وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المدربان رايان ومورتايمر يجريان اختبارا عمليا للمدربين

نشر بتاريخ: 25/03/2010 ( آخر تحديث: 25/03/2010 الساعة: 17:31 )
البيرة - معا - متابعة دائرة الإعلام بالإتحاد- أقيمت يوم أمس في ملعب ماجد أسعد بالبيرة حصة تدريبية عملية ضمن الدورة التي يعقدها الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم للمدربين المحليين و ذلك بالتعاون مع الإتحاد الإنجليزي و بإشراف المحاضرين المحترفين دنيس مورتايمر و جون رايان.

خلال تلك الحصة التدريبية أجرى المحاضران الإنجليزيان اختباراً لعدد من المدربين المشاركين في الدورة اشتمل على قيام المدربين المشاركين بالدورة بعدة مهارات فنية و تكتيكية تم تطبيقها على اثني عشر لاعباً ناشئاً من منتسبي مؤسسة شباب البيرة.

وبناءً على هذا الاختبار قيّم دنيس و رايان المدربين الممتحنين وأسندا لهم علامة تحدد مستواهم التدريبي بعد خوضهم هذه الدورة وسيتم ارسال تقرير بذلك التقييم إلى الإتحاد الفلسطيني للنظر في مستوى كل مدرب كل على حدة و معرفة درجة الالتزام و الاستفادة و التعاون مع المحاضرين خلال الدورة.

والتقى مندوب دائرة الاعلام بعدد من المدربين الفلسطينيين و سالهم عن مدى استفادتهم من هذه الدورة و رأيهم في الاختبارات التي أجريت لهم؟

قال وليد فارس مدرب في نادي مؤسسة شباب البيرة إن الدورة من الناحية الفنية و البدنية ممتازة جداً, خاصةً أن هناك مدربين خبراء تم استقدامهم من إنجلترا البلد العريق في كرة القدم.

و بخصوص الاختبار التدريبي فقد تم توزيع مهام لكل مدرب من المدربين وقام المدرب فارس بإجراء اختبار حول كيفية استخدام الرأس في حالة الهجوم على مرمى المنافس و كذلك كيف استخدام الرأس للدفاع عن مرماه.

أما جميل ردايدة مساعد مدرب لدى الفئات العمرية في نادي العبيدية أكد أيضا على نجاح الدورة وطالب الاتحاد بالاستمرار بعقد مثل هذه الدورات و التعاون مع المدربين الانجليز على وجه الخصوص لما يمتلكونه من حرفنة وكفاءة عالية .

وقال ردايدة أن أهم شيء تم التركيز علية هو كيفية التعامل مع اللاعبين خاصة صغار السن و ركز المحاضران الانجليزيان على أن الصراخ في اللاعبين خلال التدريب أو المباراة في حالة حدوث خطأ ينعكس سلبيا على اللاعبين و المطلوب هو تصحيح الأخطاء من قبل المدرب و ذلك لإعطاء دفعة معنوية للاعبين خاصة الصغار منهم و دفعهم إلى النجاح مستقبلا .

أما المهارات التي أَجري لها الاختبار فهي تتمحور حول كيفية التعامل مع الكرة من خلال الدوران و عمل حركة لولبية بالقدم اليسرى .

وفي لقاء أخر مع تيسير عامر مساعد مدرب في نادي أهلي قلقيلية قال إن المدربين الفلسطينيين يمتلكون خبرة جيدة و الاستمرار في عقد مثل هذه الدورات سيؤهلهم ليكونوا على مستوى تدريبي عال .

وقال تيسير أن المهارات التي أجريت حولها الاختبار كانت حول صد دوران المهاجم أي منع المهاجم من الالتفات باتجاه المدافع وهذا يعتمد على تحديد المسافة بين المهاجم و المدافع مع ثني الركبة وأخذ المهاجم إلى أطراف الملعب و التقليل من خطورته و اكتساب هذه المهارات تؤهل المدافع للتعامل مع المهاجم بطريقة ممتازة .

وقدم تيسير شكره إلى اللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد على قيامة بتكوين أساسيات لعبة كرة القدم في فلسطين من خلال عمل معسكرات داخلية و خارجية للأندية و المنتخبات الوطنية و عمل دورات ذات طراز عالي للمدربين و الحكام و هذا أساس النجاح.

أما فراس أبو هلال المنسق العام للدورة من قبل الإتحاد الفلسطيني, أكد على التزام المدربين الفلسطينيين بمواعيد الوجبات التدريبية في الملعب و كذلك المواظبة على حضور المحاضرات النظرية التي تعقد في فندق المناع في الطيرة.

و هذا ما أدى إلى نجاح الدورة و رضا المحاضرين عن حسن التنظيم و الالتزام الكامل من قبل المدربين و تصميمهم على الاستفادة من كل صغيرة و كبيرة خلال الدورة.

الحفل الختامي بفندق المناع

تختتم الجمعة 26 آذار الجاري الدورة التدريبية لكرة القدم التي نظمها الإتحاد الفلسطيني بالتعاون مع الإتحاد الإنجليزي الذي أوفد محاضرين من ذوي الخبرة والاختصاص.

و شهد كل من المحاضر د ينس مورتايمر و المحاضر جون رايان بأن مستوى المدربين الفلسطينيين كان عالياً حيث أن غالبيتهم يحملون شهادات عالية و خبرات محلية, الأمر الذي سهل استيعاب المادة التدريبية .

و سوف يتم الاحتفال غداً في فندق المناع بالطيرة بتسليمهم شهادات المشاركة في الدورة بحضور اللواء جبريل الرجوب و نائب رئيس مجلس إدارة الإتحاد الانجليزي لكرة القدم.

و فيما يلي قائمة بأسماء المشاركين و أنديتهم :
- مصطفى فارس كنعان / مركز طولكرم

- مروان حسن عمير / هلال القدس.

- إياد حجة الهوارين / الظاهرية .

- جمال أحمد حدايدة / ثقافي طولكرم.

- وليد فارس محمد عامر / مؤسسة البيرة.

- عبد الفتاح عرار/ واد النيص.

- عماد صبري ناصر الدين/ شباب الخليل.

- عادل الفران / المنتخب العسكري.

- جميل محمد ردايدة / العبيدية.

- رأفت فواز داود ربيع / أبو ديس.

- علاء جميل البدرساوي / مركز يلاطة.

- تيسير عامر / أهلي قلقيلية .

- معمر أبو كشك / عسكر.

- حسن محارمة / عقبة جبر.

- أسعد الجولاني / أهلي الخليل.

- محمد شريم / إسلامي قلقيلية.

- وديع محمد صلاح / الخضر.

- إبراهيم أبو ماريا / بيت أمر.

- إسلام مسلم مشارقة / دورا.

- أحمد إسماعيل دبابسة / يطا.