وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

استكمال التحضيرات لمعرض فلسطين التعليمي السادس "بيديكس 2010"

نشر بتاريخ: 24/03/2010 ( آخر تحديث: 24/03/2010 الساعة: 20:52 )
رام الله - معا- أعلنت الشركة المتحدة لتنظيم المعارض والمؤتمرات عن استكمال التحضيرات اللازمة لتنظيم معرض فلسطين التعليمي في عامه السادس "بيديكس 2010" والمقرر عقده في القاعات الرياضية لمدرسة الفرندز للبنين في مدينة البيرة في الفترة الواقعة بين 30 مارس/آذار ولغاية 1 ابريل/نيسان، تحت رعاية الاستاذة لميس العلمي وزيرة التربية والتعليم العالي وبمشاركة نخبة من الجامعات والمؤسسات التعليمية الفلسطينية والعربية والأجنبية.

ويهدف المعرض الذي بادرت بتنظيمه لأول مرة شرق البحر المتوسط للخدمات التعليمية في العام 2005 إلى تعريف الطالب الفلسطيني في المرحلة الثانوية وكذلك في المرحلة الجامعية على خيارات التعليم العالي والتخصصات المتوفرة ومتطلبات استكمال الدراسات العليا داخل وخارج فلسطين، وذلك عن طريق التواصل المباشر بين المؤسسات التعليمية المشاركة في المعرض والطلبة الزائرين وذويهم، إضافة إلى موظفي القطاع العام والخاص. كما يوفر المعرض فرصة للتواصل بين المؤسسات التعليمية المتنوعة فيما بينها وخلق خيارات تعاون مشترك تعود عليها وعلى الطلبة الفلسطينيين بالنفع والتطوير.

ويشارك في المعرض هذا العام نحو 24 مؤسسة وشركة تعليمية وثقافية تقدم خدمات تعليمية للطالب الفلسطيني وهي: وزارة التعليم العالي، جامعة الزيتونة الأردنية، جامعة جرش الأهلية، جامعة النجاح الوطنية، الجامعة العربية الأمريكية، جامعة القدس، جامعة شرق البحر المتوسط (قبرص)، الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية، كلية دار الكلمة، كلية بارد، أكاديمية الدراما الفلسطينية، الممثلية الكندية، الممثلية الهولندية، المركز الثقافي التركي، المركز الثقافي الأمريكي (أميديست)، كلية كامبرديج الدولية، شركة كاشا للمطبوعات، شركة أطلس للتجارة والاستثمار، مكتبة دنديس، موقع المنح الدراسية (scholarship.ps)، شرق البحر المتوسط للخدمات التعليمية، شركة فرصة للتوظيف، ودائرة تنمية الشباب في القدس.

كما قدمت شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية "جوال" رعاية رئيسية للمعرض هذا العام نظراً لاهتمام الشركة بمسيرة التعليم الفلسطينية والطالب الفلسطيني. وفي هذا السياق، أكد السيد معن ملحم مدير إدارة التسويق في جوال على أهمية المعرض، قائلا: "لا شك أن "جوال" تضع الشباب وقضاياهم نصب أعينها، وذلك نابع من إيماننا بأن الشباب هم الطاقة المحركة لتقدم المجتمع والفئة القابلة لقيادته نحو الأفضل، فإن تطوير الشباب وصقل قدراتهم نابع من إدراكنا بأهمية بناء جيل مبدع قادر على تنمية وبناء المجتمع الفلسطيني".

كما أضاف:" وبما أن الطلبة يشكلون قطاعا مهما من فئة الشباب فلقد قامت "جوال" برعاية العديد من المشاريع والفعاليات التي تستهدف الطلبة سواء كانوا في المرحلة المدرسية أو الجامعية، أهمها مشروع (أنا جوال) التدريبي الذي يقوم على تدريب الطلبة الجامعيين على مجموعة من المهارات والخبرات التسويقية خلال فترة تواجدهم على مقاعد الدراسة ومما يتيح لهم تطبيق دراستهم النظرية عمليا وعلى أرض الواقع".

وأوضح قائلا:" تغمرنا السعادة ونحن نشارك أحبتنا الطلبة ونساعدهم في تقرير مصير حياتهم الأكاديمية والمهنية المستقبلية، كما نفخر مستقبلا بأن يكون منهم من ينضم إلى أسرتنا القائمة على سواعد نخبة من الشباب الفلسطيني".

وفي تعقيبه على رعاية جوال للمعرض، ثمن هيثم يخلف مدير عام الشركة المنظمة ومدير المعرض الدور الأساسي الذي تقوم به شركة جوال في استمرارية المعرض في ظل الظروف الحالية. كما شكر الشركة على استثمارها في المعرض مضيفاً "لقد أثبت رعاية شركة جوال لمعرض فلسطين التعليمي رعاية رئيسية، على مدى اهتمام الشركة بالطالب الفلسطيني، ودعم حصوله على المعلومة الصحيحة من المصدر مباشرة، كما أثبتت دعم واهتمام مؤسسات التعليم العالي للتواصل مع الطالب الفلسطيني وذويه".

كما بادرت المجموعة الأهلية للتأمين برعاية وثيقة التأمين لعدد من معارض الشركة المتحدة ومنها معرض فلسطين التعليمي السادس ايماناً منها بحيوية هذا القطاع والاستثمار فيه لمستقبل فلسطيني مشرق.

وعن طبيعة المشاركات تطرق يخلف لاهتمام الجامعات العربية والأجنبية المتزايد بالمشاركة في المعرض من خلال مشاركات رفيعة المستوى، حيث يشارك الدكتور نايف غرايبة رئيس جامعة جرش الأهلية والدكتور رشدي الحسن نائب رئيس جامعة الزيتونة، والدكتور منذر أبودياب رئيس كلية العمارة في جامعة شرق البحر المتوسط (قبرص).

وأوضح قائلا :" تولي بعض الجامعات اهتماماً خاصاً بالطالب الفلسطيني، حيث قررت جامعة شرق البحر المتوسط في الشطر الشمالي لجزيرة قبرص منح خصم قدره (50%) لأي طالب فلسطيني في الثانوية العامة أو في الجامعة يكون معدله أكثر من (70%)، كما سيحظى طالبين فلسطينيين كل عام يفوق المعدل الجامعي أو معدل شهادة الثانوية العامة لديهما (85%) على منحة دراسية كاملة.

وتتواصل إدارة المعرض مع مختلف المدارس الثانوية المنتشرة في جميع أنحاء الضفة الغربية للترويج للمعرض وحث إدارات تلك المدارس لتنظيم رحل مدرسية ارشادية وتوعوية من خلال زيارة المعرض. كما تتواصل إدارة المعرض مع الدوائر المختصة في وزارة التربية والتعليم العالي لدعوة مجالس الطلبة في كل الجامعات الفلسطينية وحثهم لزيارة المعرض.

يذكر أن الشركة المتحدة لتنظيم المعارض والمؤتمرات تأسست في العام 2009 ونظمت عددا من المعارض المميزة ومنها معرض المال والأعمال الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي، ومعرض عقارات فلسطين الأول، وتقوم حالياً على إطلاق عدد آخر من المعارض المتخصصة والتي ستنظم بشكل دوري كل عام.