وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية نابلس: شهر نيسان حافل بالفعاليات المحلية والدولية

نشر بتاريخ: 02/04/2010 ( آخر تحديث: 02/04/2010 الساعة: 11:11 )
نابلس- معا- يشهد شهر الربيع (نيسان) في بلدية نابلس العديد من الفعاليات المحلية والدولية، حيث يستهل شهر الربيع نشاطاته في التحضيرات لفعاليات يوم الصحة العالمي والذي يتم التنسيق له بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الفلسطينية وبمشاركة عدد من المؤسسات المحلية تحت شعار "الصحة والتحضر".

وقد تم اختيار مدينة نابلس من بين 1000 مدينة في العالم للمشاركة في هذه الفعاليات حيث تم الترتيب لهذه المشاركة من خلال الاجتماعات المتعددة مع المؤسسات المشاركة والتي تمتد على مدار أسبوع ابتداء من 7 نيسان حيث تضمنت النشاطات إجراء حملات توعوية في أكثر من 40 مدرسة أساسية تغطي مواضيعها الصحة المدرسية والصحة العامة ومضار التدخين والسلامة المرورية والوقاية من الأمراض الشائعة وذلك بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم ومديرية شرطة نابلس ومحافظة نابلس (الدفاع المدني) وجمعية أصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات والإغاثة الطبية.

أما نشاط اليوم الثاني والذي يصادف يوم السبت 10 نيسان فيتضمن تقديم خدمات طبية مجانية في مدرسة الكندي ويشمل هذا اليوم إجراء فحص الدم وفحص النظر وفحص الإعاقات المبكرة والفحص الذاتي لسرطان الثدي عند النساء قياس ضغط الدم وغيرها من الفحوصات العامة، وهناك نشاط خاص بمركز ركن المرأة يتضمن تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للنساء في المدينة.

ويشارك في اليوم الطبي المجاني كل من مديرية صحة نابلس ولجان الرعاية الصحية والإغاثة الطبية وجمعية الهلال الأحمر وكلية الروضة الوطنية ومركز ركن المرأة التابع لبلدية نابلس.

وهناك نشاطات أخرى يشارك فيها عدد من طلاب المدارس والمتطوعين من مركز الخدمة المجتمعية/جامعة النجاح ومنتدى شارك الشبابي ومديرية التربية تضمنت مسابقة أفضل لوحتين فنيتين تعبر عن يوم الصحة ويوم نظافة ويوم زراعة الأشجار والأشتال في عدد من مواقع المدينة.

ولأصحاب الإعاقات، تم تخصيص يوم لرياضة المعاقين بمشاركة كل من اتحاد المعاقين واللجنة البرلمبية. وضمن إطار يوم الصحة العالمي، ينضم لرزمة هذه النشاطات أيضا مركز الوقاية من السموم في جامعة النجاح حيث تعقد ورشات عمل لمدة يومين متتاليين حول توعية المجتمع المحلي من التسمم العرضي غير المتعمد والوقاية منه.

وتنطلق هذه الفعاليات رسميا من خلال الحفل الرسمي الذي يقام في فندق البست ايسترن في رام الله بتنظيم من منظمة الصحة العالمية وبالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية حيث يستعرض المهندس عدلي يعيش النشاطات المذكورة ويتم الإعلان عن انطلاقة الفعاليات المذكورة.

وتستقبل بلدية نابلس في منتصف الشهر وبالتعاون مع اللجنة الأهلية ومحافظة نابلس وجامعة النجاح الوطنية ومديرية تربية نابلس وفودا أوروبية من مختلف المدن الأوروبية التي تربطها علاقة توأمة مع بلدية نابلس من ضمنها مدينة ليل الفرنسية، ومدينة دندي في اسكتلندا، وإقليم توسكان في ايطاليا ومدينتي فلورنس ونابولي في ايطاليا ومدينة ستافنجر النرويجية حيث تهدف اللقاءات التي تستمر على مدار ثلاثة أيام متواصلة إلى توطيد أواصر الصداقة مع مدينة نابلس ومناقشة وتطوير الخطة الاستراتيجية للمدينة من خلال تبادل الخبرات مع الدول الصديقة ومن ثم تسويق هذه الخطة وتبنيها من الدول المانحة بهدف ترويج وتسويق نابلس في المجال السياحي والاقتصادي والسياسي وغيرها. ويتضمن برنامج الزيارة أيضا لقاءات مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني وزيارات للمواقع التاريخية في المدينة.

وسيتم التنسيق لاجتماعات منفردة بين مدينة فلورنس ومؤسسة ميدينا من جهة ورئيس بلدية نابلس ولجنة طاقم شؤون المرأة وقسم العلاقات العامة من جهة أخرى بهدف مناقشة خطة مشروع ركن المرأة للمرحلة القادمة وتجديد اتفاقية التعاون بين الجانبين، وتتزامن زيارة وفد فلورنس مع افتتاح معرض زهر الربيع للمنتجات الحرفية للنساء العاملات على مشروع ركن المرأة والذي يتم التنسيق له حاليا بالتعاون مع مؤسسة عمرو عرفات في البلدة القديمة حيث يشارك الوفد في فعاليات افتتاح هذا المعرض بتاريخ 14 نيسان.

كما ويستقبل رئيس البلدية بتاريخ 12 نيسان وفدا من مدينة هوليباك السويدية يتضمن وزير الثقافة في الإقليم ورئيسة بلدية المدينة المذكورة ومدير مدرسة وعدد من المدرسين والطلاب فيها، حيث تهدف الزيارة إلى بحث سبل التعاون بين المدينتين بهدف تطوير هذه العلاقة والتوقيع على اتفاقية توأمة مع مدينة نابلس.

أما على مستوى الفعاليات المحلية، فيجري العمل حاليا في مركز نابلس الثقافي للترتيب لفعاليات أسبوع معرض الأصالة والإبداع في لوحته الثالثة وللعام الثالث على التوالي نظرا للنجاحات التي حققها هذا المركز في تعزيز الجانب الثقافي والحضاري والتاريخي لمدينة نابلس تجسده العديد من الزوايا التي تشارك فيها أكثر من 32 من مؤسسات القطاع العام والخاص وبرعاية ماسية من قبل شركة باديكو وذهبية من قبل فضائية القدس، وقامت شركة التكافل للتأمين برعاية وثيقة التأمين ، هذا فضلا عن زوايا متعددة لمختلف دوائر وأقسام البلدية وجناح خاص لفعاليات 140 عام على تأسيس البلدية.

وستشارك بلدية نابلس من خلال قسم العلاقات العامة في الاجتماع التحضيري لتنفيذ مشروع التعاون المتوسطي بالتعاون مع إقليم توسكان الايطالي والذي يهدف إلى ترويج السياحة في مدينة نابلس حيث يعقد هذا الاجتماع في مدينة أريحا بتاريخ 27 نيسان وبمشاركة كل من بلدتي طولكرم وأريحا وعدد من المؤسسات الايطالية في إقليم توسكان وخبراء ايطاليين في القطاع السياحي، حيث يتضمن تنفيذ المشروع رزمة من النشاطات من بينها ترميم أحد المواقع التاريخية وتدريب عدد من الطواقم العاملة في مجال السياحة والتسويق للمنتجات الحرفية لمدينة نابلس.