وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طلبة المدارس في طولكرم يشاركون في كرنفال الطفل الفلسطيني

نشر بتاريخ: 04/04/2010 ( آخر تحديث: 04/04/2010 الساعة: 20:46 )
طولكرم - معا - شارك مئات الأطفال من طلبة المدارس في طولكرم اليوم الاحد، في احتفال كرنفال الطفل الفلسطيني، الذي أقامته هيئة التوجيه السياسي والوطني ومديرية التربية والتعليم، في قاعة الشهيد ياسر عرفات في جامعة فلسطين التقنية " خضوري " بالمدينة.

وفي كلمته امام الحفل، قال محافظ طولكرم العميد طلال دويكات، إن احتفال أطفال فلسطين يختلف عن احتفال أطفال العالم بسبب ممارسات الاحتلال التي تؤثر على نفسية الطفل، مشيراً إلى أن الاحتلال اعتقل في انتفاضة الأقصى الآلاف واستشهد المئات من الأطفال، إضافة إلى الإجراءات القمعية الأخرى التي تسلب البسمة من شفاه الأطفال، مستذكراً صورة الشهيد الطفل محمد الدرة الذي استشهد بنيران قوات الاحتلال.

وأكد دويكات، أنه بالرغم من كل هذه الأوضاع، إلا أنه لا بد من البحث عن كل الوسائل والبرامج لرعاية الطفولة وإعادة البسمة لوجوههم وإعطائهم حقوقهم كاملة، وتوفير متطلبات الحياة الكريمة لأطفالنا، متمنياً أن نحتفل العام القادم وقد تحقق حلم الرئيس الشهيد ياسر عرفات بأن يرفع شبل وزهرة العلم الفلسطيني فوق القدس ومآذنها.

وألقى المفوض السياسي العام اللواء عدنان الضميري، كلمة استهجن فيها ممارسات الاحتلال بحق الطفولة من خلال قتلها للأطفال ومنعهم من ممارسة طفولتهم، مشيداً بأطفال فلسطين وشجاعتهم في مقاومة المحتل، مشدداً على أننا نريد أطفالنا أن يعيشوا طفولتهم ويصبحوا رجال ونساء الغد ويساهمون في بناء الوطن.

بدوره، دعا مدير التربية والتعليم الأستاذ محمد القبج، إلى توفير مساحة من الوقت لأطفالنا لرسم البسمة على وجوههم، مهيباً بالمجالس المحلية لتوفير حدائق للأطفال وأيضا تقديم العون للأطفال المحرومين.

وتخلل الاحتفال دبكة تراثية قدمها مركز تنمية الطفل، وفقرة غنائية للطفلة عنود الجلاد من مدرسة العدوية، وكورال غنائي لطالبات مدرسة عمر بن عبد العزيز، ودبكة شعبية لأطفال جمعية دار اليتيم العربي.

وسبق المهرجان مسيرة كشفية شاركت بها الفرق الكشفية لمدارس المدينة وطلبتها، انطلقت من مدرسة العدوية باتجاه جامعة خضوري، رفع الطلبة فيها الأعلام الفلسطينية واليافطات التي تؤكد على حق الطفل في التعليم والعلاج والتمتع بطفولته وتحقيق أحلام، وحقه في أن يكون له وطن يعيش فيه.