وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزيرة الثقافة ومحافظ قلقيليةيفتتحان معرض الكتاب في مكتبة البلدية

نشر بتاريخ: 04/04/2010 ( آخر تحديث: 04/04/2010 الساعة: 19:48 )
قلقيلية - معا - افتتحت وزيرة الثقافة سهام البرغوثي ومحافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي معرض الكتاب في قاعة مكتبة بلدية قلقيلية ، وشارك في افتتاح المعرض رئيس بلدية قلقيلية سمير دوابشة وهشام دويكات مدير مديرية الثقافة في المحافظة، والدكتور يحيى ندى مدير جامعة القدس المفتوحة قلقيلية والدكتور سعد رستم عميد كلية الدعوة الإسلامية، ومدراء المؤسسات الرسمية وفعاليات ثقافية من المحافظة ووجهاء وممثلون عن المدينة وحشد كبير من المدعوين .

ويأتي افتتاح معرض الكتاب في مكتبة بلدية قلقيلية العامة كإعلان عن إعادة افتتاحها من جديد بعد ان كان الاحتلال قد أغلقها لمدة عامين وفي اطار اسبوع القراءة الوطني الذي انطلق في الاول من نيسان كما في كل عام .

وتجول الحضور برفقة الوزيرة داخل المكتبة والتي أطلقت معرض الكتاب السنوي الرابع وقدمت العديد من الفقرات في استقبال الوزيرة والضيوف منها فرق الكشافة والترحيب والزجل الشعبي والذي هو من إنتاج وتنظيم لجنة أصدقاء المكتبة .

وقد استهلت الوزيرة زيارتها لمحافظة قلقيلية .. بلقاء للفعاليات الرسمية والشعبية والثقافية في مكتب محافظة قلقيلية .

وخلال اللقاء رحب المحافظ .. بالوزيرة والوفد المرافق لها مثمناً الزيارة، وقال أن هناك إجحاف بالوزارة في قلقيلية وأضاف قائلاً أننا لا نريد لوزارة الثقافة أن تكون وزارة تشغيل بقدر ما هي ناظم لكل المقومات الثقافية الوطنية .

وقال المحافظ .. انه من حقنا كمحافظة أن يكون هناك مديرية فيها طاقم يليق بالمحافظة مطالباً بزيادة الكادر في مديرية قلقيلية حتى تستطيع القيام ببرامج ثقافية تنعكس إيجاباً على واقع الثقافي للمحافظة .

وأشار المحافظ .. إلى المركز الثقافي في قلقيلية ووجود مبلغ مرصود لهذا الغرض من الحكومة العاشرة، داعياً الوزارة العمل للإفراج عن المبلغ المحجوز لإقامة المركز .

وقال المحافظ .. نحن أمام تحدي ثقافي خطير ولهذا علينا تفعيل دور الثقافة في محافظة قلقيلية ونوليها مزيدا من الاهتمام من خلال إقامة العديد من المراكز الثقافة لأنها مستهدفة من قبل الاحتلال من خلال الاستيطان وجدار الفصل العنصري الذي حول المحافظة إلى كنتونات معزولة .

بدورها أكدت سهام البرغوثي أن الثقافة هي جزء من البنية التحتية لمشروعنا الوطني وأشادت كذلك باهتمام المجتمعات المحلية بالوضع الثقافي وزيادة الطلبات على المراكز الثقافية في مدن الضفة والذي يعد توجها للنهوض بالواقع الثقافي الفلسطيني .

وشددت البرغوثي على أهمية اللقاءات بين ممثلي الحكومة والمجتمع المحلي لزيادة التواصل والإطلاع على متطلبات الناس وقالت أن الثقافة هي جزء من البنية التحتية لمشروعنا الوطني وأشادت باهتمام المجتمعات المحلية بالوضع الثقافي وزيادة الطلبات على المراكز الثقافية .

وتطرقت البرغوثي إلى المحاولات الإسرائيلية إلى سرقة الأماكن الأثرية واعتبارها جزء من التراث الإسرائيلي وقالت إن الثقافة هي ما يميز المجتمع عن غيره مما يتطلب مزيد من الجهد لتمييز مجتمعنا عن غيره من المجتمعات وإبراز هويتنا الفلسطينية المتميزة.

ودعت البرغوثي إلى تعزيز الشراكة بين الحكومة والمجتمع المحلي لدعم قطاع الثقافة ،وحول مكتب قلقيلية قالت انه لا يستطيع في ظل نقص الكادر القيام بمهماته وسوف تقوم بالعمل على تطويره وزيادة عدد العاملين في المكتب وإضافة نسبة نفقات لتطويره .

وأشاد رئيس لجنة بلدية قلقيلية سمير دوابشة بزيارة الوزيرة للمدينة وافتتاحها لمكتبة البلدية الوحيدة والمتميزة مشيرا إلى الحاجة الملحة للعديد من الإضافات والتنوعات الثقافية والتي بحاجتها المكتبة من اجل النهوض بواقع المدينة الثقافي .

وأكد دوابشة ان لجنة بلدية قلقيلية وضعت الجانب الثقافي والنهوض به على سلم اولويات عملها آملا من الوزيرة تقديم الدعم والمساندة لمكتبة البلدية وتوفير الاحتياجات الملحة لها .

وقال دوابشة أننا مستعدون للتعاون وتقديم كافة الإمكانيات المتاحة من اجل تنفيذ البرامج الثقافية والإبداعات الخاصة بالأطفال مشيرا إلى أن مكتبة بلدية قلقيلية يوجد بها لجنة مختصة – لجنة أصدقاء المكتبة – والتي تحتضن عددا من الإبداعات وهي بحاجة للدعم والمساندة .

والتقت الوزيرة البرغوثي والمحافظ على هامش الزيارة بفعاليات المدينة الثقافية في مكتب مديرية الثقافة وناقشت معهم الوضع الثقافي في المحافظة، وما تحتاجه المحافظة للنهوض بالحركة الثقافية فيها وتم الاتفاق على ان تقوم مديرية الثقافة في المحافظة بعمل اجتماع للمؤسسات الثقافية للخروج بخطة موحدة حول اولويات المحافظة الثقافية .