وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراءة فنية في مباريات الاسبوع الخامس للدوري السلوي الممتاز

نشر بتاريخ: 29/03/2010 ( آخر تحديث: 29/03/2010 الساعة: 14:23 )
رام الله - معا - كتب بسام ابو عرة - تجسدت لعبة الكراسي الموسيقية في الاسبوع الخامس من الدوري الممتاز من خلال قلب الفرق المتذيلة للدوري الطاولة على فرق كبيرة , مما ادى الى تغير وتبديل المراكز بين الاندية, واصبحت جميع الفرق في نفس المستوى الفني والبدني , ولم يعد مقبولا القول ان هناك فرقا في المقدمة واخرى متذيلة او متذبذبة المستوى , فكل الفرق اضحت على مقياس واحد , وهذا يدل على ارتفاع المستوى العام لجميع الفرق ولجميع اللاعبين وهذا يبشر برقي وتقدم السلة الفلسطينية هذا العام وفي هذا الدوري, واضحى المستوى العام للاعبين والاندية يضاهي ان لم يتفوق على التحكيم.

وكان مركز شباب العروب وفريق الراعي الصالح قد فجرا مفاجئتين مدويتين في هذا الاسبوع واعلنا عن نفسيهما من جديد انهما لن يكونا لقمة سائغة للفرق الاخرى , وانهما قادمان بقوة في الاسابيع المقبلة وسيكونان ندان قويان لجميع منافسيهم , فها هو مركز العروب يهزم حطين النابلسي بجدارة واستحقاق , وفعل مثله الراعي الصالح عندما فاز على الفريق الجيد والمتوازن ترسنطا بيت حنينا ليتم خلط الاوراق من جديد , فيما كاد مركز قلنديا ان يفعلها هو الاخر من خلال تعادله في الوقت الاصلي مع السرية ومن ثم خسارته بصعوبة بالغة بفارق ثلاث نقاط في مباراة الاسبوع.

اما الامر الاميز في هذا الاسبوع فهو سقوط ارثوذكسي رام الله امام ابداع في مباراة القمة , ليلتحق ارثوذكسي رام الله بالفرق التي تلقت خسارة واحدة بعدما كان فائزا بجميع مبارياته الاربع الماضية ليترك الصدارة لفريق دلاسال القدس يغرد فيها وحيدا دون منازع , لتزداد الحماسة والمنافسة بين جميع الفرق على اعتلاء القمة من جديد .

اما الاهلي المقدسي فقد عاد من جديد للاضواء من خلال تحقيقه فوز جدير على ارثوذكسي بيت جالا , ليطوي الاهلي صفحة الهزائم وينطلق نحو الانتصارات ويعود الفريق الى روحه الجماعية المعهوده.

العمل الكاثوليكي حسم موقعة الدربي التلحمي مع ارثوذكسي ثقافي بيت ساحور وفاز عليه وعاد العمل من جديد الى التألق بقيادة مدربه الفذ عادل اسمري الذي اشرف على تدريبات الفريق بعد رحيل المدرب الكبير المرحوم باسل معايعة احد اهم اعمدة التدريب السلوي الفلسطيني, ليعلن لاعبو العمل عن انفسهم وعن وجودهم وعن منافستهم للوصول لمنصة التتويج مع الكبار كما كان من قبل.

العروب والراعي الصالح يقلبان الطاولة
قلب مركز العروب وشبيبة الراعي الصالح الطاولة على حطين النابلسي وترسنطا بيت حنينا في هذا الاسبوع , ليكون الاسبوع الخامس الاهم بين الاسابيع الماضية حتى الان, خاصة بعد تحقيق الفرق المتذيلة الفوز الاول لها لتكون مثلها مثل الفرق الاخرى تفوز وتخسر , فقد اثبت لاعبو العروب علو كعبهم وانهم ليس بأقل من الاندية الاخرى رغم ان الفريق صاعد حديثا للدوري , الا انه سينافس بقوة في هذا الدوري ولن يكون لقمة سائغة للفرق الاخرى , ويبدوا ان هذا التغير على العروب جاء بعد مراجعة للذات وتقييم شامل للفريق والاتيان بمدرب جديد واللعب بروح قتالية عالية للاعبين من اجل اثبات الذات والذي تحقق بفعل الانتصار على حطين النابلسي.
وهذا بالضبط ما حدث للراعي الصالح الفريق المتذيل الاخر فقد استبسل لاعبوه في مباراتهم الاخيرة مع فريق الموسم ترسنطا بيت حنينا واستطاعوا مجاراتهم والتفوق عليهم ومن ثم الفوز بجدارة وتحقيق الانتصار الاول للراعي بعد اربع هزائم متتالية كادت تعصف بالفريق , الا ان نباهة المدرب كايد بولص عالجت الامر قبل فوات الاوان خاصة انه حقق الفوز على احدى الفرق المميزة بالدوري حتى الان.

اسمري يقود العمل بجدارة
بعد رحيل المرحوم المدرب باسل معايعة الذي كان افضل مدرب سلوي في فلسطين , كان لا بد من وجود قائد فذ يقود سفينة العمل المظفرة بكرة السلة فحمل الراية الحكم السابق والمدرب الحالي عادل اسمري, وقاد فريقه الى تحقيق العديد من الانتصارات , بحيث انه لم يخسر سوى موقعة ابداع الدهيشة فقط حتى الان رغم ان معظم ان لم نقل كل اللاعبين في النادي من الناشئين الذين تعب عليهم المرحوم معايعة وجهزهم احسن تجهيز فنيا وبدنيا ليأتي اسمري ويكمل المشوار بنجاح باهر , ليعود العمل الكاثوليكي لسابق عهده احد اعمدة السلة الفلسطينية بجهود المدرب الفذ عادل اسمري , ويبدوا ان الفريق التلحمي وضع نصب عينيه الوصول الى القمة كما كان دائما في السابق.

قلنديا والسرية ومباراة الاسبوع
كاد فريق قلنديا ان يفعلها هذا الاسبوع ويلحق بالسرية الهزيمة الثانية بعد تعادلهما في الوقت الاصلي لكن وجود مدرب محنك و"نمس" مثل جورج السكاكيني انقذ الموقف لصالح السرية , فكانت مباراتهما من افضل المباريات من جميع النواحي الفنية والبدنية والاخلاق الرياضية العالية التي تحلى بها الفريقان , ليثبت مركز قلنديا ان جميع الفرق في مستوى واحد وان اللعب القتالي للاعبي قلنديا اتى بالفائدة المرجوة منه وخاصة في مثل هكذا مباريات ومع مثل هكذا فرق قوية , بينما تعذب فريق السرية حتى خلص نفسه من ورطة قلنديا الايجابية والفذة وان هناك مباريات ستكون غاية في الصعوبة والاهمية من فرق غير متوقعة لان الجميع اصبح في هذا الدوري سواسية.

ارثوذكسي رام الله وابداع ومباراة قمة الاسبوع
جاءت مباريات هذا الاسبوع قمة في الاداء والمنافسة الشريفة بين جميع الفرق , وحقيقة كانت هناك حيرة كبيرة
لتسمية مباراة الاسبوع لان كل مباراة لعبت في الاسبوع الخامس كانت مباراة الاسبوع وذلك للمنافسة الشديدة بين الفرق جميعا وللاداء الرفيع الذي ظهرعلى الكل, فكان لا بد لنا من تسمية جميع المباريات بمباراة الاسبوع لتقارب المستوى الفني بينهم.
وهذه المباراة من العيار الثقيل والتي جمعت بين ارثوذكسي رام الله وابداع الدهيشة والتي استطاع مركز ابداع حسمها لمصلحته وايقاع الخسارة الاولى بفريق رام الله وليؤكد ابداع انه المنافس الاول والاقوى لنيل لقب الدوري وما هزيمته امام عيبال الا سحابة صيف انقشعت وان هزيمته مجددا ستكون صعبة المنال وانه قادم بقوة ومن جديد نحو الانتصارات كما عود الجميع على ذلك.
اما ارثوذكسي رام الله فعليه مراجعة الذات منذ اليوم قبل ان يبدأ الفريق بالتراجع للخلف كما حدث في الدوري السابق وعليه تعلم الدرس قبل فوات الاوان , مع ان الفريق يؤدي مباريات قوية ومستويات عالية ويملك لاعبون افذاذ وذوي خبرة عالية لكن على المدرب اللاعب الموهوب غسان عليان تدارك الامر بسرعة.

اسبوع سيء لاندية نابلس
كان الاسبوع الخامس الاسوء لاندية نابلس من خلال هزيمة حطين امام العروب بحيث فجرت العروب المفاجئة بالفوز على ابناء علاء عامر وكذلك خسارة الفريق الاخر لمدينة جبل النار عيبال امام دلاسال القدس رغم كون الفرصة مواتية لفوز عيبال في هذه المباراة , لذلك عادت لغة التذبذب للناديين من جديد ليبقى الفريقان غير مستقرين على مستوى معروف ومعهود , فالفريقان بحاجة ماسة لتدارس الوضع منذ اليوم وتدارك الاخطاء والهفوات وتنظيم الصفوف من جديد خاصة في ظل وجود مدربين جيدين للفريقين كريم شاهين الخبرة والفهم السلوي الجيد لعيبال والنباهة لعلاء عامر لحطين.

جهود جبارة لارثوذكسي بيت ساحور
فريق ارثوذكسي الثقافي العربي بيت ساحور الصاعد حديثا لدوري الاضواء يعمل جهودا جبارة من اجل مجاراة الفرق الاخرى ذات الباع الطويل واصبح يضاهي بعضها وينافسها ايضا , لكن المشكلة لدى الفريق الساحوري حتى الان عدم التجانس الكامل بين اللاعبين بعدما تم دمج فريقا ارثوذكسي وثقافي بيت ساحور في فريق واحد , ومع مرور الوقت والتدريب المتواصل بين اللاعبين سيكون هناك تجانسا اكيدا بين اللاعبين , لان الوحدة هي من اهم نجاح الفريق لكنه بحاجة للوقت فقط وعلى المدرب الدفع باللاعبين المميزين في الفريق دون النظر الى لاعبي الفريقين قبل الوحدة .

الصالات الرياضية
تحتضن عدة صالات رياضية مغلقة مباريات الدوري السلوي وهي العمل والسرية وابو عمار الشبابية وماجد اسعد والفارعة, وقد قام الاتحاد بتجهيز القاعات ببعض النواقص التي كانت موجودة قبل الاسبوع الرابع من خلال الاضاءة وبعض الاجهزة الخاصة بالتحكيم وهنا يجب علينا شكر مسؤولي هذه الصالات على جهودهم الكبيرة لاستقبال المباريات وتقديم الخدمات المطلوبة , لكن نريد مزيدا من الاهتمام بأمور الصالات والاحتياجات الهامة للاندية واللاعبين ولجميع عناصر اللعبة من اجل تكامل النجاح.

مباراة الاسبوع
تعتبر مباراة السرية وقلنديا مباراة الاسبوع الافضل والاهم بينما هناك العديد من المباريات التي كانت غاية بالاهمية ومنها ابداع وارثوذكسي رام الله والعروب وحطين والراعي الصالح وترسنطا بيت حنينا .

العروب والراعي الصالح فريقا الاسبوع
يعتبر فريقا مركز العروب والراعي الصالح فريقا الاسبوع الخامس بجدارة واستحقاق بفوزيهما على حطين وترسنطا بيت حنينا وتحقيقهما الفوز الاول لكل منهما.

محمود جبر وجوزيف افضل اللاعبين في الاسبوع الخامس
يعتبر اللاعب الناشئ محمود جبر لاعب العروب افضل لاعب محلي لدوره الكبير في فوز فريقه على حطين فيما يعتبر لاعب ارثوذكسي رام الله جوزيف افضل اللاعبين الاجانب في نفس الاسبوع لما قدمه من مستوى ولما سجله من نقاط لفريقه ارثوذكسي رام الله.

ترسنطا بيت حنينا الفريق المثالي
لا زال فريق ترسنطا بيت حنينا الفريق المتألق في هذا الدوري يتصدر الفرق بهدوء اعصاب لاعبيه وعدم اعتراضه على التحكيم بطرق غير مشروعة ولعبه مبارياته بعيدا عن المشاحنات واعتباره الفريق المثالي منذ الاسبوع الاول وحتى اختتام الاسبوع الخامس.

اندية تعتمد على لاعب واحد
ظهر جليا في هذا الاسبوع ان هناك فرقا تعتمد على لاعب متميز واحد في كل مباراة وعند اصابة او خروج اللاعب بالاخطاء الخمسة ينكشف الفريق وهذا مؤشر سلبي لهذه الاندية ومنها ترسنطا بيت حنينا الذي اصيب لاعبه المميز متيا نصار فكانت الخسارة مدوية امام الراعي الصالح .

الاخلاق الرياضية مطلوبة
يتصرف بعض اللاعبين داخل الملعب بتصرفات غير رياضية من خلال كلمات نابية تسمع من بعض اللاعبين على مرأى ومسمع من الحكم الذي لا يأخذ لها بالا , فهذا الامر مرفوض من الجانبين من اللاعب الذي يجب وضع حد لتصرفاته غير السليمة في الملعب بإتخاذ العقوبات المناسبة به , ومن جانب آخر يجب على الحكم عدم السماح لاي لاعب التصرف الخاطئ من خلال التفوهات السلبية المسموعة للجميع.

غرور بعض اللاعبين المحترفين
اشتكت العديد من الاندية من بعض اللاعبين الاجانب الذين يلعبون في هذه الاندية من الغرور الزائد لبعض هؤلاء من خلال النمردة على الفريق حيث اللعب الفردي والمزاجي ودون اللعب بروح قتالية مثل اللاعب المحلي , وهذا الامر اصبح يؤرق الفرق خاصة انها تضع كل مقوماتها لصالح هذا المحترف بل يلعب الفريق بكامله لمصلحته من اجل تسجيله النقاط والاستفادة منه قدر المستطاع لكن البعض من المحترفين اصبح يستغل حاجة الفريق لمواهبه في المزاجية ولعبه بطريقة فردية ارتجالية ولمصالح فردية فقط.

التلحميان الاسلامي والارثوذكسي
حسم فريق اسلامي بيت لحم موقعة دربي بيت لحم لمصلحته امام ارثوذكسي بيت لحم في مباراة قوية ومهمة للفريقين , ففريق الاسلامي لم يقنع حتى الان خاصة في ظل وجود كتيبة كبيرة من اللاعبين المميزين المحترفين الذين استعان بهم النادي الاسلامي لخوض الدوري ولتعويض هبوط فريق القدم لديه , ورغم فوز الفريق في هذا الاسبوع الا ان هذا لا يفي بالغرض لان الفريق لا يقدم المطلوب منه وخاصة تحقيق المهم وهو الفوز بالمباريات وعليه مضاعفة جهوده في الاسابيع المقبلة وسيكون له رأي اخر اذا ما تجانس وتفاهم اللاعبون في الملعب .
اما ارثوذكسي بيت لحم فيزداد وضعه سوء من اسبوع لاخر رغم وجود لاعبين مميزين فيه ومدرب ناضج وهو صالح البندك لكن اين تكمن المشكلة , فالفريق اصبح يتلقى الخسارة تلو الاخرى من دون ان يكون هناك دراسة متأنية وتقييم شامل للفريق .

نتائج مباريات الاسبوع الخامس :
فوز دلاسال القدس على عيبال 71 مقابل 62
فوز الراعي الصالح على ترسنطا بيت حنينا 90 مقابل 82
فوز اهلي القدس على ارثوذكسي بيت جالا 92 مقابل89
فوز العمل على ارثوذكسي بيت ساحور 68 مقابل 62
فوز ابداع على ارثوذكسي رام الله 99 مقابل 91
فوز السرية على قلنديا بعد التمديد 108 مقابل 105
فوز العروب على حطين 89 مقابل 82
فوز اسلامي بيت لحم على ارثوذكسي بيت لحم 82 مقابل 77
وكان فاز فريق السرية على الراعي الصالح في المباراة المؤجلة من الاسبوع الرابع.

جدول الترتيب العام بعد ختام مباريات الاسبوع الخامس
دلاسال القدس 10 نقاط
ارثوذكسي رام الله 9 نقاط
السرية 9 نقاط
العمل الكاثوليكي التلحمي 9 نقاط
ابداع الدهيشة 9 نقاط
ترسنطا بيت حنينا 8 نقاط
حطين 7 نقاط
عيبال 7 نقاط
قلنديا 7 نقاط
ارثوذكسي ثقافي بيت ساحور 7 نقاط
اهلي القدس 7 نقاط
اسلامي بيت لحم 7 نقاط
ارثوذكسي بيت لحم 6 نقاط
ارثوذكسي بيت جالا 6 نقاط
العروب 6 نقاط
الراعي الصالح 6 نقاط
يذكر هنا ان الفائز يحرز نقطتين والخاسر نقطة واحدة .