة. كما ويذكر أن هيئات بديل، وتحديدا حملة الدفاع عن حقوق اللاجئين والمهجرين، قد بدأت عملية التحضير لمهرجان الجائزة السنوي والذي يترافق مع فعاليات إحياء ذكرى النكبة من كل عام حيث سيتم الإعلان عنه قريبا.