وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحث سبل التعاون بين الجامعة الإسلامية وجامعات بريطانية

نشر بتاريخ: 03/04/2010 ( آخر تحديث: 03/04/2010 الساعة: 16:53 )
غزة- معا- بحث الدكتور سمير قوتة-رئيس مركز الإرشاد النفسي بكلية التربية في الجامعة الإسلامية سبل التعاون بين الجامعة الإسلامية وجامعتي أنجليا روسكن وهارتنورشير.

وذكر الدكتور قوتة خلال زيارته مؤخراً إلى بريطانيا أنه بحث التعاون بين الجامعة وجامعة أنجليا روسكن البريطانية وجامعتي شمال إسكس الاستئمانية وجنوب إسكس الاستئمانية شريكتا جامعة أنجليا روسكن و اللتين تقدمان خدمات في مجال صحة العقل؛ وذلك فيما يخص تنفيذ برنامج دبلوم العلاج النفسي الإكلينيكي والمقرر أن يبدأ أعماله في حزيران/يونيو2010م بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

وأوضح أنه جرى خلال الزيارة مناقشة التعاون في مجال الأبحاث المتعلقة بالصدمات، والاستفادة من خبرة جامعة أنجليا روسكن في إعطاء مساقات في مجال العلاج السلوكي المعرفي و تحسين طرق العلاج النفسي.

وقال الدكتور قوتة خلال زيارته إلى الجامعة: "يعاني كثير من الفلسطينيين من الصدمات وتتمثل حالاتهم في الاضطراب العقلي والقلق والإحباط، والحرب والحصار لهما التأثير الأكبر على الأطفال ضحايا الصدمات النفسية والذين يطلبون العون والدعم من ذويهم ولكن لا حول لهم ولا قوة".

والتقى كذلك البروفيسور ديفيد همبر- مساعد نائب رئيس جامعة أنجليا روسكن وعميد كلية الرعاية الصحية والاجتماعية، ووقف البروفيسور همبر على الدور الذي تقوم به كلية الرعاية الصحية والاجتماعية في مجال البحث والتربية، لافتاً إلى أن الكلية تبحث مع منظمة الصحة العالمية سبل التعاون المشترك من أجل تقديم الدعم لكل من وزارة الصحة الفلسطينية والجامعة الإسلامية لتطوير التعليم والممارسة في مجال صحة العقل.

كما التقى الدكتور قوتة الدكتور باتريك جيوجان-الرئيس التنفيذي لجامعة جنوب إسكس، واطلع على الخدمات التي تقدمها الجامعة في مجال صحة العقل.

وزار الدكتور قوتة مؤسسة "تحسين العلاج النفسي" في مالدون والتقى بالسيدة كريشنا سينج- مدير الطب السريري في المؤسسة، و الفريق العامل فيها، إضافة إلى زيارته مركز ليندن التابع لمستشفى برومفيلد، حيث قابل باول كيدويل -مدير قسم التمريض، ومارجاريت داوسيت - مساعد مدير قسم التمريض، وبيتر فلاك-مدير قسم الطب السريري، والفريق العامل في المركز. وبحث معهم إمكانية تبادل المتخصصين في مجال الخدمات المقدمة لذوي الحالات الصعبة.

يشار إلى أن زيارة الدكتور قوتة إلى بريطانيا كانت برفقة وفد ضم مختصين في صحة العقل من جامعة النجاح الوطنية بنابلس ووزارة الصحة الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية.