وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التربية توقع اتفاقية مايكروسوفت ترتقي بتكنولوجيا المعلومات في المدارس

نشر بتاريخ: 04/04/2010 ( آخر تحديث: 04/04/2010 الساعة: 22:05 )
عمان- معا- وقعت وزارة التربية والتعليم العالي ومايكروسوفت العالمية في العاصمة الأردنية عمان اليوم اتفاقية شراكة لاعتماد خدماتLive@Edu المجانية من مايكروسوفت في كافة المدارس والمؤسسات التعليمية الفلسطينية. وتأتي هذه الاتفاقية انسجاماً مع جهود كل من الوزارة ومايكروسوفت الرامية إلى تطوير وتحسين جودة التعليم في فلسطين من خلال تبني التكنولوجيا الحديثة وأدواتها.

وقالت لميس العلمي، وزيرة التربية والتعليم العالي خلال توقيع الاتفاقية: "إنها مسؤوليتنا وأولويتنا أن نعمل على الارتقاء بجودة التعليم في فلسطين من خلال إدخال وتبني تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودعم الابتكار والأساليب الحديثة في التدريس. وأوضحت أن هدفنا الأساسي هو مساعدة المدارس والمؤسسات التعليمية الفلسطينية على دخول القرن الواحد والعشرين بما ينسجم مع ثورته الرقمية. وأضافت: إننا نرى في هذه الاتفاقية الموقعة مع مايكروسوفت خير معين لنا على تحقيق هذا الهدف، فبفضل Live@Edu سيتمكن الطلبة من الوصول إلى أحدث تقنيات مايكروسوفت الكفيلة بزيادة استخدامهم واعتمادهم على تكنولوجيا المعلومات في دراستهم وتنفيذ مشاريعهم الأكاديمية، كما ستكون في الوقت ذاته، وسيلتهم لتطوير مهاراتهم التكنولوجية الأساسية التي ستمهد لهم الطريق للدراسات العليا في الجامعة ومن ثم التحضير لسوق العمل الذي يلزم للنجاح فيه امتلاك هذه المهارات الهامة".

من جهته قال الدكتور صبري صيدم مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات والمعلوماتية والتعليم التقني: "إن اعتماد المدارس والمؤسسات التعليمية الفلسطينية لوسيلة تكنولوجية أكثر موثوقية وفعالية للتواصل ما بين الطلبة ومعلميهم، أصبح أمراً في غاية الأهمية ولا غنى عنه في يومنا هذا، ونحن بدورنا ملتزمون بشكل كامل بتوفير كافة الوسائل الرقمية اللازمة لتحقيق النجاح لطلبتنا. وأضاف: من هنا كان اعتماد خدمات Live@Edu من مايكروسوفت التي ستوفر عدة مزايا من أبرزها تقليل نفقات تكنولوجيا المعلومات في هذه المؤسسات ومواكبة الطلبة لآخر وأحدث ما توصل إليه عالم الاتصالات الرقمية اليوم".

وأكد أنه باعتماد Live@Edu سيتمتع الطلبة الفلسطينيون في كافة مراحل التعليم في المدارس الحكومية والمؤسسات التعليمية الفلسطينية بمجموعة خدمات مجانية بما فيها البريد الالكتروني والتطبيقات على الانترنت ومساحات للتخزين إلى جانب أحدث أدوات الاتصالات كاسم(domain) خاص بكل مدرسة وأسماء مستخدمين على Microsoft Live لكل مستخدم على حدة من الطلبة والمعلمين والموظفين والخريجين.

ونيابة عن مايكروسوفت العالمية، قالت رلى العموري مدير عام مايكروسوفت الأردن: "قامت مايكروسوفت ببناء هذه الشراكة مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية لاعتماد خدماتLive@Edu مجاناً في كافة المدارس والمؤسسات التعليمية الفلسطينية، وذلك انسجاماً مع جهود مايكروسوفت المستمرة الرامية إلى المساهمة في توفير التعليم عالي الجودة لكل طالب حيثما كان. وأضافت: نسعى في مايكروسوفت من خلال هذه الخطوة الهامة إلى تلبية احتياجات قطاع التعليم الفلسطيني من تكنولوجيا المعلومات بما يضمن أن يحظى كل طالب فلسطيني بأحدث البرمجيات والتقنيات المتطورة".

وحسب الاتفاقية، سيحظى كل طالب بمساحة 10 جيجابايت من Microsoft Office Outlook إلى جانب 25 جيجابايت من مساحة التخزين على Windows Live SkyDrive وسيتمكّن الطلبة من استخدام التطبيقات الأخرى التي يوفرها لهم Live@edu للتواصل مع بعضهم البعض والتعاون فيما بينهم سواء في وقت الدراسة أو خارجها عبر الانترنت للتشارك في الملاحظات والدراسة وتنفيذ المشاريع الأكاديمية المختلفة.

ويضم Live@Edu العديد من الخدمات والأدوات للتواصل والتعاون إلى جانب تطبيقات الموبايل وسطح المكتب وتطبيقات الويب ومزايا الحفظ والتخزين. ومن بين هذه التطبيقات Office Live Workspace و Windows Live SkyDrive و Windows Live Spaces وMicrosoft Outlook Live إلى جانب Windows Live Messenger و Windows Live Alerts.

ويعد Live@Edu أحد أهم حلول مايكروسوفت التعليمية ومن هنا كان التحديث المستمر لمواصفاته وخدماته التي تسمح للمؤسسات التعليمية والأكاديمية لتوسيع نطاق خدمات تكنولوجيا المعلومات التي توفرها للطلبة وأعضاء هيئة التدريس إلى جانب الارتقاء بقدرة هذه المؤسسات على تحديث ما لديها من أنظمة وتقليص النفقات في ذات الحين.

وعلى الرغم من أنه صمم بالأصل لتلبية احتياجات الطلبة إلا أن Live@Edu يخدم كذلك المعلمين والأستاذة وغيرهم من المستخدمين ضمن المؤسسات التعليمية ويمثل قناة للتواصل بين الطلبة والخريجين عبر الانترنت بحيث تستمر حالة التواصل البناءة هذه حتى بعد التخرج ومدى الحياة.
وحضر توقيع الاتفاقية من وزارة التربية الوكيلان المساعدان بصري صالح وجهاد زكارنة بالإضافة إلى أنور زكريا وشهناز الفار.