وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المؤتمر السادس للصيادلة يحث الخطى نحو تطوير الأداء المهني الصيدلاني

نشر بتاريخ: 03/04/2010 ( آخر تحديث: 03/04/2010 الساعة: 13:28 )
بيت لحم- معا- يشكل المؤتمر الصيدلاني السادس، والثاني للصيدلة السريرية ، الذي يحتضنه قصر المؤتمر ببيت لحم ، في الفترة من السابع الى التاسع نيسان الجاري خطوة هامة لتقدم وتطوير مهنة الصيدلة ، والنهوض بالصناعة الدوائية في فلسطين.

يتضح ذلك من مضمون سلسلة المداخلات والأبحاث التي ستقدم خلال المؤتمر، ومن خلال نوعية الضيوف، ممن ستكون لهم مداخلات في المؤتمر.. وأبرزهم ممثل منظمة الصحة العالمية، الدكتور محمد بن شهنا، الذي سيتحدث عن دور الصيدلاني في المجتمع ، وعميد كلية الصيدلة في جامعة الإسراء الأردنية ، البروفسور توفيق عرفات ، الذي سيتناول التنمية الصحية في الوطن العربي ، والدكتور زياد الشدفان من الأردن، الذي سيخصص مداخلته للفرص المتاحة أمام الصناعة الدوائية الفلسطينية في الوطن العربي.

وقال نقيب صيادلة فلسطين الدكتور فواز صيام : إن المؤتمر سيخصص حيزا هاما لتناول الصيدلة السريرية ، التي تشكل فرص عمل جديدة للصيادلة، إلى جانب توضيح مهام وواجبات الصيدلاني ،والبحوث والتطور العلمي في مجال الأدوية والتصنيع الدوائي.

وخلال المؤتمر ستقدم سلسلة من أوراق العمل- كما أضاف صيام- الذي أفاد بان هذه الأوراق ستتناول آليات جديدة للتصنيع الدوائي، وأسس الممارسة الصيدلانية الجيدة ، وأخرى حول التواصل والإرشادات الصيدلانية مع الفريق الطبي ومع المرضى.

كما ستنظم خلال المؤتمر عدة ورشات عمل حول مهنة الصيدلة وقوانين وأخلاقيات مهنة الصيدلة ، وحول العلاجات البديلة ، والقوانين والآليات لضبط هذه العلاجات ، إضافة إلى ورشة عمل حول ممارسة المهنة " القوانين والتشريعات في فلسطين".

والى جانب كل ذلك سينظم على هامش المؤتمر معرض خاص بالصناعات الدوائية الفلسطينية ، والأجنبية ، التي يحتاجها السوق المحلي ، وقال الدكتورعثمان مخامرة رئيس لجنة المعرض : إن المعرض سيركز على الترويج للصناعات الوطنية ، وتوعية المواطن الفلسطيني بأهمية تشجيع المنتجات الصيدلانية الفلسطينية.

وأكد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور محمد خليل دوفش أن أهم أهداف المؤتمر تركز على جعل المؤتمر محطة هامة للتنمية الصيدلانية، والنهوض بيد الصيدلاني الفلسطيني، من خلال التكوين المستمر، وتغيير مفهوم ودور الصيدلاني في المجتمع الفلسطيني، حيث يرى دوفش ان الصيدلاني هو من يمنح العناية والرعاية للمرضى، ويجيد الاتصال بالفريق الطبي، ويصنع القرار، وهو معلم ومتعلم طوال حياته، بما يجعله في الطليعة، وقائد في المجتمع.

وستحظى فعاليات المؤتمر كما أفاد دوفش بمتابعة من وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي، ونقيب صيادلة فلسطين الدكتور فواز صيام، ومن رئيس اتحاد الصناعات الدوائية الدكتور إياد مسروجي ورئيس اتحاد موردي الأدوية الدكتور غسان مستكلم.

والملاحظ ان مضمون الفعاليات التي سيحفل بها المؤتمر تشكل خطوة هامة نحو تطوير مهنة الصيدلة، والنهوض بالصناعة الدوائية، تحقيقا لشعار المؤتمر "نحو تطوير الأداء المهني الصيدلاني"، والذي يحظى بمباركة ومتابعة من راعي المؤتمر دولة رئيس الوزراء، الدكتور سلام فياض، وحكومته الرشيدة، تحقيقا لأهداف السلطة الوطنية الفلسطينية ، وعلى رأسها فخامة الرئيس محمود عباس.