وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال اقتحامها المدينة: قوات الاحتلال تحطم اجزاء من متحف البد وسط مدينة بيت لحم

نشر بتاريخ: 25/05/2006 ( آخر تحديث: 25/05/2006 الساعة: 15:20 )
بيت لحم - معا - حطمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، البوابة الرئيسية لمتحف "البد" واجزاء اخرى منه ، وسط مدينة بيت لحم، فجر اليوم خلال اقتحامها المدينة.

واشارت وزارة السياحة في بيان لها وصل وكالة معا نسخة منه، ان الجنود قاموا بتحطيم البوابة الرئيسية للمتحف، وعبثوا بمحتويات المتحف، ما اسفر عن تحطم عدد من الجرار والقوارير الفخارية الاثرية، وبعض اللوازم المكتبية.

وذكرت الوزارة ان هذا الاقتحام، هو الثاني لهذا الموقع الاثري بعد ان كان قد اقتحم اثناء اجتياح بيت لحم وحصار كنيسة المهد 2002.

ومن الجدير بالذكر ان متحف البد قد تم افتتاحه في العام 1999 من قبل وزارة السياحة والاثار في مبنى " بد جقمان الاثري"، الذي يعود تاريخه الى القرن الثامن عشر, كمتحف اثنوغرافي متخصص بانتاج زيت الزيتون , وقد تمت اعمال الترميم الاخيرة للمتحف ضمن مشروع تاهيل المواقع التاريخية والاثرية بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي والجمعية الخيرية الارثوذكسية بدعم من الحكومة اليابانية .

ويضم المتحف قطعا اثرية واثنوغرافية تتعلق بموسم الزيتون بدءا من عملية القطف وانتهاء بعملية عصر الزيتون لاستخراج الزيت, ويضم ايضا ادوات تتعلق بالصناعات المرتبطة بشجرة الزيتون المباركة ومنتجاتها.