وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة البارالمبية تستعد لانطلاق دوري كرة القدم للصم .. الثلاثاء

نشر بتاريخ: 28/03/2010 ( آخر تحديث: 28/03/2010 الساعة: 21:09 )
غزة - معا - ينطلق يوم الثلاثاء دوري كرة القدم للصم، وللمرة الأولى في قطاع غزة، وبشكل رسمي عقب تشكيل اتحاد كرة القدم للمعاقين، وسيجمع لقاء الافتتاح بين ناديي الكرامة والهلال الأحمر على صالة الشهيد أبو يوسف النجار بخان يونس، الساعة الرابعة والنصف عصراً.
ويأتي ذلك ضمن خطوات اللجنة البارالمبية الفلسطينية لتطبيق اللوائح الدولية وتشكيل اتحادات لجميع الألعاب في رياضة المعاقين، لتنضم لمظلة اللجنة البارالمبية، وبناءً عليه تم تشكيل اتحاد كرة القدم للمعاقين، حيث سيبدأ باكورة أنشطته بتنظيم الدوري تزامناً مع ذكرى يوم الأرض.

وأوضح المدير الفني للألعاب البارالمبية ماهر راضي أن اتحاد الكرة الجديد يشمل 3 فئات من الإعاقة هي الشلل الدماغي والصعوبات التعليمية وفئة الصم، مشيراً إلى أن الخطوة الأولى ستكون بتنظيم دوري للصم، يتم في نهايته اختيار أفضل العناصر لتمثيل منتخب فلسطين في المشاركات الخارجية، وعبر راضي عن أمله في ازدياد عدد الأندية المشاركة في الدوري العام المقبل.
وأضاف أن اللجنة البارالمبية بالتعاون مع الاتحاد الجديد ستشرع عقب انتهاء الدوري في تنظيم عدة دورات تدريبية للحكام والمدربين ودورات لغة الإشارة، بهدف إعداد كوادر قادرة على التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

أما مسئول اتحاد كرة القدم للمعاقين جمال أبو حشيش فعبر عن سعادته باستكمال التحضيرات لانطلاق الدوري بمشاركة 7 أندية هي: الكرامة، الهلال الأحمر، البسمة، جمعية البريج للتأهيل، الصداقة، جمعية دير البلح للتأهيل، الأمل.
وأضاف أبو حشيش أن الدوري سيجري بنظام ذهاب وإياب بواقع 22 مباراة على أن يختتم بحفل كبير لتتويج الفائزين، وأشار إلى أن الترتيبات حالياً تنصب في إطار التنسيق مع المحافظات الشمالية من أجل انطلاق دوري مماثل، واستكمال تشكيلة الاتحاد، مع احتمال انطلاق الدوري هناك في شهر أغسطس أو سبتمبر القادمين.

ومن جهته طالب أبو حشيش جميع المؤسسات الأهلية والحكومية الاهتمام بشريحة المعاقين وفتح أبواب هذه المؤسسات لمساعدتهم، وإتاحة الفرصة لاستيعاب إبداعات وقدرات المعاقين.
كما أشار إلى أن الدوري سيقام بإدارة حكام معتمدون من اتحاد كرة القدم، على ملاعب نادي اتحاد دير البلح، ونادي الصداقة وصالة أبو يوسف النجار بخان يونس، ونادي النصر العربي، ونادي المصدر.

يذكر أن اتحاد كرة المعاقين عقد اجتماعاً ظهر أمس، في مقر اللجنة البارالمبية، لبحث آخر ترتيبات انطلاق دوري الصم، ضم إلى جانب أبو حشيش وراضي كلاً من إبراهيم أبو العيش أمين سر لجنة الحكام المركزية، وعضو الاتحاد عصام العثامنة.