وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية بيادر تختتم فعاليات برنامج "حل الواجب"

نشر بتاريخ: 07/04/2010 ( آخر تحديث: 07/04/2010 الساعة: 11:07 )
غزة - معا- اختتمت جمعية بيادر للبيئة والتنمية بخان يونس، فعاليات برنامج "حل الواجب" والذي نفذته ضمن برنامج خلق فرص عمل- الدورة الرابعة (2009-2010) بمحافظة خان يونس والذي تم تنفيذة بالشراكة مع مؤسسة ميرسي كور وبتمويل من المفوضية الأوروبية- دائرة المساعدات الإنسانية.

وأوضح المهندس وجيه أبو لحية رئيس مجلس إدارة بيادر أن الجمعية عملت خلال فترة البرنامج بشكل حثيث لتقديم الخدمات التعليمية للطلاب ممن يعانون من صعوبات تعليمية خلال فترة الدراسة الابتدائية، وخصوصاً أنها تمثل مرحلة هامة في حياة الطالب ولها أثر واضح على مستقبله وحياته الأكاديمية.

وأكد أبو لحية على الدور الرائد الذي قامت به مؤسسة ميرسي كور لإنجاح فعاليات وأنشطة البرنامج، وتوفيرها لاحتياجات المركز التعليمي بكافة تجهيزاته، علاوة على توفيرها لمتطلبات العمل مع الفئة المستهدفة.

من جانبه أشار المهندس عايد البريم المدير التنفيذي للجمعية إلى أن برنامج حل الواجب الذي امتد من بداية أكتوبر2009 وحتى نهاية مارس 2010 حقق نجاحاً ملحوظاً تمثل في تحسن مستوى الطلاب المستفيدين وحصولهم على نتائج طيبة في مدارسهم، علاوة على تحسن قدراتهم وسلوكهم في مجتمعاتهم.

وعن أهداف البرنامج قال البريم "عملنا من خلال هذا االبرنامج على المساهمة في معالجة الصعوبات التعليمية والمشاكل الدراسية لدى عدد من طلبة مدارس بلدة بني سهيلا".

وأوضح بأن الفئة المستهدفة من البرنامج والتي تمثلت في (120) طالب وطالبة من الصف الثاني وحتى الرابع تم تدريسها المواد الأساسية (اللغة العربية، اللغة الانجليزية، الرياضيات) من خلال تخصيص مدرس لكل خمسة طلاب، بحيث عمل المدرس على تقديم المعلومات وتوصيلها بطريقة سلسة وسهلة الاستيعاب.

بدوره أشار محمد أبو عاصي منسق البرنامج في جمعية بيادر إلى أنه خلال فترة تنفيذ البرنامج حقق الطلبة نتائج إيجابية تعكس مدى اهتمام طاقم العمل بتحقيق الأهداف المرجوة منهم، موضحاً أن الملفات والنماذج الإدارية التي تم إعدادها كانت كفيلة بتنظيم وترتيب عملية متابعة الطالب سواء في الجمعية أو المدرسة.

وذكر أبو عاصي بأن فريق العمل قام بتنفيذ (6) ورش عمل لأولياء الأمور تنوعت أهدافها بحيث شملت التركيز على الجانب الدراسي وكيفية التعامل مع المشكلات الدراسية لأبنائهم إضافة إلى توعيتهم بأهمية إتباع الإرشادات الصحية السليمة والمحافظة على البيئة، كما شملت مواضيع ذات علاقة بالمشكلات النفسية والاجتماعية لدى الأطفال وتأثيرها على المستوى الدراسي لديهم.

كما تم تنظيم (30) يوم مفتوح تنوعت فقراته ما بين المسرح والإنشاد والمسابقات والألعاب الترفيهية والرسومات، وذلك بهدف إيجاد مساحة للطالب يستطيع من خلالها أن يبرز إبداعاته في الفقرات المتنوعة لهذا الأيام المفتوحة.

فيما أوضح أنه خلال فترة البرنامج قام وبمرافقة طاقم العمل بتنظيم (30) زيارة للمدارس المحيطة و التي يستفيد طلابها من البرنامج إلى جانب عقد لقاءات مشتركة مع المدرسين، يتمحور الهدف منها حول متابعة الطلبة في فصولهم المدرسية والاطلاع على نتائجهم وملاحظات طاقم التدريس.

وعن اهتمام أولياء الأمور بمتابعة أبنائهم في البرنامج، بيّن المنسق أن أولياء الأمور قاموا بزيارة المؤسسة (140) زيارة لمتابعة أبنائهم وللاطلاع على مستوياتهم وعلى ملاحظات المدرسين على أدائهم وطرق معالجة نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة لديهم.

وفي إطار المساهمة في التخفيف عن الأعباء الاقتصادية لأولياء الأمور، قامت الجمعية من خلال البرنامج وبدعم من مؤسسة ميرسي كور بتوزيع قرطاسية بالإضافة إلي حقيبة مدرسية وزي مدرسي على الطلبة المستفيدين من البرنامج.

وأشار إلى أن طاقم العمل عقد (30) جلسة متابعة بهدف مناقشة مراحل تنفيذ البرنامج، وتطوير الأداء بما يخدم تحقيق الأهداف التي يسعى البرنامج لتحقيقها، معرباً عن ارتياح طاقم العمل بالنتائج الطيبة التي حققها الطلبة خلال فترة التنفيذ.

وأكد المنسق على ارتياح "بيـادر" بالعمل والتنسيق مع مؤسسة ميرسي كور شاكراً إياها على تجاوبها وتعاونها في إتمام فعاليات وأنشطة البرنامج.