وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية تكرم المكتبات المشاركة في تدريب طلبتها

نشر بتاريخ: 25/05/2006 ( آخر تحديث: 25/05/2006 الساعة: 17:50 )
غزة-معا-نظمت كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية بغزة حفلا تكريميا للمكتبات العامة المساهمة في التدريب العملي لطلبة الكلية وذلك بحضور عميد الكلية ونائبه الاكاديمي وعدد من مدراء وممثلي المكتبات في كل من الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر وبلدية غزة والمسئولين ورؤساء الأقسام في الكلية.

واشاد الدكتور يحيى السراج عميد الكلية بالدور المتميز الذي تلعبه الجهات التدريبية وما تقدمه من خدمة لطلبة الكلية في كافة الاختصاصات مشيرا إلى الاثر الايجابي لهذا التدريب في صقل مهارات الطالب ووضعه في الجو الحقيقي لعمله المستقبلي

وأضاف "منذ نشأتها تعمل كليتنا على ربط الطالب بالجانب العملي الى جانب الدراسة النظرية ومن هنا فهي حرصت على توفير العشرات من مختبرات الحاسوب والمختبرات الاختصاصية الأخرى مثل مختبر السكرتاريا ومختبر التمريض، ومختبر علم المكتبات"

واشار الى ان الكلية تعمل على ربط طلبتها وخريجيها بالمجتمع المحلي عبر علاقات التعاون والتنسيق المتواصلة مع كافة الشركات والمؤسسات الأهلية والرسمية مضيفا ان هذا يعمل على تفاعل الطلبة مع المجتمع والتعرف عن قرب على المجال الذي سيكون ميدانا لمهنتهم المستقبلية.

وتوجه السراج بالشكر الجزيل لكافة المؤسسات المساهمة في تدريب طلبة الكلية حاثا إياهم على استيعاب اعداد اكبر من طلبة الكلية وفتح أفاق أخرى للتعاون والتنسيق والاستفادة من الإمكانات التي توفرها كلا من الكلية وهذه المؤسسات.

واستعرض المهندس محمد حسونة رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات في الكلية التطورات المتلاحقة التي يشهدها القسم في مختلف الاختصاصات التي يقدمها ومن بينها اختصاص علم المكتبات وادارة المعلومات, وأضاف "ان هذا البرنامج يهدف إلى إعداد مختصين في إدارة المكتبات بأنواعها المختلفة، وتأهيل موظفين في المكتبات. واختصاصيين في وثائق، وأرشيف الدولة بمختلف أنواعها".

وأوضح حسونة ان خريجي القسم في مختلف الاختصاصات اثبتوا تميزهم في المواقع التي عملوا بها ومن هؤلاء خريجي علم المكتبات وإدارة المعلومات الذين عملوا في العديد من المكتبات العامة ومكتبات الجامعات والبلديات المختلفة.

وتقدم حسونة في ختام كلمته بالشكر لكافة المؤسسات التي ساهمت في تدريب الطلبة وأتاحت المجال امامهم لصقل مهاراتهم والاطلاع بشكل مباشر على الواقع العملي في هذه المؤسسات الامر الذي يساهم في الارتقاء بقدراتهم وامكاناتهم وخبراتهم في هذا المجال.

وفي الاطار نفسه أشاد ممثلو ومدراء المكتبات بالإمكانات التي رأوها على ارض الواقع في هذه الكلية، مشيرين الى الاختصاصات والخدمات المتميزة التي تقدمها، وأعربوا عن رضاهم عن المستوى الذي يتمتع به طلبة اختصاص علم المكتبات وادارة المعلومات مشيرين الى ما لمسوه من مهارات لديهم خلال تلقيهم التدريب في مؤسساتهم.

ودعا المشاركون الى الارتقاء بسبل التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين للعمل على تطوير العملية التدريبية بما يخدم حصول الطلبة على كامل الخبرات اللازمة لعملهم بعد التخرج.

واوصى المشاركون بأن تتوسع عملية التدريب العملي لتكون على فصلين اثنين بحيث يتدرب الطالب في الفصل الأول على الأمور السهلة مثل الإعارة أو التزويد أو المكنة الآلي وفي الفصل الثاني يتدرب الطلبة على الإجراءات الفنية مثل التصنيف والفهرسة والتكشيف والببليوجرافيا والاستخلاص وغيرها.

وفي ختام اللقاء تم توزيع الهدايا التكريمية وشهادات التقدير على المشاركين.