وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البروفسور جلوك يلتقي أعضاء مختبر علوم الأعصاب في جامعة القدس

نشر بتاريخ: 03/04/2010 ( آخر تحديث: 03/04/2010 الساعة: 12:21 )
القدس- معا- زار البروفسور مارك جلوك مدير مختبر جلوك في جامعة رتجرز في الولايات المتحدة، جامعة القدس في الفترة الواقعة ما بين 16-26 آذار 2010، حيث التقى كل من رئيس الجامعة الدكتور سري نسيبة، والدكتور عادل مسك (رئيس مؤسسة أطباء الأعصاب الفلسطينية وأستاذ مشارك في علوم الأعصاب/جامعة القدس)، والدكتور محمد حرزالله (مدير مختبر علوم الأعصاب/ جامعة القدس).

بعدها قام البروفسور جلوك بإلقاء محاضرة بعنوان: "علوم الأعصاب واتخاذ القرار" بحضور عدد من طلبة الطب والباحثين في معهد علوم الأعصاب, حيث سرد ما توصلت إليه الدراسات في هذا المجال والتطبيقات على مرض الباركنسون ومرض الاكتئاب، والتغيرات التي تحدث في الجانب المعرفي لدى المرضى، بالإضافة إلى التغيرات الحركية والنفسية في كل من المرضين، و كان من بين النتائج التي عرضها ما أسهم فيه مختبر علوم الأعصاب في جامعة القدس من دراسات و نتائج.

وتضمنت الزيارة الالتقاء بأعضاء مختبر علوم الأعصاب في جامعة القدس من طلبة كلية الطب، حيث التقى البروفسور بالطلبة وتعرف عليهم وعلى تطلعاتهم ورؤاهم المستقبلية، وأطلعهم على مجرى العمل في البحث العلمي وآفاق التعاون المشترك معه وما يوفره من دعم لهذا المعهد. كما عرض عليهم نتائج دراساته في هذا المجال وناقش معهم ما توصلوا إليه من خلال أبحاثهم في فلسطين وكيفية نشر ذلك في المجلات العالمية المتخصصة في علوم الأعصاب، بالإضافة إلى توفير فرص لاستقبال الطلبة الباحثين في المختبر في جامعة رتجرز في الولايات المتحدة وتوفير الفرصة لهم للتدرب على أساليب البحث العلمي والتعرف على المراكز الطبية ومراكز الأبحاث المختلفة المتخصصة في علوم الأعصاب في الولايات المتحدة.

وقد نظم مختبر القدس لعلوم الأعصاب بالتعاون مع مؤسسة أطباء الأعصاب في فلسطين لقاء غداء في فندق البيست إيسترن في رام الله يوم الجمعة الموافق 26 آذار 2010، شارك فيها كل من البروفسور مارك جلوك وأطباء الأعصاب في فلسطين والأخصائيين النفسيين وطلبة الطب الباحثين في علوم الأعصاب في جامعة القدس. وقد رحب الدكتور محمد حرز الله بالضيوف وعرض للحضور العمل الذي قام به المختبر منذ بدايته، وقدم لأول ورقة علمية تصدر عن المختبر. وقد قدم كل من الطلاب طه قراقع وعمر دنون وجمان النتشة وأسماء نايفة عملهم في بحوث الأعصاب وما توصلوا إليه من نتائج أولية. وألقى الدكتور عادل مسك كلمة عرض فيها العمل الذي تم بهدف إنشاء معهد لدراسات علوم الأعصاب والتطلعات المستقبلية وآفاق العمل القادمة. كذلك، ألقى الدكتور هشام درويش (أخصائي الكيمياء الحيوية و علوم الجينات) كلمة بين فيها آفاق العمل المستقبلي في البحوث الجينية في المنطقة، وألقى البروفسور مارك جلوك كلمة بين فيها خلاصة أعماله في علوم الأعصاب وآفاق التعاون المستقبلي مع معهد القدس لعلوم الأعصاب.

تجدر الاشارة إلى أن البروفسور مارك جلوك؛ هو مدير مختبر جلوك في جامعة رتجرز في الولايات المتحدة وأحد أشهر الباحثين في علوم الأعصاب والتفكير والذاكرة، له أكثر من 80 ورقة علمية، بالإضافة إلى أربعة مؤلفات في علوم الأعصاب والذاكرة.