وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجتماع تشاوري في البلدية لمناقشة الإعداد للمجالس الشبابية المساندة

نشر بتاريخ: 30/03/2010 ( آخر تحديث: 30/03/2010 الساعة: 18:30 )
قلقيلية -معا- عقد اليوم في قاعة بلدية قلقيلية اجتماع تشاوري لمناقشة الإعداد للمجالس الشبابية المساندة والتي انطلقت بالتعاون مع مؤسسة (CHF) وبرعاية وإشراف البلدية.

وترأس الاجتماع رئيس لجنة بلدية قلقيلية سمير دوابشة، بحضور رئيس قسم المياه و مدير مركز الأبحاث في البلدية م. عبد المؤمن عفانة ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلام نضال جلعود ومديرات مدارس البنات الثانوية في المدينة وممثلات عن مجالس الأمهات والطالبات اللاتي تسلمن إدارة البلدية ليوم واحد في النشاط الذي حدث في بلدية قلقيلية تكريما من البلدية لدور المرأة ومكانتها في المجتمع .

ورحب دوابشة بالضيوف وشكرهم على تلبيتهم دعوة البلدية بالحضور من اجل مناقشة فكرة المجالس الشبابية وتقديم المعلومات لهم حول الفكرة وسماع وجهات نظرهم وتوصياتهم .

واوضح دوابشة للحضور بدايةً الفكرة التي نفذها المجلس بتكريم المرأة وذلك بتسليم 5 فتيات من طالبات المدارس إدارة البلدية في فكرة ريادية عكست العديد من الآثار الايجابية التي تعزز مكانة المرأة ودورها في المجتمع .

واكد أن المرأة الفلسطينية تخطو بخطوات متسارعة نحو الأفضل وهي بحاجة للدعم الكثير من اجل أن تتبوء افضل الأماكن القيادية والريادية في المجتمع .

وقال دوابشة أن مثل هذه الأنشطة هي أعمال تشجيعية للجيل الصاعد من الشباب والشابات والمرأة ودورها ومكانتها هي جديرة بمثل هذه المواقع القيادية وحان الوقت للمرأة للخروج من دورها التقليدي في المهام والأعمال ونحن بدورنا سنقدم الدعم والتوجيه المناسب لها، مشيرا إلى أن الفكرة التي قامت بها البلدية يعززها البرنامج الحالي والذي يدعمه وستكون البلدية المظلة الحاضنة له وهو تشكيل مجالس شبابية مساندة تمثل فئاتهم العمرية وتطلعاتهم وخططهم للنهوض بالمجتمع المحلي وفق رؤية يتم بلورتها بالديمقراطية و كذلك مساعدة للأدوار القيادية في المؤسسات الاجتماعية على اختلافها.

من جهته قال م. عبد المؤمن عفانة أن البلدية ستكون بدور المكمل للمشاركين وستلعب الدور الاستشاري والحاضن لهذا العمل وستعمل على متابعة المشروع حتى النهاية .

وتخلل اللقاء العديد من المناقشات والمداخلات من الحضور تمحورت حول طبيعة المشروع ومدة تنفيذه والية تنفيذه والدور الذي سيلعبه كل قطاع من المشاركين إضافة إلى الدور الاجتماعي وانعكاساته لهذه المجالس الشبابية على المجتمع والأفراد أنفسهم وكذلك أهالي الطلبة وقبولهم ودعمهم لهذه النشاطات كذلك قامت إحدى الطالبات المشاركات في المجلس البلدي ليوم واحد بتقديم شرح للحضور حول تجربتهم السابقة والآثار الايجابية التي انعكست عليهم .

وفي نهاية اللقاء شكر الحضور بلدية قلقيلية، مؤكدين على دورها الريادي الدائم متأملين زيادة التواصل والاتصال مع البلدية في الكثير من المجالات المستقبلية والذي بدوره أكده رئيس لجنة البلدية سمير دوابشة قائلا " اللجنة حاليا قامت بخطوة وهناك العديد من الخطوات المستقبلية من شأنها تعزيز دور المواطن ومشاركته في صنع القرار والنهوض بالواقع الحالي للمدنية نحو الأفضل" .

يشار إلى أن هذا الاجتماع يأتي استكمالي لسلسلة من الاجتماعات عقدت في السابق بالتعاون مع مؤسسة (CHF ) ورعاية مباشرة من البلدية وذلك ضمن برنامج "تواصل" والذي يهدف إلى تطوير قدرات الهيئات المحلية من خلال بناء القدرات وتنشيط المشاركة المجتمعية للمواطنين وهيئات المجتمع المدني ويستهدف الفئة العمرية بين 15- 17عاما من كلا الجنسين من مختلف المؤسسات الاجتماعية في المدينة .