وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابو لبدة يؤكد على اهمية دور جمعية حماية المستهلك الفلسطيني

نشر بتاريخ: 01/04/2010 ( آخر تحديث: 01/04/2010 الساعة: 20:51 )
رام الله معا- اكد الدكتور حسن ابو لبدة، وزير الاقتصاد الوطني على أهمية الدور الذي تلعبه وستلعبه جمعية حماية المستهلك الفلسطيني على مستوى الوطن من حيث برامج التوعية وعلى صعيد التأثير في وعي المستهلك الفلسطيني لحقوقه، ولمتابعة العمل على قاعدة قانون حماية المستهلك الفلسطيني، ولها دور كبير في مكافحة منتجات المستوطنات وتنظيف السوق الفلسطيني منها كونها غير شرعية.

جاء خلال لقائه ممثلي جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني في محافظات الضفة الغربية في رام الله لمتابعة مسيرة الجمعيات كون الوزارة جهة اختصاص.

وأضاف ابو لبدة أن قانون حماية المستهلك ينص على أنه ينظم في وزارة الاقتصاد سجل خاص بجمعيات حماية المستهلك بموجب نظام يقره مجلس الوزراء، واكد على أن الوزارة ستساهم في دعم ما تقره الجمعيات من خطة سنوية، وستدعم قرارات الجمعيات في جميع ما يتعلق من نشاطات بخصوص مجال نشاطاتها.

وركز على استقلالية الجمعيات بشكل كامل وهي صاحبة القرار بما يتعلق بنشاطاتها وسنمون داعمين لها بشكل كامل.

وفي معرض رده على ملاحظات الجمعيات قال ابو لبدة أن العام 2010 سيكون عام الجودة في فلسطين وسنحدث نقلة نوعية في دور واستراتيجية مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية وسنعالج ما تراكم على مدار الخمسة عشر عامل السابقة، ونحن مصرين في منتجات المستوطنات ولدينا اجابة على كل تحدي يواجهنا في ملفها.

واشار صلاح هنية المنسق العام للراصد الاقتصادي ( الحملة الشعبية لتشجيع المنتجات الفلسطينية) الى أن المنظومة المتكاملة التي تعمل في إطارها وزارة الاقتصاد الوطني محورية ومن هنا جاء الاهتمام بملف حماية المستهلك الفلسطيني ضمن المنظومة المتكاملة، وشدد على استقلالية الجمعيات وعملها المركزي للدفاع عن حقوق المستهلك وهي ليست جهة انفاد قانون بل لها دور توعوي وتشبيك مع بقية المؤسسات المختصة ولها دور متابعة مع الجهات الرسمية لحماية حقوق المستهلك الفلسطيني، ويجب أن تكون الجمعيات نمودج يحتدى على مستوى الوطن لنشكل معا حالة استثنائية.

من جهته قال الدكتور مجيد منصور رئيس الجمعية في محافظة طولكرم:" أننا عقدنا سلسلة نشاطات على مستوى المحافظة وبشكل خاص يوم المستهلك العالمي ونحن نتطلع إلى موازنة محددة للجمعيات وسنعمل على تطوير قدراتنا الداتية ماليا واداريا".

وأعرب المحامي فريد الاطرش رئيس الجمعية في محافظة بيت لحم أن استقلالية الجمعيات أمر بالغ الأهمية، مؤكدا في الوقت ذاته أن حماية حقوق المستهلك تتقاطع تماما مع حماية التاجر الفلسطيني الي لعب دورا اساسيا في مسيرة شعبنا الوطنية والتاجر متعاون في موضوع اشهار الأسعار وموضوع محاربة الاغدية الفاسدة ومنتهية الصلاحية المشكلة لا تأتي من التاجر الرسمي المعروف المشكلة تأتي من المتطفلين على هدا القطاع.
وقال حافظ عبد الحليم رئيس الجمعية في سلفيت أن سلفيت عملت على حملات توعية ولدينا تنسيق عال مع الغرفة التجارية في المحافظة.

واشار اسامة بشارات رئيس الجمعية في محافظة طوباس أننا نتابع مع كافة جهات الاختصاص في المحافظة.

وعبر محمد ابو لبن عضو الجمعية في محافظة رام الله والبيرة عن سعادته أن يلتزم سوق خضار البيرة المركزي باشهار الاسعار فمند ساعات الصباح ونحن نتابع في الجمعية هده الظاهرة وعملنا على تعزيزها لديهم.

وركز حجازي الرشق رئيس الجمعية في محافظة القدس على خصوصية القدس والمعاناة المضاعفة داخل الجدار الأمر الدي يتطلب عناية فائقة بحقوق المستهلك في القدس والحركة التجارية في القدس.

وقال اياد عنبتاوي رئيس الجمعية في محافظة نابلس أن الجمعية لا زالت في طور التأسيس ونحن بحاجة إلى اقرار برنامج عمل متكامل في هدا الملف.

وفي ختام الاجتماع أكد الدكتور ابو لبدة أن الوزارة ستكون ظهير قوي للجمعيات، وسيكون لها دور مركزي في المجلس الفلسطيني لحماية المستهلك.