وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شركة المشرق للتأمين تقدم تقريرها السنوي للسنة المالية 2009

نشر بتاريخ: 29/03/2010 ( آخر تحديث: 29/03/2010 الساعة: 18:57 )
سلفيت-معا- استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة المشرق للتأمين (MIC)، الذي يحتوي على البيانات المالية المدققة للسنة المالية 2009. ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني المستقل من خلال إعداد التقرير السنوي. وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وقد أرفق مع التقرير موافقة هيئة سوق رأس المال على طباعة ونشر التقرير لعرضه على الهيئة العامة. وقد قدمت الشركة نسخة إلكترونية في مرحلة ما قبل التصميم النهائي والطباعة في المطبعة.

وقد تضمن التقرير السنوي: تقرير مجلس الإدارة، رسالة ورؤية الشركة، والبيانات المالية للسنة المالية 2009.

وقد تناول تقرير مجلس الإدارة: كلمة رئيس مجلس الإدارة التي تحدثت عن ملخص نتائج أعمال الشركة وإنجازاتها في مجال التأمين والخطة المستقبلية للعام 2010، أعمال ومجال نشاط الشركة، المقر الرئيسي للشركة وفروعها، أهداف الشركة، مجلس إدارة الشركة، الإدارة التنفيذية العليا للشركة، اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة، نواب المدير العام ومدراء الدوائر، الكادر البشري، مدقق الحسابات الخارجي، المستشار القانوني، رواتب الإدارة التنفيذية، أسهم الشركة وعدد المساهمين، نشاط التداول على سهم الشركة، كبار مساهمي الشركة وعدد أسهمهم ونسبتها، فئات مساهمي الشركة، الحوكمة في الشركة، آلية إيصال المعلومات للمساهمين، التغيرات والمؤشرات المستقبلية، الوضع المالي للشركة، البحث والتطوير، الإجراءات القانونية والقضايا، الوضع التنافسي للشركة، التوجه الاستراتيجي للشركة، موقع وحجم الموجودات، الاستثمار في الأوراق المالية، الاختلافات بين البيانات المدققة والبيانات الأولية، المسؤولية الاجتماعية، وموعد انعقاد الهيئة العامة.

وقد شمل التقرير السنوي البيانات المالية كما في 31/12/2009 والتي شملت: تقرير مدقق الحسابات المستقل، بيان المركز المالي، بيان الدخل، بيان الدخل الشامل، بيان التغيرات في حقوق الملكية، بيان التدفقات النقدية، والإيضاحات حول البيانات المالية (29 إيضاح).

وقد أشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (سابا وشركاهم) تحت فقرة "الرأي": "في رأينا، أن البيانات المالية تظهر بصورة عادلة، من جميع النواحي الجوهرية، الوضع المالي لشركة المشرق للتأمين (شركة مساهمة عامة) كما في 31 كانون الأول 2009 وأدائها المالي، وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية بذلك التاريخ وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية". وتحت فقرة "تقرير حول متطلبات قانونية ونظامية أخرى"، أشار المدقق الخارجي إلى: "بالإضافة إلى ما تقدم فقد حصلنا على المعلومات والإيضاحات الضرورية التي رأيناها ضرورية لأداء مهمتنا وبرأينا فإن الشركة تحتفظ بقيود وسجلات محاسبية منظمة بصورة أصولية وهي متفقة مع البيانات المالية المرفقة. وفي حدود المعلومات التي توافرت لدينا، لم تقع مخالفات خلال السنة لأحكام قانون الشركات رقم 12 لسنة 1964، أو قانون التأمين رقم (20) لسنة 2005 أو للنظام الأساسي للشركة أو للتعليمات الصادرة عن الإدارة العامة للتأمين والتي قد تؤثر بشكل جوهري على المركز المالي للشركة أو على نتائج أعمالها للسنة، باستثناء عدم قدرة الشركة على الالتزام بهامش الملاءة المطلوب بحسب تعليمات الإدارة العامة للتأمين للسنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول 2009".

وفيما يتعلق بالاختلافات عن البيانات الختامية الأولية، أشارت الشركة إلى عدم وجود أية اختلافات ما بين البيانات المالية الأولية والبيانات المالية المدققة الواردة في تقريرها السنوي.

وقد تزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع التأمين. وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتب الشركة المرفقة، بالتزامن وحسب الأصول.