وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د. عريقات يلتقي السفير ديفيد هيل والقنصل الأمريكي العام

نشر بتاريخ: 29/03/2010 ( آخر تحديث: 29/03/2010 الساعة: 22:15 )
أريحا - معا - التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع السفير ديفيد هيل مساعد المبعوث الأمريكي لعملية السلام ، والقنصل الأمريكي العام دانيال روبنشتاين ، حيث بحث معهما أخر المستجدات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية ونتائج القمة العربية الأخيرة التي عُقدت في سرت ليبيا .

وأكد د. عريقات أن قرارات القمة العربية أكدت على أن تمسك العرب بخيار السلام لا يعني أن يكون السلام بأي ثمن ، وان المدخل الوحيد لتحقيق السلام يتمثل بانسحاب القوات الإسرائيلي من جميع الأراضي العربية التي احتلت عام 1967 ، بما في ذلك القدس الشرقية، والجولان العربي السوري المحتل وما تبقى من الأراضي اللبنانية ، وحل كافة قضايا الوضع النهائي ( القدس ، الحدود ، المستوطنات ، اللاجئين ، المياه ، الأمن ، والإفراج عـن المعتقلين ) استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.

وشدد د. عريقات على أن ممارسات الحكومة الإسرائيلية باستمرار فرض الحقائق على الأرض من خلال النشاطات الاستيطانية وفرض الحقائق على الأرض وخاصة فيما يتعلق بالقدس الشرقية المحتلة ، وبناء جدار التوسع والضم والحصار والإغلاق والاغتيالات والاعتقالات والاقتحامــات هي بمثابة ( لا ) إسرائيلية مستمرة للجهود التي تبذلها إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لصناعة السلام .

وأوضح د. عريقات بأن على الحكومة الإسرائيلية إلغاء القرار الاستيطاني الأخير ببناء 1600 وحدة استيطانية في القدس الشرقية وعدم البناء في منطقة فندق شبرد ، والتعهد بعدم طرح أي عطاءات جديدة ، اذا ما أرادت فعلاً إعطاء فرصة لاقتراح السيناتور جورج ميتشيل المبعوث الأمريكي لعملية السلام ، للبدء في محادثات تقريب ( غير مباشرة ) ، وأن الرد الإسرائيلي على دعوة المجتمع الدولي لإلغاء هذه القرارات الاستيطانية تمثل بالمزيد من التحدي وعدم الالتزام ، حيث تصر الحكمة الإسرائيلية على الاستمرار في ممارساتها الاستيطانية ما يحتم على المجتمع الدولي وقف هذه السياسات العبثية ، إذا ما أريد فعلاً إعطاء جهود السيناتور ميتشيل الفرصة التي تستحق.