وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية شمال الخليل تحتفل بيوم المياه العالمي

نشر بتاريخ: 25/03/2010 ( آخر تحديث: 25/03/2010 الساعة: 13:16 )
الخليل- معا- تحت "عنوان لا ماء لا حياة" وبرعاية مدير التربية والتعليم الأستاذ بسام طهبوب احتفلت مديرية التربية والتعليم /شمال الخليل بيوم المياه العالمي بحضور الأستاذ مروان سلطان ممثلاً عن محافظة الخليل ورضوان مناصرة رئيس بلدية بني نعيم ومحمد الفروخ النائب الفني في المديرية والأستاذ راجي عودة ممثلاً عن مؤسسة الرؤيا العالمية والأخت رنا سعود ممثلة عن سلطة المياه الفلسطينية والدكتور ياسر عيسى عن مديرية الصحة وممثلين عن وزارة الشباب والرياضة وكذلك الإغاثة الطبية.

وفي كلمته الافتتاحية للمهرجان أكد مدير التربية والتعليم الأستاذ بسام طهبوب على دور التربية والتعليم في نشر الوعي والثقافة الاجتماعية الإيجابية في كل نواحي الحياة، وتطرق إلى أزمة المياه التي يعاني منها الوطن بشكل عام داعياً إلى تكاتف كل الجهود للتغلب على هذه الأزمة والحد من آثارها في الحياة اليومية للمواطنين وان الحفاظ على المياه واجب ديني ووطني ونحن في فلسطين لنا معانتان في هذا المجال دون العالم اجمع، معاناة كباقي دول العالم التي تعاني شح المياه ومعاناة مع الاسرائليين الذين يسرقون مقدراتنا كما سرقوا أرضنا من قبل.

وبين أن هذا المهرجان يأتي في سياق النشاطات والفعاليات التي تقوم بها المديرية من أجل تحقيق هذا الهدف بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والاهلية على تنفيذ العديد من المشاريع في هذا المجال من حفر للابار وترميمها و عمل ورش تدريب وتثقيف في عدة مجالات خاصة باستخدام المياه .

واختتم كلمته بتقديم الشكر لكل المؤسسات الشريكة التي شاركت في المهرجان وعلى رأسها مؤسسة الرؤيا العالمية وسلطة المياه الفلسطينية موضحاً أهمية دورها في دعم المسيرة التربوية .

بدوره رحب رضوان مناصرة رئيس بلدية بني نعيم بالحضور ومن ثم تطرق إلى مشكلة المياه التي تعاني منها البلدة وحمل الاحتلال المسؤولية عن هذه الأزمة لأنها تسيطر على موارد المياه.

وقدم الدكتور ياسر عيسى عرضاً حول واقع المياه في فلسطين ومنطقة الخليل بشكل خاص موضحاً مصادر المياه فيها وكيفية استغلالها من قبل المواطنين.

وبين دور مديرية الصحة في فحص جودة المياه وتوجيه المواطنين في اتباع الطرق السليمة لاستخدامها ، وكذلك طرق استغلال مياه الأمطار وآبار الجمع للحد من أزمة شح المياه في فلسطين.

من جهتها تحدثت رنا سعود عن اتفاقيات المياه مع الجانب الإسرائيلي ، وأوضحت أن الجانب الإسرائيلي لم يلتزم بتنفيذ هذه الاتفاقيات . وأضافت أن الاحتلال يضع القيود والعراقيل أمام حفر الآبار واستخدام المياه الجوفية من قبل المواطنين.

وعن دور محافظة الخليل في الحد من أزمة شح المياه في المحافظة تحدث مروان سلطان مؤكداً أن المحافظة تولي هذا الموضوع اهتماماً كبيراً ، وأن المحافظة لا تألو جهداً في متابعة هذا الموضوع من خلال استقبال شكاوي المواطنين ، والاطلاع على معاناتهم واعداً أن المحافظة ستظل تعمل على حل كل المشاكل المتعلقة بهذا الموضوع.

وتخلل المهرجان فقرة فنية أدتها طالبات مدرسة الصحابة الأساسية للبنات نالت إعجاب الحضور.

وفي نهاية المهرجان شكر مدير التربية والتعليم الحاضرين ووعد بالاستمرار في العمل المشترك مع جميع المؤسسات من أجل رفع مستوى وعي المجتمع المحلي.