وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدارس بلدة تفوح تبدأ دعايتها الانتخابية للمنتجات الغذائية الصحية

نشر بتاريخ: 05/04/2010 ( آخر تحديث: 05/04/2010 الساعة: 19:32 )
الخليل-معا- انطلقت الحملة الدعائية في مدارس تفوح للمنتجات الغذائية الصحية، هذا ما اكده محمد ابو ذريع رئيس قسم الصحة المدرسية في تربية الخليل .

واضاف لقد وضعت مجموعة من المدارس نصب عينيها الاهتمام بصحة الطلبة من خلال مقصف المدرسة، ومن خلال التوعية بهدف التغذية السليمة، لان العقل السليم في الجسم السليم.

وانطلقت مبادرة بيع المواد الغذائية الصحية تحت شعار " وداعا للمنتجات الضارة بصحة الطفل" أن هذه المنتجات التي ستباع في المقاصف تحتوي على الألبان ومشتقاتها بأطعمة مختلفة،وكذلك الساندويشات بأنواعها بالإضافة إلى ألفواكهه(موز،تفاح)، والعصائر المتنوعة مثل تفاح،موز،فراولة وجوافة.

و قام بعض منسقي اللجنة الصحية وبمساندة مدراء المدارس بمنع وجود أو بيع جميع أنواع الشبس داخل المدرسة وكذلك إحضاره من البيت.

وبدأت المبادرة الصحية منذ ثلاث أسابيع بالتوعية على شكل تنظيم سلسلة محاضرات بالتشبيك مع جهات الاختصاص في المحافظة وتفعيل برنامج والكلمات الصحية في الإذاعة الصباحية بالإضافة إلى مجلات الحائط والتي جميعها تتحدث عن الأغذية الصحية.

وصفت إحدى منسقات اللجنة الصحية بداية التغيير وكأنها دعاية انتخابية للمنتجات الغذائية الصحية باستخدام جميع الوسائل المتاحة في المدرسة لتحقيق الهدف المنشود.

أما بالنسبة لضامني المقاصف فقد أبدوا تذمرهم بالبداية خوفا من الخسارة،ولكن بعد أيام من الحملة بدأ الجميع بالتأقلم مع الوضع الصحي الجديد.

احد ضامني المقاصف أكد استمراره بالحملة إلى نهاية الفصل الدراسي، حتى ولو واجه نوع من الخسارة، واختتم قوله هؤلاء الطلبة أطفالنا وصحتهم مسؤولية الجميع.

كانت توصيات إحدى المدارس تعميم الفكرة على جميع المدارس، وكذلك إلغاء جميع المواد الملونة والسكاكر والشيبس، والتأكيد على أهمية التوعية حول الأغذية الصحية بما فيها ضامني المقاصف. وتقوم مديرية التربية والتعليم من خلال قسم الصحة المدرسية بتشجيع المدارس على تنفيذ مثل هذه المبادرات الهادفه والتي تساهم في رفع مستوي الوعي الغذائي في المدارس , حيث قام قسم الصحة المدرسية ممثلا بحاكمة الزعارير بجولة على مدارس تفوح المشاركة في تطبيق المبادرة لقد سسررت بما شاهدت في مقاصف مديرية الخليل والنهج الذي لمسناه في الفترة الأخيرة بتوجه مجموعة من مدارسنا إلى تفعيل محور التغذية المدرسية وتحقيق مفهوم التغذية السليمة.