وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التحذير من مخاطر صحية وبيئية جراء إستهداف الإحتلال لمكب نفايات الوسطى

نشر بتاريخ: 03/04/2010 ( آخر تحديث: 03/04/2010 الساعة: 14:59 )
غزة- معا- حذر محمد الفرا رئيس مجلس إدارة النفايات الصلبة ورئيس بلدية خان يونس من وجود مخاطر بيئية وصحية جراء إستهداف الإحتلال الإسرائيلي لمكب النفايات الصلبة الواقع شرق دير البلح بعدد من القذائف التي أتت على مساحة (20) دونماً في الجانب الشمالي الشرقي للمكب.

وذكر الفرا أن شهود العيان القاطنين في محيط المنطقة المذكورة قد أفادوا بوجود حريق نتيجة لسقوط قذائف في المكب مما أدى إلى إحتراق النفايات المنزلية في مساحة شاسعة ووجود سحابة من الدخان السام تغطي سماء المنطقة بدير البلح مما ينذر بكارثة بيئية خطيرة قد لا تحمد عواقبها.

وبين الفرا أن إدارة المجلس قامت بفتح إتصالات واسعة مع الصليب الأحمر وكافة المسئولين من أجل السماح لفرق الدفاع المدني من الوصول إلى المكان وإخماد النيران، مشيراً إلى أن تلك الإتصالات لم تسفر عن أي جديد في الوقت الذي تتصاعد فيه ألسنة النيران وتهدد بإحراق المكب كاملاً ما لم يتم التدخل بشكل سريع وعاجل.

وشدد الفرا أن المجلس قام بإستئجار بلدوزر (D9) وسيارات لنقل المياه والرمال للمساعدة في إطفاء الحريق بإمكانيات المجلس الذاتية فضلاً عن تشغيل مضخات المياة المعالجة ولكنها لا تكفي بسبب إتساع رقعة المنطقة المحترقة.

وحمل الفرا الإحتلال الإسرائيلي المسئولية الكاملة والمباشرة عن الحريق في مكب النفايات مطالباً الجهات الحقوقية والمنظمات الإنسانية توثيق الإعتداء الذي إستهدف البيئة الفلسطينية ورفع دعاوي قضائية على الإحتلال الإسرائيلي، مجدداً دعوته إلى المنظمات البيئة العالمية والإقليمية للاضطلاع بدورها في حماية الإنسان الفلسطيني من الأخطار البيئية الناتجة عن حريق مكب النفايات.

وأكد على وجوب ممارسة الضغوط على قوات الإحتلال الإسرائيلي للسماح لطواقم الدفاع المدني الفلسطيني بالوصول للمكب وإخماد الحريق الهائل الذي يتوسع تدريجياً وحماية البيئة الفلسطينية من أخطار التلوث الوشيكة.