وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فرنسا تطالب إسرائيل بكشف ملابسات مقتل فرنسي من أصل فلسطيني

نشر بتاريخ: 06/04/2010 ( آخر تحديث: 06/04/2010 الساعة: 19:19 )
بيت لحم- معا - طلبت فرنسا من إسرائيل الكشف "عن الحقيقة كاملة" بشأن ملابسات وفاة فلسطيني يحمل الجنسيّة الفرنسيّة عند نقطة مراقبة عسكريّة في الضفة الغربيّة المحتلة.

وأعربت فرنسا عن "قلقها البالغ" للظروف التي اعتقل فيها مواطنها قبل وفاته. وقال المتحدث باسم الخارجيّة الفرنسيّة برنار فاليرو: "نحن نأسف لوفاة أحد مواطنينا، وقلقون للغاية للظروف التي قد يكون احتجز فيها لساعات عدة عند نقطة عبور حاجز الحمرا والتي أسهمت في وفاته". وأضاف: "ندعو السلطات الإسرائيليّة إلى كشف الحقيقة كاملة في هذه القضية واتخاذ الإجراءات المناسبة".

وقال فاليرو، في تصريح صحفي: "لقد أخذنا علماً بالمعلومات التي صدرت عن السلطات الإسرائيليّة، غير أنّ ذلك لا يعني أنّ مواطننا حظي بالمعاملة التي يفرضها سنّه وصحّته". وأضاف أنّه "تمّ دفن (الفلسطيني) الإثنين في مسقط رأسه قرب جنين وحضر ممثل للقنصلية العامة في القدس مراسم الدفن إلى جانب طفليّ مواطننا".

وكان الجيش الإسرائيلي قد نفى أيّ مسؤولية له في وفاة المواطن الفرنسي الفلسطيني، وقال في بيان مساء الاثنين إنّ "التحقيق الأوّلي يشير إلى أنّ هذا الفلسطيني لم يتم استبقاؤه عند نقطة المراقبة وأنّه لا يوجد أي رابط بين وفاته والعمليات التي يقوم بها الجيش". وأوضح البيان أنّ "الفلسطيني عمر محمد دامان لم يكن يملك بطاقة هويّة فلسطينيّة، وبالتالي لم يكن يملك الحق في اجتياز نقطة العبور".