وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحتلال ينقل القائد زكي لمعتقل عوفر

نشر بتاريخ: 29/03/2010 ( آخر تحديث: 29/03/2010 الساعة: 17:29 )
الخليل- معا- نقلت سلطات الاحتلال الاسرائيلي القيادي عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، لمعتقل عوفر القريب من رام الله، بعد اصدار أمر باعتقاله لمدة اربعة أيام.

كما نقلت قوات الاحتلال باقي المعتقلين كذلك الى معتقل عوفر قرب رام الله لمدة اربعة ايام على ذمة التحقيق.

وباعتقاله يصبح القيادي عباس زكي، واحدا من عدة مسؤولين رفيعي المستوى في حركة فتح يتم اعتقالهم منذ توقيع اتفاقية السلام بين منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الاسرائيلية 1993، من بينهم مروان البرغوثي امين سر الحركة الذي ما زال رهن الاعتقال منذ عدة سنوات، ويخشى مراقبون من قيام الحكومة الاسرائيلية باعتقال عدد آخر من قيادات حركة فتح، لاجبارها على العودة لطاولة المفاوضات دون شروط او قيود فلسطينية أو دولية.

السيرة الذاتية للقائد عباس زكي

شريف مشعل (عباس زكي)

مكان وتاريخ الولادة : سعير / الخليل 1942.

التحصيل العلمي : ليسانس حقوق / جامعة دمشق.

التحق بتنظيم فتح في اكتوبر 1962

مجال العمل:
- عمل في سلك التدريس منذ عام 1963-1967 م.

- عمل مدرساً في مدرسة خليل السكاكيني بالقدس عام 1963 وفي مدرسة حديثا الثانوية... والشونة الشمالية في محافظة اربد ... وتفرغ للمهام الحركية منذ نكسة عام 1967 واحتلال إسرائيل للضفة الغربية.

- عضو في المجلس الثوري عام 1970.

- شغل عضوية المجلس الثوري لحركة فتح عام 1970 وهو أعلى سلطة في الحركة في حال انعقاده بين دورتي المؤتمر العام للحركة، ومهمته مراقبة عمل الأجهزة المركزية وتنفيذ قرارات المؤتمر العام.

- عمل مفوضاً سياسياً بقوات اليرموك" القوات العسكرية الأردنية التي التحقت بالثورة بعد خروج الثورة من الأردن الى سوريا ولبنان وبعد أحداث أيلول وعجلون عام 70/71م. وكذلك مفوضاً سياسياً للأجهزة المركزية للحركة من عام 1971-1974م.

- اعتمد ممثلاً لمنظمة التحرير الفلسطينية في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عام 1974 وأصبح عميداً للسلك الدبلوماسي العربي في عدن عام 1977 وعميداً للسلك الدبلوماسي العربي والأجنبي عام 1980 حتى عام 1986م.

- عين عام 1986م مديراً عاماً لدائرة العلاقات القومية والدولية في منظمة التحرير الفلسطينية.

- عضو في المجلس الوطني عام 1986م.

- تسلم بعد انتخابه في اللجنة المركزية عام 1989 أمين سر اللجنة العليا للانتفاضة برئاسة الرئيس الراحل ياسر عرفات وعضو في قيادة القطاع الغربي وعضو في المجلس المركزي لمنظمة التحرير.

- شارك في العديد من المؤتمرات العربية والدولية ممثلاً لمنظمة التحرير الفلسطينية، ومبعوثاً خاصاً للرئيس الراحل عرفات لعدد من رؤساء الدول.

- اسندت اليه عام 1993م مسؤولية الساحة الاردنية وعضوية مكتب التعبئة والتنظيم المركزي نائباً للمفوض العام للتعبئة والتنظيم، أبو ماهر غنيم.

- عاد الى أرض الوطن يوم 7/9/1995م ومارس كنائب للمفوض العام عقد المؤتمرات التأسيسية لثلاثة أقاليم (الشمال، الوسطى، رفح) في قطاع غزة، الى أن شكلت لجنة الطوارىء الحركية بقيادة الرئيس الراحل عرفات وأصبح عضواً فيها.

- انتخب عضواً في المجلس التشريعي الفلسطيني في يناير عام 1996م عن دائرة الخليل وحصل على أعلى الأصوات في الضفة الغربية.

- كلف بقرار رئاسي بمسؤولية ملف الخليل، ومرجعية الملف منظمة التحرير الفلسطينية.

- كلف من قبل اللجنة المركزية لحركة فتح مفوضاً للعلاقات الخارجية للحركة بتاريخ 28/4/2003.

- عمل كممثل اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في لبنان.

- تم انتخابه لعضوية الجنة المركزية لحركة فتح، في المؤتمر العام السادس للحركة.