وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الاشغال العامة والوكالة الامريكية للتنمية يبحثان التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 26/03/2010 ( آخر تحديث: 26/03/2010 الساعة: 20:52 )
البيرة -معا- عقد أمس اجتماع بين وزارة الأشغال العامة والإسكان والوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID في مقر الوزراة في البيرة، وتباحث الجانبان في المشاريع قيد التنفيذ الممولة من الوكالة الأميركية، والمشاريع المنوي تنفيذها، وتعميق آليات التعاون الفني.

وافاد المهندس فائق الديك القائم باعمال وكيل الوزارة أن قطاع الطرق في فلسطين من الأهمية بمكان والتي تبلغ اطوالها 3700 كيلو متر ونحتاج إلى مواصلة العمل في هذا القطاع من حيث التأهيل وأعمال الصيانة ويوجد لدينا حجم أعمال كبيرة في هذا القطاع.

واضاف:" أننا نعمل ضمن منظومة متكاملة في قطاع الطرق تشمل قانون الطرق، بناء القدرات، تقوية وحدات الصيانة ورفدها بالكادر البشري المدرب والمعدات اللازمة، نظم المعلومات الجغرافية، الخطة التفصيلية للطرق، جميعها قضايا متكاملة تقع ضمن منظومة متكاملة هدفها التنمية والاعماروتطوير شبكة الطرق وتكوين رؤية متكاملة للطرق في فلسطين، خصوصا أن الوزارة هي المالك لشبكة الطرق كممثل للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وأشار الديك الى أن الوزارة تعمل في مشروع إعادة بناء مقار المقاطعات التي دمرها الاحتلال اثناء الاجتياحات وهي رمز رموز السيادة، إلى جانب مجمع الوزارات في رام الله، والمعسكرات الأمنية في اريحا، وإلى جانب قطاع الإسكان والذي سيتوج في مشروع إسكان موظفي السلطة الوطنية الفلسطينية.

من جهته قال المهندس بسام الرفاعي كبير مهندسي الوكالة الأميركية للتنمية الدولية من خلال المشاريع والتفاهمات لمشاريع مع وزارة الأشغال العامة والإسكان نهدف لوضع الاساس لاقامة الدولة الفلسطينية وأهم اسسها البنية التحتية. ونسعى للحفاظ على الانجازات التي تمت في شبكة الطرق على مدار السنوات العشرة الماضية من خلال أعمال الصيانة لهذه الطرق للحفاظ عليها، وكذلك نسعى لتطوير قدرات الوزارة في صيانة الطرق من خلال وحدات الصيانة في المحافظات، وفتح مناطق تطويرية جديدة كمناطق صناعية وترفيهية وسياحية من خلال فتح طرق جديدة.

واضاف الرفاعي بخصوص خارطة طرق الضفة الغربية التي تم الاتفاق عليها مع الوزارة أن اتفاقا قد جرى مع Google اكبر موقع الكتروني متخصص بحيث يتم نشر الخارطة عليه للاستفادة منها الكترونيا وورقيا أيضا.

واشار أن الوكالة والوزارة بصدد مشاريع في المرحلة القادمة بخصوص مداخل المدن والتركيز على مشاريع طرق كبرى ورئيسية ومشاريع طرق نوعية، بحيث ننجز معا طرق رابطة متواصلة تربط الدولة الفلسطينية وتحقق التواصل الجغرافي.

وجرى التباحث في الاجتماع حول مواضيع رئيسية مشتركة بين الوزارة والوكالة وتقدم العمل بها والاحتياجات الرئيسية لها شملت مشروع خارطة طرق الضفة الغربية، نظم المعلومات الجغرافية، وحدات صيانة الطرق في الوزارة.