وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زياد: نتنياهو يقود المنطقة نحو أزمة حادة ويهدد المفاوضات بالفشل

نشر بتاريخ: 26/03/2010 ( آخر تحديث: 26/03/2010 الساعة: 16:57 )
غزة -معا- أكدت الباحثة في شئون القدس ورئيس المركز النسوى في القدس عبير زياد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقود المنطقة وإسرائيل نحو أزمة صعبة فهو يهدد حكومته بالانهيار من ناحية، ومن ناحية أخرى يسرع بخطوات فرض الأمر الواقع في مدينة القدس وكافة الاراضي الفلسطينية، ما يهدد المفاوضات بالفشل التام منوهة ان قرراته سوف تؤدي لسحب المبادرة العربية .

وأضافت زياد في تصريح وصل معا نسخة منه ان تصميم نتنياهو على عدم وقف الاستيطان يهدد العلاقات التاريخية التي تربط اسرائيل وأمريكا و يقود نفسه والمنطقة نحو أزمة حادة.

وأوضحت زياد أن أمريكا ستحاول تمرير سياسيتها و الضغط علي اسرائيل و عندها ستكون بالأفق أزمة سياسية وستترك اسرائيل تواجه الغضب العالمي وحدها في المحافل الدولية مما يضع اسرائيل في مأزق، مضيفة ان أمريكا معنية بسير المفاوضات لان جل مصالحها متركزة في المنطقة العربية حيث ان تسويه سلمية هدف تسعى نحوه الحكومة الأمريكية الحالية ولو قبلت اسرائيل تجميد المستوطنات فان اسرائيل سوف تواجه أزمة داخلية وعلى نتنياهو اختيار نحو أي نوع من الأزمات يفضل ان تتجه اسرائيل

وحول عودة نتنياهو من واشنطن دون أخذ موقف حازم بوقف الاستيطان قالت زياد :أن نتنياهو اعلن عن هذا الموقف قبل التوجه الى واشنطن مؤكد ان القدس هي عاصمة دولة اسرائيل وليست مناطق محتله و نتنياهو وحكومته ماضون بسياسات اسرائيل الاستيطانية وخطة تهويد القدس .

وفي معرض ردها على سؤال هل سيؤثر عدم التوصل لقرارات على سير المفاوضات وخاصة على قمة سرت أردفت زياد :ان القرار في هذا الموضوع ليس مرهونا فقط بنتنياهو بل هو مرهون أيضا بالجانب الفلسطيني المفوض ومن الواضح ان اسرائيل غير مستعدة للاعتراف بأي حقوق للشعب الفلسطيني فيبقى دور المفاوض الفلسطيني وصلابته وصموده على مواقفه .

من الجدير ذكره أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غادر ، واشنطن دون أن يتمكن الجانبان الإسرائيلي والأميركي من التوصل الى تفاهمات حول مختلف القضايا السياسية الرئيسية وفي مقدمتها تواصل أعمال البناء في القدس .

كما طلب الرئيس أوباما من نتنياهو خلال اجتماعهما الليلة قبل الماضية اتخاذ خطوات لبناء الثقة بين اسرائيل والفلسطينيين، مشيرا الى انه ما زالت هناك خلافات بين الجانبين الاسرائيلي والاميركي حول قضية البناء في القدس.

يشار الى أن الرئيس محمود عباس المتواجد حاليا في العاصمة الأردنية عمان تسلم اليوم الخميس ملخصًا للمحادثات المستمرة بين الجانبين الإسرائيلي والأمريكي المتعثرة.