وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شركة سجاير القدس تقدم تقريرها السنوي للسنة المالية 2009

نشر بتاريخ: 04/04/2010 ( آخر تحديث: 04/04/2010 الساعة: 18:57 )
بيت لحم-معا- استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة سجاير القدس (JCC)، الذي يحتوي على البيانات المالية المدققة للسنة المالية 2009. ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني المستقل من خلال إعداد التقرير السنوي. وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

ويأتي هذا الإفصاح في 04/04/2010 خارج إطار المهلة القانونية المحددة في نظام الإفصاح الساري التي انتهت في 31/03/2010 حيث تخلفت شركة سجاير القدس عن الإفصاح ضمن المهلة القانونية الممنوحة للشركات لتقديم تقاريرها السنوية.

وقد قدمت الشركة نسخة إلكترونية في مرحلة ما قبل التصميم والطباعة في المطبعة.

وتضمن التقرير السنوي: أعضاء مجلس الإدارة، كلمة رئيس مجلس الإدارة، تقرير مجلس الإدارة، بالإضافة إلى البيانات المالية وتقرير مدقق الحسابات المستقل للسنة المنتهية في 31/12/2009.

وقد شملت كلمة رئيس المجلس: الأسواق والمبيعات، المواد الخام الداخلة في الإنتاج، مخازن الشركة والإنشاءات الجديدة، خطوط الإنتاج، استثمارات الشركة، تحليل للبيانات المالية للعام 2009، بالإضافة إلى توصيات مجلس الإدارة بشأن الأرباح وتوزيعها. كما شكل تقرير مجلس الإدارة: ملكية أعضاء مجلس الإدارة من الأسهم، الإدارة التنفيذية والمدقق الخارجي المستقل والمستشار القانوني، حجم ونشاط تداول أسهم الشركة، موعد اجتماع الهيئة العامة العادي، آلية توصيل المعلومات، مكافآت أعضاء مجلس الإدارة، أسماء الشركات التابعة والشقيقة، طبيعة أعمال الشركة، الاختلاف بين البيانات السنوية المدققة والأولية، الخطة المستقبلية، الوضع التنافسي للشركة، سياسة الشركة اتجاه المسؤولية الاجتماعية، الإجراءات القانونية والقضايا المرفوعة على الشركة، عدد العاملين، عدد المساهمين، عدد الأسهم المكتتب بها، وكبار المساهمين.

وقد شمل التقرير السنوي القوائم المالية كما في 31/12/2009 والتي شملت تقرير مدقق الحسابات المستقل، بيان المركز المالي، بيان الدخل، بيان الدخل الشامل، بيان التغييرات في حقوق الملكية، بيان التدفقات النقدية، إيضاحات حول البيانات المالية (30 إيضاح).

وأشار المدقق تحت فقرة "الرأي": "في رأينا، إن البيانات المالية تظهر بصورة عادلة، من كافة النواحي الجوهرية الوضع المالي لشركة سجاير القدس المساهمة العامة المحدودة كما في31 كانون الأول 2009 وأدائها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية بالتاريخ المذكور وفقاً لمعايير التقارير المالية الدولية."

وفيما يتعلق بالاختلافات عن البيانات الختامية الأولية، أشارت الشركة في تقريرها السنوي إلى أنّ الاختلافات بين البيانات المالية السنوية غير المدققة والبيانات المالية المدققة من قبل المدقق الخارجي للشركة يعود في مجمله إلى إعادة تصنيف حساب المصاريف وإعادة تقييم الحسابات إلى الدينار الأردني والتي نتج عنها فروقات عملة نتيجة هذا التحويل إذ أن كافة مبيعات الشركة هي بالشيكل، مرفقة كشفاً يتضمن الفروقات التي نتجت بين الإفصاح الأولي والإفصاح النهائي.

وقد تزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع الصناعة. وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتب الشركة المرفقة، بالتزامن وحسب الأصول.