وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العتيلي يناقش احتياجات بلديات طولكرم في قطاعي المياه والصرف الصحي

نشر بتاريخ: 01/04/2010 ( آخر تحديث: 01/04/2010 الساعة: 21:57 )
رام الله-معا- عقد د.شداد العتيلي رئيس سلطة المياه اجتماعا بحضور وضاح الحمد الله ممثل البنك الألماني للتنمية وهنادي ألوني ممثلة وزارة المالية بالإضافة إلى أعضاء مجلس الخدمات المشترك وآخرين وذلك لمناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بمشاريع مائية ومشاريع صرف صحي لمحافظة طولكرم.

وتطرق د. العتيلي في بداية الاجتماع الى الاهتمام الكبير الذي يحظى به مشروع وادي الزومر لدى دولة رئيس الوزراء د.سلام فياض وحرصه الشديد على بدء هذا المشروع الإقليمي واستعداده لتوفر جميع المتطلبات اللازمة لذلك بما في ذلك إمكانية تمويل إنشاء محطة معالجة كاملة في حال جهوزية المجلس لإدارة تشغيل وصيانة هذه المحطة، منوها الى انه لا يوجد مانع لدى الجانب الإسرائيلي من إنشاء الخط الرئيسي الناقل وما زال التحفظ قائما من الجانب الإسرائيلي على موقع المحطة الذي تم استملاكه.

وأكد العتيلي على أنه سيقوم بمتابعة هذا الموضوع مع الجانب الإسرائيلي، مشيرا كذلك إلى قرار الجانب الألماني ممثلاً بالبنك الألماني للتنمية (kfw) بتعليق المشروع لمدة 6 شهور، مبينا ان سلطة المياه رفضت هذا التعليق وتم تقليص المدة إلى 3 شهور إلا أن سلطة المياه ما زالت متحفظة على المدة وتسعى للبدء في إجراءات المشروع فوراً.

كذلك تطرق د. العتيلي الى الإنجازات التي حققتها بلدية طولكرم ومجلس الخدمات المشترك على صعيد تحقيق المطالب المسبقة للبدء في المشروع والتي تتركز على تحسين نسبة الجباية واستملاك الأرض ودفع نسبة المساهمة للجهة المستفيدة.

من جانبه أوضح وضاح الحمد الله ممثل البنك الألماني للتنمية ان قرار البنك الألماني للتنمية تعليق العمل لا يعني تراجع البنك عن التزامه بتنفيذ المشروع، وأن الهدف من الشروط الموضوعة هو تحسين الوضع الإداري والمالي لبلدية طولكرم بصفتها القائمة على إدارة تنفيذ المشروع.

كما تعهد وضاح بدراسة طلب تقدم به المهندس رايق حمد للموافقة على طرح عطاء لاختيار الشركة الاستشارية المشرفة على المشروع من بين خمس شركات تم تأهيلها وكذلك دمج مرحلة تأهيل المقاولين ومرحلة طرح العطاء للمشروع في مرحلة واحدة وذلك لتقليص المدة الزمنية للبدء في تنفيذ المشروع.

وتقدم رئيس بلدية طولكرم إياد الجلاد بالشكر والتقدير للجهود التي تقوم بها سلطة المياه لإنجاح المشروع مؤكداً على الجهود التي بذلتها البلدية لتحقيق متطلبات المشروع متمنيا ان تعمل سلطة المياه على تسريع إجراءات بدء العمل في المشروع.كما أشار رئيس البلدية إلى الخطوات الحثيثة التي تبذلها البلدية لرفع نسبة تحصيل رسوم المياه وأن الأشهر القادمة ستشهد قفزة نوعية في نسبة التحصيل خاصة بعد تركيب عدادات الكهرباء مسبقة الدفع وكذلك تعيين جباة جدد.

وأشاد رئيس البلدية بالمبادرة التي قامت بها لجنة خدمات مخيم نورشمس بدفع مبلغ 50 ألف شيقل كجزء من استهلاك المخيم على أن تقوم اللجنة بتحصيل هذه المبالغ من المستهلكين ومكافأة لهذه المبادرة فقد تعهد الدكتور شداد العتيلي بتقديم المساعدة في تمويل مشروع لتغيير أجزاء من شبكة المياه التالفة في المخيم.

مناقشة احتياجات البلديات المختلفة في قطاعي المياه والصرف الصحي

وخلال الاجتماع قام د.العتيلي بمناقشة احتياجات أعضاء مجلس الخدمات المشترك فيما يتعلق بالمياه والصرف الصحي ومنها بلدية بيت ليد حيث تم التطرق إلى مشكلة تشغيل مضخة المياه المتوقفة بسبب مشاكل تتعلق بتزويدها بالكهرباء حيث تم الاتفاق على حل هذا الإشكال مع بلدية نابلس كما تمت الإشارة إلى موافقة سلطة المياه على توريد عدادات مياه مسبقة الدفع لكل من بيت ليد ورامين كحالة استثنائية على أن يتم تمويل هذا المشروع من خلال وزارة المالية.وبلدية بلعا حيث تعهد بتوريد مضخة مياه احتياطية لبلدية بلعا في أقرب فرصة.أما بلدية عنبتا فقد تم التطرق إلى موضوع البئر الجديد الذي سيتم حفره والإشارة إلى أنه تم استملاك قطعة الأرض التي سيقام عليها البئر.

وكذلك تم مناقشة موضوع تشغيل بئر قائم في بلدة كفر اللبد حيث تم إعلام البلدية بوجوب البدء بإجراءات ترخيص وتشغيل هذا البئر من جديد.