وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤتمر نصرة الأسرى يطالب بالمصادقة على اللائحة التنفيذية للاسرى

نشر بتاريخ: 03/04/2010 ( آخر تحديث: 03/04/2010 الساعة: 16:45 )
نابلس- معا- نظمت الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين ومركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية (حريات) اليوم المؤتمر الشعبي الأول لنصرة الحركة الأسيرة في محافظة نابلس.

وقد افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني الفلسطيني ودقيقة صمت إجلالا لأرواح الشهداء، ثم قدمت دلال سلامة كلمة الافتتاح ممثلة الهيئة العليا وأدار الحوار كل من ماهر حرب وسناء الرزة.

وقد ناقش المؤتمر أربعة أوراق عمل هي الورقة السياسية قدمها تيسير خالد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وقدمت الورقة القانونية الرفيقة خالدة جرار عضو المجلس التشريعي وورقة الانتهاكات التي يتعرض لها الاسرى وقد قد مها حلمي الأعرج مدير مركز حريات وقدمت وزراة الأسرى ممثلة بالسيد حسن عبد ربه ورقة حول دور الوزارة في رعاية الاسرى وذويهم.

وبعد نقاش طويل حول الأوراق الأربعة من قبل الحضور والمحاضرين رفع المؤتمر عدة توصيات لاعتمادها من قبل هيئات الاختصاص الوطنية والشعبية وقد كان من اهمها.

• مطالبة مجلس الوزراء المصادقة على اعتماد اللائحة التنفيذية للاسرى
• وعقد مؤتمر شعبي على مستوى الوطن وتشكيل وفد من أهالي الاسرى لنقل معاناة أبناءهم في المحافل الدولية ومن خلال الوفود السياسية الشعبية والدولية.
*التأكيد على حق الاسرى القدامى اللذين تم اعتقالهم قبل اتفاقية أوسلو في الحرية
*بلورة استراتيجة وطنية فلسطينية للتحرك على أساسها لنصرة قضية الاسرى على المستويين السياسي والقانوني
*التحرك في المحافل الدولية والقانونية لتحديد الوضع القانوني للاسرى الفلسطينيين.
* العمل على فضح وتعرية الانتهاكات الإسرائيلية أمام الرأي العام الدولي.
*توحيد الجهود بين المؤسسات الرسمية والشعبية والتكامل في العمل الموحد من اجل خدمة الحركة الأسيرة.