وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سويسرا تؤكد دعمها للسلطة بحوالي 23 مليون دولار للعام 2010

نشر بتاريخ: 30/03/2010 ( آخر تحديث: 30/03/2010 الساعة: 16:33 )
رام الله- معا- أكد السفير مارتن داهندن، المدير العام للوكالة السويسرية للتنمية والتعاون دعم بلاده للسلطة الوطنية الفلسطينية بحوالي 23 مليون دولار للعام 2010.

وذلك خلال لقاءه مع وزير التخطيط والتنمية الإدارية د. علي الجرباوي بهدف بحث مجموعة من القضايا المتعلقة بدعم بلاده للسلطة الفلسطينية.

ورحب الجرباوي بالوفد الزائر، شاكر لهم حسن تعاونهم والذي يتمثل بدعمهم المادي والسياسي المستمر، مؤكدا على تعزيز العلاقات الفلسطينية السويسرية والتي تسهم بدورها بدعم القضية الفلسطينية في شتى الميادين.

وأضاف الجرباوي بأنه من الضروري البدء بعقد مشاورات سنوية بين الجانبين الفلسطيني والسويسري كالمشاورات التي تجري مع مانحين آخرين، وذلك من اجل مناقشة الخطط التنموية من قبل المانحين قبل البدء بتطبيقها، مؤكدا ضرورة انسجام المساعدات والبرامج الدوليّة مع الأهداف والأولويات الوطنية الفلسطينية.

من جهته، رحب السفير السويسري بإقامة مشاورات سنوية بين الطرفين، كما أكد بأن بلاده ملتزمة بتطبيق التعهدات التي أطلقتها في الأعوام الماضية، حيث استعرض أثناء الاجتماع المشاريع الممولة من قبلهم بناء على قطاعاتهم، كما أشار إلى أن معظم مشاريعهم الضخمة والتنموية تأتي عبر الاونروا حيث يوجد بينهم تعهدات قديمة ومستمرة.

وتم التطرق خلال الاجتماع لمناقشة الإستراتيجية السويسرية لدعم السلطة الوطنية الفلسطينية للأعوام 2006-2010، ومن بين القطاعات التي تدعمها الحكومة السويسرية قطاع التنمية والذي يشمل التعليم والتنمية الاجتماعية وحقوق الإنسان والبيئة بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية والدعم السياسي.

جدير ذكره بأنه قد وصلت قيمة المساعدات التنموية والاغاثية للسلطة الوطنية الفلسطينية من قبل الحكومة السويسرية لـ 66 مليون دولار للأعوام 2005-2007 ، أما للأعوام 2008-2009 فقد وصلت لقيمة 52 مليون دولار.