وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انتهاء فعاليات اليوم الرياضي الفلسطيني "دورة القدس"

نشر بتاريخ: 04/04/2010 ( آخر تحديث: 04/04/2010 الساعة: 18:53 )
رام الله - معا - بنجاح كبير اختتم مركز الشهيد صلاح خلف فعاليات اليوم الرياضي للاولمبياد الخاص لذوي الإعاقة الذهنية والذي شارك فيه أكثر من 120لاعب يمثلون سبعة فرق من مختلف أرجاء الضفة الغربية.

وذلك بحضور وكيل وزارة الشباب والرياضة موسى أبو زيد، ومدير عام مركز الشهيد صلاح خلف مروان وشاحي، ومدير عام الشؤون الرياضية إبراهيم الصباح، ومدير عام الطلائع والطفولة في وزارة الشباب والرياضة فتحي خضر، ومدير الرياضة في الاولمبياد الخاص معروف شطارة، وممثل محافظة طوباس حسام دراغمة، ورئيس اتحاد المعاقين نزار بصلات، ومدير الشباب والرياضة في محافظة طوباس عرفات المصري.

وقد شهد الملتقى منافسات متنوعة بين اللاعبين واللاعبات المشاركين في ألعاب القوى وكرة القدم والطاولة وكرة السلة وكرة البوتشي والكرة اللينة، وغيرها من الألعاب المختلفة.

من جهته قال وكيل وزارة الشباب والرياضة موسى أبو زيد إن هذا اليوم الرياضي الخاص بالإعاقة الذهنية يأتي في إطار إعداد اللاعبين الفلسطينيين من ذوي الاحتياجات الذهنية الخاصة للمشاركة في بطولة الدورة الإقليمية السابعة للألعاب الخاصة و التي ستعقد في العاصمة السورية دمشق، وسيكون هناك عدد من الدورات التي ستشارك في اثني عشرة لعبة مثل لعبة البوتشي وكرة اليد والفروسية وغيرها من الألعاب الرياضية.

وأضاف أبو زيد إن هذا المعسكر هو معسكر تدريبي وجرى عمل مسابقات ما بين المشاركين من ذوي الإعاقة الذهنية لاختيار أفضل المشاركين لتمثيل فلسطين في الاولمبياد الخاص المنعزم انعقاده في شهر حزيران المقبل.

وأشار المدير الرياضي للاولمبياد الخاص الفلسطيني عروب شطارة إلى سبب إطلاق اسم "دورة القدس" على هذه الفعالية وذلك تضامنا مع الأقصى وما يعانيه سكانها الفلسطينيين جراء تصعيد ممارسات الاحتلال القمعية لأهالي القدس.

وتحدث لنا شطارة عن هذا اليوم الرياضي الخاص والذي جاء بمستوى جيد من الناحية التنافسية بين اللاعبين والمراكز المشاركة، والذي كان هدفه التعرف على القدرات والامكانات الخاصة للاعبين، لاختيار الأفضل منهم لتأهيله لدورة الاولمبياد الخاص المنعزم انعقادها في سوريا .
وذكر أن هناك الكثير من ذوي الاحتياجات الذهنية الخاصة لديهم قدرة وقابلية لممارسة النشاط الرياضي.

وأكد مدير عام مركز الشهيد صلاح خلف مروان وشاحي على أهمية هذا اليوم الرياضي الخاص بذوي الإعاقة الذهنية، والذي يأتي من منطلق حرص وزارة الشباب والرياضة على تفعيل النشاط الرياضي وتنمية مواهب وقدرات ذوي الاحتياجات الذهنية، وصقلها والاهتمام بها إلى جانب تعريف المجتمع بدور هذه الفئات والوقوف معها وتقديم الدعم والمساندة لها حتى تتمكن من إبراز طاقاتها.

وقد برز الاهتمام الكبير من قبل ذوي الاحتياجات الذهنية بهذا اليوم من خلال مشاركتهم الواسعة والايجابية من مختلف الأعمار المنتسبة للمراكز الرياضية المنتشرة في أرجاء الضفة الغربية.

وقال مدير الشباب والرياضة في محافظة طوباس عرفات المصري إن الاولمبياد يهدف من خلال توفير مسابقات وتدريبات رياضية على تحسين طبيعة حياة الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية ومن ثم المحيطين بهم، حيث يمكنهم النشاط الرياضي من توظيف كامل طاقاتهم وتطوير مهاراتهم ليصلوا إلى مرحلة الإشباع المعنوي ومن ثم القيام بأدوارهم كأعضاء منتجين في المجتمعات التي يعيشون فيها.

وعبر المشرفين والمشرفات على هذا النشاط الرياضي الخاص عن سعادتهم بما حققه اللاعبين في هذه التفاعلية الرياضية من نتائج ايجابية دلت على قدرات ذوي الاحتياجات الذهنية الخاصة في التفاعل بما يتاح لهم من إمكانيات وظروف مهيأة للتنافس والعطاء ومن ثم تحقيق مراكز متقدمة.

والجدير ذكره أن هؤلاء اللاعبين واللاعبات قد حصلوا في البطولة السادسة على خمس وعشرين ميدالية ذهبية بالإضافة إلى العديد من الميداليات البرونزية والفضية في أبو ظبي.
وفي ختام الفعاليات لهذا اليوم الرياضي الخاص تم توزيع الميداليات والجوائز على الفائزين والمشاركين.