وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة فلسطين بغزة تختتم المؤتمر العلمي الثاني لكلية الطب والفم

نشر بتاريخ: 03/04/2010 ( آخر تحديث: 03/04/2010 الساعة: 19:17 )
غزة - معا - أكد سالم صباح رئيس جامعة فلسطين بعزة أن الجامعة نجحت خلال السنوات القليلة من عمرها في اكتساب عناصر الثقة والاحترام لدى زميلاتها من الجامعات الفلسطينية والعربية والعالمية، مشيرا إلى أن دلالات ذلك النجاح تجسدت في انفتاح الجامعة على الجامعات، ومشاركتها في الدراسات والمؤتمرات، وتوثيق علاقاتها مع الجامعات في إطار من التعاون الأكاديمي والبحثي المتخصص.

جاء ذلك في كلمة له ألقاها خلال المؤتمر العلمي الثاني لكلية طب وجراحة الفم والأسنان الذي نظمته الجامعة يومي الجمعة والسبت في مقر الجامعة بمدينة الزهراء.

وقال: إن إقامة هذا المؤتمر يأتي في إطار إستراتيجية الجامعة لدعم وتشجيع البحث العلمي، وتعزيز مسيرة الجامعة ومكانتها بين الجامعات محلياً وخارجياً، مؤكداً أن دور الجامعة دورا حضاريا يهدف إلى خدمة المجتمع وفق أسس علمية".

كما أشاد بدور وتعاون المشاركين في هذا المؤتمر من باحثين ومختصين، وقدم شكره لكل من حضر المؤتمر وللمستشفى الأردني الميداني والقائمين عليه موصولاً بالأردن قيادة وشعباً لما يبذلونه من خدمة جليلة تجاه أبناء شعبنا الفلسطيني.

من جهته اعتبر د. جمال نعيم عميد كلية طب وجراحة الفم والأسنان بجامعة فلسطين ورئيس المؤتمر أن إقامة هذا المؤتمر يأتي من منطلق تعزيز دور الكلية وسعيها للعمل على إيجاد الحلول المناسبة والآليات الفعالة للإرتقاء بأطباء الأسنان وإبقائهم في تواصل مستمر مع أحدث ما توصل إليه العلم في مجال طب وجراحة وصحة الفم والأسنان، خاصة بعد حرمان أطباء الأسنان من السفر والمشاركة في المؤتمرات العالمية المتخصصة بسبب الحصار المفروض على قطاع غزة.

وأوضح أن المؤتمر يهدف إلى إطلاع أطباء الأسنان وطلاب كليات طب الأسنان والفنيين والمختصين في مجال طب الأسنان على كل ما هو جديد في عالم طب وجراحة وصحة الفم والأسنان في ظل النهضة العلمية الكبيرة، كما يهدف إلى تبادل الخبرات في مجال طب الأسنان مع الدول العربية والإقليمية والدولية، ورفع المستوى السريري والأكاديمي لدى الزملاء والزميلات، ووضع لبنة جديدة في طريق تطوير مهنة طب الأسنان.

وكان المؤتمر قد بدأ أعماله عصر يوم الجمعة، وحضر الجلسة الافتتاحية كاظم دغمش رئيس مجلس إدارة جامعة فلسطين، والمهندس عماد الفالوجي أمين سر مجلس الأمناء، والدكتور حسن حموده نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والدكتور موسى أبو سليم نائب رئيس الجامعة للشئون الإدارية والمالية، والعديد من الشخصيات العلمية والأكاديمية، بالإضافة إلى عدد كبير من أطباء الأسنان وطلاب كليات طب الأسنان في قطاع غزة وممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية وطلبة الجامعة.

وقد تلى الجلسة الافتتاحية افتتاح الجلسة الأولى التي تراسها الدكتور جمال نعيم، وناقشت خمسة أوراق علمية هي Etiology of cleft Lip and Palate قدمها الدكتور نبيل البرقوني، و Optimal Implant positioning، و Surgical crown lengthening قدمها الدكتور رائد أبو التين من الأردن، و Treatment planning of CLP قدمها الدكتور حازم ميلاد، و Orthodontic management of CLP قدمها الدكتور مصطفى الغول.

أما الجلسة الثانية فقد ترأسها الدكتور مصطفى الغول، وناقشت الأوراق العلمية Valplast dentures قدمها الدكتور زاهر ماضي، وProsthodontic management of cleft Lip & palate patient قدمتها الأستاذة الدكتورة آلاء أبو العلا من مصر، و Invisalign – a revolution in orthodonticsقدمها الدكتور جمال نعيم.

أما الجلسة الثالثة فقد ترأسها الدكتور زاهر ماضي، وناقشت الأوراق العلمية Impression techniques for dental implants للدكتور خلدون أبو عفيفة من الأردن، وRotary Endodontic Treatment للدكتور طاهر العمري من الأردن، وNon surgical Retreatment in endodontic therapy للدكتور هديل التلباني.

أما الجلسة الرابعة والأخيرة فقد ترأستها الدكتورة هديل التلباني، وناقشت الأوراق العلمية Orodental compilation in DM patient للدكتور وهيب الداهوك، وSurgical repair of cleft palate للدكتور حازم ميلاد، وOrthognathic surgery in Class II/1 – a case study للدكتور رباح فروانة.