وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين يتفقد النيابة العامة

نشر بتاريخ: 28/03/2010 ( آخر تحديث: 28/03/2010 الساعة: 20:09 )
جنين – معا- تفقد محافظ جنين قدوره موسى اليوم مقر النيابة العامة للإطلاع على سير العمل، والتقى رئيس النيابة ثائر زهير خليل واستمع على عدد من المراجعين .

من جهته استعرض المحافظ أمام النائب العام عددا من الملفات العالقة خاصة قضايا الدم التي مر عليها سنوات طويلة ولم تجد الحل إما بسبب غياب أو وفاة الأطراف الرئيسية في القضية . مما ترك أثرا سلبيا في عدم تحقيق العدالة ، إضافة إلى ما تركته من خلل في العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة الواحدة أو البلد الواحد .

ودعا المحافظ النيابة العامة للتركيز على مثل هذه القضايا، وكل القضايا التي تصلها وإيجاد حل لها يضمن العدالة لكافة المواطنين على حد سواء ضمن القانون الفلسطيني . ومع ضرورة الأخذ بروح القانون وبما ينسجم مع المصلحة العامة في القضايا التي لا يوجد لها نص قانوني صريح ، وفي ذلك أشار المحافظ على عدم التزام مواطنين بدفع مستحقات مالية للمجالس المحلية عن فواتير كهرباء أو ماء أو الامتناع عن تركيب عدادات مسبقة الدفع .

من جهته أشار النائب العام إلى أن القضاء يعمل باستقلالية عالية ، وهو أحد أهم ركائز المؤسسة الفلسطينية التي على قاعدتها تبنى الدولة الفلسطينية ، وحول ما تم انجازه من القضايا أوضح للمحافظ أن النيابة العامة تلقت وسجلت وتابعن ( 700 ) قضية للعام 2009 ، ( 90 % ) منها سجلت إدانة وأنها تتابع بجد كل القضايا التي تحال إليها ، وتنظر من كل الزوايا الوطنية والإنسانية وقبل كل شيء الزاوية القانونية التي عليها تستند النيابة عليها .

وقال أن هناك عددا من القضايا مثل قضايا الدم وهي قضايا حركية ومعقدة من الصعب حلها جذريا إلا أن النيابة العامة تبقيها ملفات حية للمتابعة بهدف حلها نهائيا .

وقال أن المحافظة تشهد استقرارا حيث أن شهر آذار الحالي لم يسجل فيه ولا جناية لغاية الآن ،

ونوه إلى أن النيابة في جنين وحدها قد قامت بأرشفة الكترونية لكافة قضاياها وملفاتها ، وأنها قد جهزت قاعة للجمهور وضمنت عناية لائقة بالموقوفين لديها وأن كادرها مؤهل للمتابعة والقيام بواجباته القانونية حسب الأصول .