وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بدء فعاليات الملتقى الثالث للمصورين العرب ومشاركة فاعلة لفلسطين

نشر بتاريخ: 04/04/2010 ( آخر تحديث: 04/04/2010 الساعة: 19:32 )
المغرب - معا - محمد ابو عرام - مندوبا عن جلالة الملك محمد السادس عاهل المغرب افتتح عامل مدينة افران كريم لحلو مساء أمس الاول فعاليات الملتقى الثالث للمصورين الرياضيين العرب بحضور الزميل محمد جميل عبد القادر رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية وعثمان السعد الامين العام لاتحاد اللجان الاولمبية العربية وسعيد بلخياط مندوب وزير الشباب والرياضة المغربية وبدر الدين الادريسي رئيس جمعية الصحافة المغربية وعوني فريج الامين المساعد للاتحاد العربي للصحافة الرياضية وجمع من الشخصيات السياسية والرياضية ومندوبي الشركات الراعية لهذا الملتقى الذي يشارك فيه عدد كبير من المصورين الرياضيين والذين يمثلون عشرة دول عربية.

وفي بداية الاحتفال ألقى الزميل محمد جميل عبد القادر كلمة عبر من خلالها عن شكره واسرة الاتحاد العربي على الحفاوة وكرم الضيافة الذي وجده المشاركون من المغرب ملكا وحكومة وشعب. واشار الى ان هذا الملتقى الذي يضم مجموعة من المصورين الرياضيين العرب انما يجسد أحد أهم النشاطات السنوية التي يحرص الاتحاد العربي على اقامتها بالتعاون مع الجمعية المغربية للصحافة الرياضية والجمعية المغربية للمصورين الرياضيين.

وتمنى عبد القادر ان تسهم مثل هذه الدورات بتحسين الاوضاع المهنية والمعيشية للمصور الرياضي العربي الذي باتت له شخصيته الاعتبارية التي يعتد بها. من جهته رحب عامل افران كريم لحلو بالوفود المشاركة وتمنى لهم اقامة طيبة في مدينة افران والتي وصفها بمدينة المحبة والسلام والمنتجع السياحي الاول في المغرب مؤكدا استعداد المدينة لجعل هذا العرس العربي يقام في هذه المدينة بشكل سنوي واطلق على مدينة افران بأنها ستكون عاصمة الصورة العربية.

بدورة عبر عثمان السعد الامين العام عن فخره واعتزازه بحضور هذا الملتقى في هذه المدينة التي وصفها بسويسرا افريقيا مؤكدا على الدور الهام الذي يقوم به المصور الرياضي في الوطن العربي. واضاف السعد بأم المصور الرياضي هو العين التي تتابع بصدق الرياضة العربية وان هذا الملتقى ان هو الا تأكيد على أهمية اعادة المجد لهذه المهنة الرائعة ونقل السعد في نهاية كلمته تحيات الامير سلطان بن فهد رئيس اللجان الاولمبية الرياضية العربية للمشاركين.

وكان مستشار وزير الشباب والرياضة المغربي سعيد بلخياط قد رحب بالمشاركين مشيرا الى ان المصور الرياضي بات يعد ركنا اساسيا في مسيرة الاعلام الرياضي العربي باعتبار ان الصورة الصحفية تعد العنصر الاساسي والمهم لايصال الرسالة مؤكدا ان الصورة تغني عن الف كلمة.
وأكد عبد القادر بلمكي في كلمته الترحيبية مندوبا عن جمعية المصورين الرياضيين المغاربة ولجنة المصورين الرياضيين العرب بأن هذا الملتقى سيثري المشاركون من خلاله بالمزيد من التقنيات الحديثة في عالم التصوير.

وأكد بأن لجنة المصورين الرياضيين العرب ستسعى جاهده لمواصلة اقامة المزيد من الملتقيات الخاصة بالمصورين الرياضيين العرب وأن تكون في كل ملتقى فرز جائزة افضل صورة رياضية على المستوى العربي لتشجيع المصورين وتحفيزهم.

وفي نهاية الاحتفال تبادل الحضور الهدايا التذكارية، حيث قد رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية دروع تذكارية لكل من والي افران ومندوب وزير الشباب والرياضة وللامين العام للجان الاولمبية العربية، فيما قدم عثمان السعد دروعا لكل من والي افران ولرئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية ولرئيس الجمعية المغربية للصحافة الرياضية، وقدم محمد ابو عرام هدية لوالي افران بإسم اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية اضافة للكوفية الفلسطينية، فتفاعل الحضور مع هذه أللفته وصفقوا تصفيقا حارا لفلسطين وللوفد الفلسطيني .

وكانت فعاليات الملتقى قد انطلقت من خلال محاضرة القها عبد اللطيف الصباري بعنوان التقنيات الحديثة في استخدام الفوتو شوب.
حيث استعرض من خلالها التطور التقني الذي طرأ على هذا البرنامج اضافة الى كيفية ارسال الصورة عبر الانترنت والوسائل الاخرى في الاتصالات.

واجاب الصباري على مداخلات المشاركين، والتي كان ابرزها مداخلة الزميلين محمود عليان وناصر الشيوخي في قضية معالجة الصورة عبر الفوتو شوب، خاصة أنهما حاولا الاستفادة من خبرة الصباري والتطور الحديث لمعالجة الصور والتخصص في التقاط المصورن فيما أثار الزميل ابو عرام قضية تخصص المصور في الرياضة والمطالبة بضرورة عقد دورات تخصصية لمعظم الالعاب الرياضية لكي يكون المصور على دراية تامة بقانون اللعبة التي سيتخصص فيها.
كما قام المشاركون بزيارة ميدانية الى جامعة الاخوين والالتقاء مع نجوم الرياضة المغربية امثال كماتشو وصلاح الدين بصير وعزيز بودرباله ومصطفى الخصم بطل العالم في الكيك بوكسنج، وحضور فعاليات انطلاق مارثون جامعة الاخوين