وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طولكرم:تكريم الطلبة الفائزين في مسابقة قطار المعرفة

نشر بتاريخ: 04/04/2010 ( آخر تحديث: 04/04/2010 الساعة: 20:45 )
طولكرم - معا - كرّمت مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم اليوم الاحد، الطلبة الفائزين بمسابقة قطار المعرفة، التي نظمتها مدرسة البحث العلمي في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون والتنسيق مع المديرية.

وهنأ مدير التربية والتعليم في طولكرم الأستاذ محمد القبج الطلبة الفائزين في المسابقة، مشيراً إلى أنه جرى بالأمس التحكيم لهذه المسابقة من قبل لجان تحكيمية مهنية، أشرفت وقابلت جميع الطلاب الذين أنهوا قراءة (100) كتاب منذ بداية العام الدراسي، وأجرت لهم امتحان تحريري أهلهم للتكريم من خلال هذا الحفل.

وأوضح القبج أن عدد الطلاب الذين تقدموا للمسابقة بلغ (99) طالبا وطالبة من (19) مدرسة، إضافة إلى طالبات المدرسة الإسلامية في رام الله، حيث فاز (33) طالبا وطالبة على مستوى المدارس، مشيراً الى أنه سيتم الإعلان عن عشرة طلاب فائزين على مستوى الوطن، للمشاركة في التصفية النهائية التي ستجرى في دبي الشهر القادم.

واشار القبج إلى أهداف المسابقة في تعزيز مفهوم القراءة ومدارك الطلبة بأن يكون لديهم ثروة لغوية، وقادرين على التعبير بصورة جيدة باللغة العربية، منوهاً إلى أن القائمين على المشروع ارتأوا إلى تنظيم هذه المسابقة بعد ملاحظة العزوف عن القراءة لدى الكبار والصغار، فكان لا بد من إرجاع الطلبة إلى القراءة وتشجيعهم بأن يكون لديهم حصيلة ثقافية معرفية، وتعزيز مفهوم الثقافة لديهم بكافة مجالاتها ونواحيها، شاكراً لمدرسة البحث العلمي في دبي ومجلس إدارتها على اهتمامها بطلبة فلسطين.

ووجه القبج التحية لجميع أطفال فلسطين والعالم بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني، معرباً عن أملهم في أن تكون أيامهم القادمة أجمل ومستقبل مشرق.

من جانبه، اعتبر جمال سعيد نائب محافظ طولكرم، مسابقة قطار المعرفة بأنها من أسمى البرامج التربوية وحافزاً للطلبة للبحث والمطالعة بما يعود عليهم بالثقة بالنفس، مضيفاً : " أن ذلك ليس غريباً على الشعب الفلسطيني الذي حقق نتائج هائلة في العلم والتعلم مقارنة بدول العالم وأدرك أهمية العلم منذ فترة طويلة، ما يدل على حرص هذا الشعب على التعلم ومتابعة العلم "، مستذكراً الشهيد الراحل ياسر عرفات الذي أولى العلم أهمية كبيرة، وسار على دربه الرئيس محمود عباس، موجهاً التحية لجميع القائمين على المشروع وكل ما ساهم في إنجاحه.

وقدمت ليلى الزبدة موفدة مدرسة البحث العلمي في دبي، شرحاً عن المسابقة، مشيرة الى أنها بلغت 12 عاماً من عمرها، وينضوي تحت لوائها (12) ألف مشارك ومشاركة من دولة الإمارت وبعض الدول العربية والخليجية، حيث أجريت التصفيات لـ أربعة آلاف مرشح ونيف، هم صفوة من المتقدمين على مدار أسبوعيين متتاليين داخل وخارج الدولة.

وأضافت الزبده، أنه تم اختيار الأول على كل مرحلة من كل مدرسة وعرضه على اختبارات شفوية وتحريرية من قبل لجان متخصصة كان نتاجها عشرة من الأوائل على مستوى كل دولة مشاركة، ومن ثم سيتم اختيار أعلى المعدلات للوصول إلى أعلى الدرجات التي سيختار منها الثلاثة الأوائل على مستوى جميع المدارس المشاركة.

وأوضحت الزبدة أن كل مشارك في المسابقة يعتبر فائزاً وله شهادة تقدير، فيما الفائزون على مستوى المدارس يكرمون بشهادة تقدير وجائزة تقديرية، أما الفائزون على مستوى دولة الإمارات فيكرمون بتذاكر سفر لأداء العمرة، والفائزون من الدول العربية لهم تذكرة سفر من وإلى البلد، وإذا فاز أحد الفائزون على مستوى الدول كلها يكرم في دبي بجائزة مالية تقديرية أخرى.

وتخلل الحفل الذي أقيم في قاعة مدرسة العدوية الثانوية للبنات دبكة شعبية قدمتها طالبات مدرسة بنات فاطمة الزهراء، وغناء جماعي لطالبات مدرسة بنات زنوبيا الأساسية، ثم تقديم الجوائز والشهادات التقديرية للطلبة الفائزين ولجان التحكيم واللجان المنظمة.

وقدم الطلبة الفائزون وذووهم الشكر لمدير وأسرة التربية والتعليم ومدراء مدارسهم والمعلمين الذين أشرفوا على تدريبهم خلال هذه الفترة، والتقدير لمدرسة البحث العلمي على رعايتها للطلبة الفلسطينيين.