وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القائمة باعمال رئيس الاحصاء تستقبل القائم بأعمال السفير التونسي

نشر بتاريخ: 05/04/2010 ( آخر تحديث: 05/04/2010 الساعة: 13:55 )
رام الله- معا- استقبلت علا عوض القائمة بأعمال رئيس الإحصاء الفلسطيني في مكتبها بمدينة رام الله صباح اليوم الاثنين الحبيب بن فرح القائم بأعمال السفير التونسي لدى السلطة الوطنية الفلسطينية.

وتأتي زيارة بن فرح للإحصاء من أجل توثيق العلاقة بين الجانبين، وحضر اللقاء من الإحصاء الفلسطيني أمين دريدي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية ولؤي شحاده مدير عام وحدة مجلس الوزراء.

وقد رحبت عوض بالضيف وشكرته على هذه الزيارة التي من شأنها أن تساهم في تطوير وتعزيز العلاقة ما بين فلسطين وتونس خصوصاً فيما يتعلق بالجانب الإحصائي بين الطرفين.

وقد قدمت عوض لبن فرح نبذة عن الإحصاء الفلسطيني ولا سيما فيما يتعلق بنشأته وإنجازاته وأهم المشاريع التي ينفذها وخصوصاً في العام الحالي 2010 المتمثل بتنفيذ التعداد الزراعي الأول.

وقد تم خلال اللقاء بحث أفق التعاون ما بين الإحصاء الفلسطيني السفارة التونسية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية والإحصاء التونسي خصوصاً في مجال تبادل المعلومات من أجل مساعدة السفارة في القيام بمساعدة الشعب الفلسطيني.

وصرحت عوض أنه تم خلال اللقاء دراسة إمكانية التعاون ما بين الإحصاء الفلسطيني والإحصاء التونسي من خلال إيجاد وسائل للتعاون المشترك ضمن آليات محددة مثل التوقيع مذكرات التفاهم أو اتفاقيات توأمة بين الطرفين.

وقدمت عوض لبن حبيب عرضاً شاملاً حول أوضاع الشعب الفلسطيني جراء الحصار والإجراءات الإسرائيلي المفروض عليه خصوصاً على قطاع غزة وما تكبده الشعب الفلسطيني واقتصاده من خسائر فادحة، بما في ذلك أثر جدار الضم والتوسع على المدى المتوسط والبعيد.

وأعرب بن فرح عن تقديره للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وعمله المتميز، معتبراً أن الإحصاء الفلسطيني مؤسسة رائدة ومتقدمة، شاكراً جهاز الإحصاء لما يقدمه من مشاريع وأعمال كبيرة في مجال توفير الأرقام والمعلومات الإحصائية في كافة المجالات السكانية والاجتماعية والاقتصادية والجغرافية بشكل عام، من أجل مساعدة المخططين وراسمي السياسات في وضع خططهم التنموية في كافة المجالات. مشيراً في نفس السياق على أهمية الإحصاء في بناء الخطط التنموية.

تناولت الزيارة العديد من الموضوعات الهامة بين الطرفين ولا سيما تنفيذ نشاط مشترك بين الإحصاء الفلسطيني والإحصاء التونسي خصوصاً في يوم الإحصاء العالمي الذي يصادف يوم 20/10/2010.

وقد قام بن فرح يرافقه علا عوض بجولة تعريفية في الجهاز شملت قاعات إدخال البيانات والتدريب غرفة الحاسوب المركزي، وبعض المرافق الأخرى بالجهاز. وفي نهاية اللقاء قدمت عوض لبن حبيب مجموعة من التقارير الإحصائية الصادرة عن الجهاز.