وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في بيت فجار بعنوان "الشباب والديمقراطية المشاركة"

نشر بتاريخ: 03/04/2010 ( آخر تحديث: 03/04/2010 الساعة: 18:39 )
بيت لحم -معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في بيت فجار جنوب بيت لحم، ورشة عمل تحت عنوان "دور الشباب والمؤسسات الاهلية في تعزيز الديمقراطية المشاركة " بدعم من مؤسسة FCA الفنلندية .

وشارك في الورشة ، التي عقدت بالتعاون مع جمعية "تنمية الشباب" في البلدة حوالي 40 شابا وشابة من مناصري ومناصرات الجمعية وطلبة الجامعات والناشطات النسويات وادارها طاقم المركز الفلسطيني في الجنوب .

واوصى المشاركون بضرورة تفعيل دور الشباب والاستفادة من المؤسسات الاهلية كوسائل ومنابر لتعميم قيم الديمقراطية والديمقراطية المشاركة وتعزيز نهج المساءلة والمتابعة من قبل الشباب للمسؤولين والاعضاء المنخبين سواء للمجلس التشريعي او هيئات الحكم المحلي .

واعتبر المشاركون ان الانتخاب على اسس عشائرية وفئوية يعيق عملية التنمية الديمقراطية ويحدمن امكانية مساءلة المسؤولين. كما دعا المشاركون في الورشة الى ضرورة مراجعة التجربة الانتخابية السابقة وما تلاها لتفادي الوقوع في نفس الاخطاء والثغرات التي شابت تلك الانتخابات ، وطالبوا الاحزاب السياسية بالعمل على تعميم الديمقراطية الداخلية واعتماد الية الانتخابات التمهيدية "برايمرز" قبل ترشيح اي كادر حزبي لاي انتخابات محلية او عامة ، وهو الامر الذي يعتبر حجر الزاوية في تعميم الديمقراطية واعتمادها نهجا لكل سلوك سياسي على حد تعبيرهم .