وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز بانوراما يعقد لقاء حول الوضع البيئي في محافظة قلقيلية

نشر بتاريخ: 05/04/2010 ( آخر تحديث: 05/04/2010 الساعة: 16:26 )
قلقيلية- معا- عقد مركز بانوراما " المركز الفلسطيني لتعميم الديمقراطية وتنمية المجتمع " امس الاحد ندوة في محافظة قلقيلية بعنوان "الأوضاع البيئية في محافظة " وذلك برعاية محافظ قلقلية وبالتعاون مع مركز وطن للأبحاث والدراسات و بمشاركة بلدية قلقلية وبحضور ممثلين عن المجالس البلدية والقروية وممثلين عن الوزارات المختلفة في المحافظة وجمعيات ومؤسسات العمل الأهلي.

وقد ناقشت الندوة التي اقيمت في قاعة نادي الاسير اوراق عمل حول حول العوامل الداخلية والخارجية التي تاثر على البيئة وسلامة المواطنين في المحافظة.

فقد ناقشت احدى اوراق العمل اثر المصانع الإسرائيلية والمستوطنات على البيئة, وتاثيرها على الحياة العامة في المحافظة والاضرار التي تسبب بها المصانع المقامة على الاراضي الفلسطينية التي صادرتها اسرائيل لصالح اقامة مصانع الكيماويات والمستوطنات عليها.

كما تمت مناقشة أضرار مياه الصرف الصحي والمبيدات والأسمدة الكيماوية المستخدمة في الزراعة من قبل المزارعين في المحافظة على الصحة العامة اضافة لبحث موضوع مكبات النفايات الصلبة، المخلفات الطبية.

وفي نهاية اللقاء خرج المشاركون بمجموعة توصيات تلزمهم كممثلين عن جهات معنية بشؤون البيئة والسلامة العامة من ضمنها ضرورة عمل شبكة موحدة تضم كافة الجهات المختصة لمتابعة شؤون البيئة وسلامة المواطنين من خلال التنسيق فيما بينها.

وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة الأنشطة التي ينفذها مركز بانوراما وضمن فعاليات مشروع حقوق الإنسان.

يشار الى ان المشروع ينفذ في 16محافظة ويستهدف4 فئات مجتمعية هم: الأطفال و شباب الجامعات والمؤسسات النسوية والمؤسسات القاعدية يهدف إلى توعية فئات المجتمع المستهدفة نحو حقوقهم المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية التي نصت عليها المواثيق الدولية من خلال مجموعات مركزة تناقش قضايا تخص كل فئة على حدة.

كما ويهدف المشروع إلى مساعدة المشاركين على القيام بخطوات ايجابية في سبيل المطالبة بحقوقهم عن طريق تنفيذ حملات الضغط والتعبئة.