وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحتفال بانجاز مشروع تأهيل وتطوير طرق أريحا والأغوار

نشر بتاريخ: 06/04/2010 ( آخر تحديث: 06/04/2010 الساعة: 17:00 )
أريحا- معا- قال وزير الإشغال العامة والإسكان الدكتور محمد اشتية أن الشعب الفلسطيني فقير ليس لأنه شعب كسول بل لان سياسة الاحتلال كالحصار والإغلاق والمصادرة تهدف إلى ذلك.

وأضاف اشتية حلال الاحتفال الذي نظمته وزارة الأشغال العامة وبلدية أريحا في موقع نبع عبن السلطان للإعلان عن انجاز مشروع تعبيد وتأهيل الطرق الداخلية في المحافظة والممول من الوكالة الاميريكية للتنمية الدولية بكلفة تزيد عن سبعة ونصف مليون دولار، أن مؤتمر مدريد للسلام مضى على انعقاده 19 عاما واتفاقية أوسلو 16 عاما، وان الشعب الفلسطيني لن ينتظر 19 سنة أخرى، داعيا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي لوضع آلية تنفيذ زمني لمفاوضات السلام حال انطلاقها، وأكد على سعي الوزارة للتعاقد مع موقع جوجل العالمي لعرض موقع فلسطين وطرقها ومواقعها المختلفة كخطوة نحو تعزيز جهود إقامة الدولة الفلسطينية القادمة.

وشارك في قص شريط مشروع تأهيل الطرق الداخلية الدكتور صائب عريقات والقنصل الأمريكي العام دانيال روبنتين ومحافظ أريحا والأغوار كامل حميد وهارولد سمكا ممثل الوكالة الاميريكية للتعاون الدولي والمحامي حسن صالح رئيس بلدية أريحا، بحضور قائد منطقة أريحا ومدير عام الشرطة ومدراء الدوائر الرسمية ورؤساء الهيئات المحلية والطواقم الهندسية في وزارة الأشغال وبلدية أريحا والوكالة الاميريكية للتنمية الدولية والمدعوين.

وأكد أن الرغبة الفلسطينية بالسلام العادل والمساعي التي يبذلها الرئيس اوباما من اجل السلام والتي تواجه بسياسة التصعيد الإسرائيلي تؤكد أنه لا يوجد شريك فعلي في إسرائيل لديه الرغبة في تحقيق السلام.

الدكتور صائب عريقات قال: "إن إقامة الاحتفال في موقع عين السلطان إنما يؤكد أنه لا يمكن لأي كان أن يزور تاريخنا وحضارتنا"، مشيرا إلى أن العيب ليس في المفاوضات أو عملية السلام إنما العيب في من يواصل بناء الجدار والاستيطان والمصادرة كبدائل للسلام.

كما سلط عريقات الضوء على الجهود المبذولة لإحداث تنمية حقيقة على صعيد البنية التحتية كونها احد استراتجيات الدولة الفلسطينية وحذر من الاستسلام لليأس والخوف لان الاحتلال يحاول أن بزرع بذورها في نفوس الشعب الفلسطيني.

من جانبه شدد محافظ أريحا والأغوار على أهمية تنفيذ مشروع الطرق خاصة الطريق الجنوبي والذي يربط الاغوار بالقدس عاصمة الدولة الفلسطينية كما أشاد بتعاون كافة الجهات من اجل ان يرى المشروع النور ويسهم في توفير الراحة لدى سكان الأغوار والمحافظة ، مبيننا أن المشروع شكل دلالة سياسية من خلال شموله لمخيمات ومدينة اريخا والأغوار.

رئيس بلدية أريحا المحامي حسن صالح أوضح بان إقامة الاحتفال بموقع نبع عين السلطان ما هو الا دلالة واضحة وقيمة تراثية وحضارية ورسالة للعالم بان الشعب الفلسطيني حريص على المضي في ركب الحضارة والبناء، كما أكد واثنى على رؤية وتطلعات الرئيس محمود عباس الهادفة لانجاز مشروع الدولة الفلسطينية بما يحقق حلم الشعب في التحرر.

القنصل الاميريكي دانييال روبنستين قال إن انجاز المشروع شكل من أشكال الاستثمار الايجابي لتوفير بنية تحتية كمقدمة للدولة الفلسطينية وخطوة في طريق بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية واحتياجاتها الأساسية، وأشاد بجهود الرئيس عباس ورئيس الوزراء الدكتور سلام فياض الرامية لبناء مجتمع فلسطيني تتوفر فية كافة احتياجات المواطن.

واختتم ممثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في فلسطين هارولد سومكا المهرجان الخطابي بالتأكيد على رسالة وحرص الشعب الأمريكي على مد جذور الصداقة والدعم للشعب الفلسطيني كي يتمكن من تحقيق حلمة وإقامة دولته.

ويشمل المشروع تأهيل وتعبيد وتوسعة المدخلين الشمالي والجنوبي لمدينة أريحا وطريق العوجا/ أريحا وطرق داخلية في الزبيدات ومخيم عقبة جبر تحت إشراف وزارة الأشغال العامة وبتمويل من الوكالة الاميريكية للتنمية الدولية بكلفة كلية تجاوزت سبعة ملايين ونصف المليون دولار أمريكي.

وتخلل الاحتفال الذي تولى عرافته صلاح هنية فقرة غنائية للمطرب سليم غنام الذي قدم اغنيتة الجديدة (اريخا يا ام الدنيا) وفقرة عزف موسيقي لفرقة مركز الطفل التابع لبلدية أريحا ووصلة دبكة شعبية لفرقة فلسطيننا للفنون الشعبية.